بالفيديو| عضو بـ"خارجية النواب" تكشف عن أهمية زيارة السيسي لـ"موسكو"سميرة سعيد تتسوق في بيروت وإنجي شرف بفستان أنيق.. 10 لقطات لنجوم الفن خلال 24 ساعةالنشرة الفنية| سر نور الشريف وحكاية حنان شوقي والأضرحة.. وممدوح يتحدث عن "عيار ناري"" اثار أبو سمبل ": حفل عشاء للسفراء وضيوف حفل تعامد الشمسموهبة دجلة: الانتقال للأهلي حلم أي لاعب.. ومن الوارد الانضمام إليهتصاعد أزمة سيسيه وداوودا بين الاتحاد والزمالك«ساندرو» يقترب من الرحيل عن يوفنتوس بعد فشل التجديداليوم.. قطع الكهرباء عن 9 مناطق بالقليوبية لأعمال الصيانةالحزم يتغلب على القادسية بالدوري السعودي للمحترفينعبدالدايم: الزراعة توضح مزايا كارت الفلاح وتسد عجز مهندسى الإرشاد بالبرامجالمغرب يخفض الرسوم الجمركية على القمح اللين إلى 30% من أول نوفمبرتموين الأقصر: وصول 1146 بطاقة ما بين بدل تالف وفاقد وفصل اجتماعى وإصدار جديدتوفيق عكاشة عن مبادرة "فيروس سي": "أنحني احتراما للدولة ومؤسساتها"حيدر العبادي يؤكد عدم اعتزاله العمل السياسيترامب: "يبدو من المؤكد" أن خاشقجي مات.. والعواقب ستكون وخيمةالسودان: واشنطن أبدت استعداداها للتعاون في محاربة التطرف والإرهابترامب لـ "نيويورك تايمز": خاشقجي ميت.. وأثق في تورط مسؤول سعودي كبيربوتين: لن نفسد علاقاتنا مع السعودية دون حقائق قويةباكستان تدين الهجوم الإرهابي في إقليم قندهار الأفغانيأبرز التصريحات في 24 ساعة: هكذا أنقذت نفسي من القتل على يد جنود متظاهرين

عضو لجنة ترميم "تابوت الإسكندرية": لونه تغير بسبب الأتربة والرطوبة

   -  
"عضو لجنة ترميم "تابوت الإسكندرية": لونه تغير بسبب الأتربة والرطوبة"

بدأت أعمال ترميم "تابوت سيدي جابر" الأثري بالإسكندرية، داخل مخازن منطقة مصطفى كامل الأثرية، اليوم السبت، من قبل المرممين والأثريين، لتنظيف التابوت والكشف عن الحقبة التاريخية التي يعود إليها، أو صاحبه وأسباب دفنه أسفل عقار 8 شارع الكرملي بمنطقة سيدي جابر شرق المدينة، مُرجحين أنه مدفون من ألفي عام.

وردًا على ما أثير من جدل على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" حول تغير لون التابوت منذ اكتشافه، قبل 22 يومًا، من الأسود إلى الرمادي، قال أحد أعضاء لجنة ترميم التابوت، رفض ذكر اسمه، إن "هذا الكلام عار تمامًا من الصحة وليس له أساس علمي".

وأضاف عضو لجنة الترميم، أن التابوت عندما اكتشف كان لونه أسود وتغير بسبب تواجده في الرطوبة داخل تربة رطبة "مندية"، بسبب تسريب المياه داخله، فتسببت في تغير لونه من أسود غامق إلى فاتح، مشيرًا إلى أنه بعد جفاف الرطوبة والمياه سيعود للونه الحقيقي.

وتابع: "التراب الناعم تسبب في إغلاق مسام التابوت لذلك تغير لونه"، مؤكدا أنه من خلال التنظيف بالفرشاة والمياه سيظهر لون الجرانيت الأسود الحقيقي للتابوت، مشيرا إلى أنه سيطهر من الأملاح الموجودة داخله، بمادة التطهير "سبرتو".

وأشار عضو لجنة الترميم إلى أن شائعة تغير لون التابوت انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي غير دقيقة وليس من قبل أثريي أو مرممي آثار، مطالبا المواطنين بتجنب الشائعات غير العلمية، المبنية على جهل وليس أساس عملي.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة