ديسابر يعلق على خروج الإسماعيلي من دوري أبطال أفريقيا.. فيديومحمد يوسف: لقاء القمة لن يحسم لقب الدوري.. فيديومدرب منتخب أوغندا: الأهلي قادر على الفوز بدوري أبطال أفريقيا.. فيديوالتشكيل المتوقع للزمالك اليوم أمام المقاولون العرب في الدوريحملات مرورية لرصد متعاطى المواد المخدرة أعلى الطرق السريعةالسيطرة على حريق داخل شقة سكنية فى أبو النمرس دون إصاباتبالفيديو والصور| طرزان المصري.. طفل يلعب مع الثعابين والتماسيحالمرور تناشد السائقين الالتزام بتحويلات المرور بشارع جامعة الدول منعا للزحامأجندة الأربعاء.. «النواب» يبدأ جلسات الاستماع الخاصة بالتعديلات الدستوريةإغلاق طريق العلمين الصحراوى بسبب الشبورة الكثيفة منعا للحوادثالأوقاف:أي زاوية يتم إزالتها للصالح العام يُبنى مسجدًا عوضا عنهااستعداد الحكومة لتوفير سلع رمضان وأحداث الجزائر.. أبرز عناوين الصحفباقي 3 أيام.. 34 معلومة عن أول امتحان إلكتروني لطلاب أولى ثانوينجلاء بدر تهنئ دينا الشربيني بعيد ميلادهاأجايي وأزارو يعودان للقاهرة اليوم بعد زيارة قصيرة فى المغرب ونيجيرياالزمالك يسعى لاستكمال الانتصارات بالفوز على المقاولون.. اليومخالد شقير: الإعلام الفرنسي يتحمل مسئولية زيادة نسبة الإسلاموفوبيا.. فيديوخلال ساعات.. الحكم في قضية إثبات نسب الطفلة «ديالا» للفنان عادل السيويهونج كونج تعتزم بناء جزر صناعية للمساعدة في حل أزمة الإسكانجبران باسيل: التوازن الإقليمي والدولي يخدم مصلحة لبنان

سؤال من ماميز "ابنى ممزوق ومش عارفة اعمل إيه؟".. طبيب أطفال يجيب

   -  
اضرار خلع مفصل الكوع عند الطفل- ارشيفية

كتبت إيناس البنا

"ابنى ممزوق ومش عارفة أعمل ايه" عبارة شهيرة ترددها الكثير من الأمهات، دون معرفة هل هى حقيقة أم خرافة موروثة عن الجدود، وهو ما نتعرف عليه فى السطور القادمة.

وأوضح الدكتور هانى سليمان على، أستاذ طب الأطفال مسئول وحدة الوراثة بمستشفى أبو الريش، أنه لا يوجد شىء علمى يسمى مزق الطفل، ولكنها عادات مورثة تحرص على اتباعها كثير من الأمهات حتى الآن.

وأضاف طبيب الأطفال فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أقصى ما يحدث للطفل عند شده أو رفعه بطريقة خاطئة تسبب خلع فى مفصل المرفق عند الكوع، وفى تلك الحالة يجب رد المفصل بطريقة معينة لمكانه عند الطبيب المختص.

وأكد مسئول وحدة الوراثة بمستشفى أبو الريش، أن أى خطأ قد ترتكبه الأم وتحاول بنفسها إصلاح المرفق يمكن أن يؤذى العصب وقد يحدث شلل فى اليد أو كسر ، بسبب وجود عصب هام جدا عند الكوع وأى تضرر به قد يحدث تنميل أو تيبس باليد.

وأوضح أنه يمكن للأم أن تلاحظ ذلك بسهولة على الطفل :

1- عند صراخه المستمر خاصة عند الأمساك بيده.

2-  عدم قدرة الطفل على لف يده  بشكل طبيعى يمينا ويسارا.

فى تلك الحالة يجب على الأم لف يد الطفل ووضعه باتجاه صدره، والتوجه به على أقرب طبيب عظام لرد عظمة المفصل لمكانها الطبيعى.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع