لغز جثة شاب متعفنة بترعة المنصورية: لا توجد شبهة جنائيةرئيس بعثة الحج: وفاة مصرية فجر اليوم.. وتفويج الحجاج تأخر ساعتينمحافظ أسيوط يزور المرضي بالمستشفيات ويقدم الهدايا المادية والعينيةمحافظ القليوبية يعتمد الخطة السكانية للعام الحالىتوزيع عيديات وهدايا على أطفال دار السيدة نفيسة للأيتام في المنوفيةماذا قال كارتيرون عن مواجهة فريقه السابق في الدوريصدى البلد داخل مزارع الأضاحي بوزارة الزراعة.. 52 جنيها للكيلو.. ومسئول: سليمة 100%.. صورأهالي عين شمس: تعبنا من السوق السوداء لأنابيب البوتجازوزير القوى العاملة يصلي العيد بساحة مسجد آل سعفان بالحسينيةمحافظ القاهرة يتفقد المجزر الآلي بالبساتين استعدادا لعيد الأضحىغادة والى: استمرار عمل الخط الساخن لعلاج مرضى الإدمان خلال العيدمحافظ القاهرة: التعامل بشكل صارم مع أي مخالفات خلال عيد الأضحىالرئيس السيسى يهنئ المصريين بمناسبة عيد الأضحى المباركإسلام محارب: الأهلي لن يتنازل عن الحلم الأفريقياتحاد الكرة يرفض استقدام حكام أجانب للإسماعيليأزمة بين الزمالك وجروس بسبب 7 آلاف دولارالزمالك يستأنف تدريباته قبل راحة العيدمحمد شريف يرفض الرحيل عن الأهلي وينتظر فرصة كارتيرونالشناوي: أغلقنا صفحة «الترجي».. وتركيزنا في الدوريالأهلي يعلن جاهزية «سليمان» و«ناصر ماهر» لمواجهة دجلة

عضو لجنة ترميم "تابوت الإسكندرية": لونه تغير بسبب الأتربة والرطوبة

   -  
"عضو لجنة ترميم "تابوت الإسكندرية": لونه تغير بسبب الأتربة والرطوبة"

بدأت أعمال ترميم "تابوت سيدي جابر" الأثري بالإسكندرية، داخل مخازن منطقة مصطفى كامل الأثرية، اليوم السبت، من قبل المرممين والأثريين، لتنظيف التابوت والكشف عن الحقبة التاريخية التي يعود إليها، أو صاحبه وأسباب دفنه أسفل عقار 8 شارع الكرملي بمنطقة سيدي جابر شرق المدينة، مُرجحين أنه مدفون من ألفي عام.

وردًا على ما أثير من جدل على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" حول تغير لون التابوت منذ اكتشافه، قبل 22 يومًا، من الأسود إلى الرمادي، قال أحد أعضاء لجنة ترميم التابوت، رفض ذكر اسمه، إن "هذا الكلام عار تمامًا من الصحة وليس له أساس علمي".

وأضاف عضو لجنة الترميم، أن التابوت عندما اكتشف كان لونه أسود وتغير بسبب تواجده في الرطوبة داخل تربة رطبة "مندية"، بسبب تسريب المياه داخله، فتسببت في تغير لونه من أسود غامق إلى فاتح، مشيرًا إلى أنه بعد جفاف الرطوبة والمياه سيعود للونه الحقيقي.

وتابع: "التراب الناعم تسبب في إغلاق مسام التابوت لذلك تغير لونه"، مؤكدا أنه من خلال التنظيف بالفرشاة والمياه سيظهر لون الجرانيت الأسود الحقيقي للتابوت، مشيرا إلى أنه سيطهر من الأملاح الموجودة داخله، بمادة التطهير "سبرتو".

وأشار عضو لجنة الترميم إلى أن شائعة تغير لون التابوت انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي غير دقيقة وليس من قبل أثريي أو مرممي آثار، مطالبا المواطنين بتجنب الشائعات غير العلمية، المبنية على جهل وليس أساس عملي.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة