"الأعلى للآثار" يجرى أشعة مقطعية لهياكل تابوت الإسكندريةحاولت الانتحار بسبب أضحية العيد.. تعرف على التفاصيلفودة يستقبل سفير دولة أذربيجان لبحث سبل التعاون السياحي بشرم الشيخبعد واقعتي "إيدز المنصورة وأسوان".. خبراء يوضحون طرق الوقاية والعلاجزفة بلدي للجمال احتفالا بعيد الأضحى في القليوبية (صور)حكايات جزار الإسكندرية في عيد الأضحى (فيديو وصور)102 مليون جنيه لإنشاء خطوط صرف بالمناطق المحرومة في كفر الزياتضبط 1.5 طن لحوم غير صالحة للاستهلاك بثلاجة في دمنهور (صور)قطار المشاعر المقدسة يبدأ فى تصعيد الحجاج إلى عرفات.. صورمباشر في إسبانيا - ريال مدريد (1) - (0) خيتافي.. كارباخال جووووووووووووووولبالفيديو – ظهور حكم الفيديو وتوهج سيلفا في فوز إشبيلية على رايو فاييكانوبالفيديو – عقدة ساسولو تقتل إنتر.. وبارما يفرط في فوز العودة ضد أودينيزيكيف نجحت جهود مكافحة الإرهاب والتنمية بسيناء في إفشال صفقة القرن؟ / صورمحافظ الأقصر يجتمع مع القيادات الأمنية لمناقشة الموسم السياحيإنبي يفوز على الإعلاميين بثلاثية استعدادا لموقعة المقاولونالاصابات تطارد انبي قبل موقعة المقاولونشاهد.. كارفخال يمنح ريال مدريد التقدم على خيتافيسوهاج- القاهرة.. رحلة «حمدي الصعيدي» سنويا لبيع الأضاحي (فيديو)الصحة: لا يوجد أي زيادة في أعداد المصابين بالإيدزتوسيع دائرة الاشتباه لأحكام القبضة على المهربين خلال العيد

أستاذة باطنة: توصيات عالمية باستخدام الأدوية التى تزيد من إفراز الأنسولين

   -  
السكتة الدماغية

كتبت أمل علام

نظمت إحدى شركات الأدوية مؤتمرا صحفيا اليوم بمناسبة طرح عقار تم تطويره لعلاج مرض السكر من العقاقير التى كانت بها عجز من قبل بعد موافقة وزارة الصحة المصرية عليها، حيث تم طرح عدد منها مؤخرا ، ومن المتوقع أن يتم طرح عدد آخر منها سبتمبر المقبل ، والتى تتميز برخص ثمنها لأنها أدوية مصرية الصنع ، وجاء المؤتمر بحضور الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء بطب القاهرة ، رئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم.

من جانبها قالت الدكتورة إيناس شلتوت، أن المؤتمر تحدث عن العلاجات الموجودة من سنين طويلة ولكن تم تطويرها ، موضحة أن هناك علاجات كثيرة من علاجات مرضى السكر من الخمسينات وحتى الآن ، ومازالت يوصى باستخدامها فى جميع التوصيات العالمية .

وقالت أن من ضمن هذه العقاقير عقار "السلفونايل يوريا"، وكان من الخمسينات من القرن الماضى ولكن حدث تطور فيه ، وهذه النوعيات من الأدوية  هناك خبرات كبيرة لكيفية استخدامها فى علاج السكر، ومازالت هذه الأدوية موجودة، وتستخدم ولها فائدة كبيرة، ولكن سعرها مناسب ورخيص بالنسبة للمريض المصرى، مؤكدة أن هذه الأنواع من الأدوية تزيد من حساسية الجسم للإنسولين.

وقالت أن مرضى السكر من النوع الثانى يعانون من مقاومة الجسم للانسولين نتيجة الاصابة بعدد من الأمراض المصاحبة، مثل السمنة ، وخصوصا سمنة منطقة البطن ، وارتفاع ضغط الدم ، والإصابة بالكبد الدهنى ، وهذه المتلازمة تسمى متلازمة الأيض.

وأوضحت أن التوصيات العالمية توصى باستعمال هذه الأدوية التى تزيد من حساسية الجسم للانسولين، وهى تزيد من افراز الانسولين من البنكرياس إذا فشل عقار المتفورمين فى السيطرة على الهيموجلوبين السكرى، مضيفة أن الأدوية التى تزيد من حساسية الجسم للانسولين تفيد المرضى الذين يعانون من السمنة، وسمنة منطقة البطن لأنه وجد أنها تقلل من الدهون المترسبة فى الكبد، وأيضا آمنة على مرضى الكلى وتحسن مستوى السكر بالدم.

وقالت أن جميع الخطوط الاسترشادية تؤكد على ضرورة تناول المريض عقار المتفورمين فى البداية فى علاج النوع الثانى من السكر، ولابد من معرفة متى نعطى عقاقير مركبة معا، مشيرة إلى أن عقار البايوجليتازون يفيد مرضى السكر فى منع الاصابة بالسكتات الدماغية .

وأضاف الدكتور محمود اللاهونى مدير الشركة الراعية للمؤتمر أن هناك برنامج تم ادخاله فى الموبايل قادر على تحديد عوامل الخطورة التى يتعرض لها مريض السكر عند إدخاله البيانات الشخصية الخاصة به لمعرفة مدى المخاطر التى يتعرض لها المريض من مضاعفات ما بعد الاصابة بالسكر، حيث يمكن تخفيض عوامل الخطورة بالسكر .

وأضاف أن العلاقة بين السكر والسكتة الدماغية علاقة وثيقة ، حيث أن 3 أضعاف المصابين بالسكر معرضين للإصابة بالسكتة الدماغية، والتى تعتبر ثانى سبب للوفاة بنسبة 11 %، وتزيد نسب الاصابة بالسكتة الدماغية أكثر مكان فى أفريقيا موحا أن الولايات المتحدة الامريكية قامت بعمل برنامج" FAST "لانقاذ مريض السكتة الدماغية خلال 30 دقيقة فقط ، حيث أن اعوجاج الوجه، وعدم القدرة على رفع اليدين مؤشران للإصابة بالسكتة الدماغية ، موضحا أن هناك برنامج يتيح استقبال المريض فورا، وأخذ الحقنة خلال 30 دقيقة، مشيرا إلى  أن هلارى كلنتون حدثت لها سكتة دماغية وخرجت خلال 30 دقيقة بعد علاجها فورا من السكتة الدماغية ، وفى مصر لاننا ليس لدينا هذا التطور فى استقبال المريض نحاول منع السكتة الدماغية من البداية باتابع الآتى :

أولا : إعطاء المريض عقار المتفورمين ويمنع السكتة الدماغية بنسبة 50 %.

ثانيا : ضبط الضغط على 130 موضحا أن ضبط الضغط يخفض 39 % من الاصابة بالسكتة الدماغية.

ثالثا : إعطاء أدوية الاستاتين والذي يمنع الاصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 15% والأسبرين بنسبة 20 % ، والبايوجليتازون الذى يعالج السكر يمنع السكتة الدماغية بنسبة 32 %.  



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة