وزير الطيران: المطارات جاهزة لاستقبال كل ضيوف منتدى شباب العالم بشرم الشيخمخطط لربط 100 مصنع بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات«مدبولى» ينتقد «تكدّس الفصول» في الدقهلية: «الكثافة دي لازم تقل»نيمار: مستوى السعودية لم يكن مفاجأة.. والأرجنتين منتخب كبير ومميزالخطيب يعزي رئيس "وفاق سطيف" في وفاة والدتهعمرو فهيم: ميدو "مثقف" وتجربته مع الدراويش كانت جيدةهاني أبوريدة يهنئ المنتخب الأوليمبي بالفوز على الإماراتموجز 10.. الحكم على الإيطالى المتهم بقتل مهندس مصرى بالغردقة بالسجن 3 سنواتهند صبري تدعم مرضى سرطان الثدى.. فيديوسقوط 3 من "سماسرة المرور" بالسويسالإبراشي يعرض معاناة شاب من متحدي الإعاقة: "بيرفضوا يركبوني المواصلات"أفضل خيارات السكن للشباب في الإماراتمايويذر يرحب بنزال أمام حبيب نورمحمدوفمسؤول أمريكي: نسعى لخفض مبيعات البترول الإيراني إلى الصفر في أسرع وقتتشكيل مصر - طه إسماعيل لـ في الجول: الشحات بديلا لصلاح.. وكان يجب ضم وليد سليمانعبد الغني: أثق في الفوز على إي سواتيني.. منتخب مصر تطور كثيرا مع أجيريرئيس الزمالك يوضح أسباب إلغاء عضوية حلمي طولان وحازم إمامجمال بيومي: روسيا سوق مهمة لمصررئيس تتارستان: لدينا أكثر من 2 مليون مسلمجمال بيومي: السيسي أعاد مصر لأفريقيا وللعالم العربي

"السويدي" تقترب من إنشاء أكبر سد أفريقي في تنزانيا باستثمار 3 مليارات دولار

-  
رجل الأعمال أحمد السويدي

كتبت- منال المصري:

قال أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة السويدي إلكتريك، إن شركته تقدمت بعرض لتنفيذ مشروع بناء سد مائي في تنزانيا، سيكون الأكبر في القارة الأفريقية، من أجل توليد الكهرباء، بالتعاون مع شركة المقاولون العرب.

وأضاف السويدي، في تصريحات لمصراوي، على هامش الاجتماعات السنوية لبنك التصدير والاستيراد الأفريقي "أفريكسيم بنك"، في العاصمة النيجيرية، أبوجا، والتي انتهت مطلع الأسبوع الجاري، أن الشركة تقدمت بعرض مالي، وتم قبوله بالفعل من الحكومة في تنزانيا، وأن مباحثات تجري حاليًا للاتفاق على تنفيذ السد.

وقال السويدي، إن تكلفة بناء السد تصل إلى 3 مليارات دولار، ستمولها تنزانيا.

وأشار السويدي إلى أن "الرئيس عبد الفتاح السيسي يعطي اهتمامًا كبيرًا بهذا المشروع، ويرغب في أن تكون مصر صاحبة الريادة في بناء السدود بأفريقيا".

وقال السويدي، إن شركته التي تعتبر أكبر شركة مدرجة لصناعة الكابلات فى العالم العربي، إن "السويدي إلكتريك" تعمل في 20 دولة أفريقية، وإن لديها مشروعات استثمارية ومصانع في العديد من دول القارة، مثل السودان وإثيوبيا وغينيا وغانا ونيجيريا وموزمبيق.

وأشار إلى أن حجم أعمال شركته في أفريقيا تمثل ما بين 4% إلى 5% من إجمالي أعمال الشركة، "ولكن يتميز السوق الأفريقي بسرعة معدلات النمو".

وقال إن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، يتعاون مع السويدي إلكتريك، من أجل توفير التمويلات اللازمة لدخول الأسواق الأفريقية، وإقامة مشروعات كهربائية، في مجالات الكابلات والمحاولات والعدادات الكهربائية.

"90% من سكان الدول الأفريقية ليس لديهم كهرباء.. ولذلك يمثل السوق الأفريقي أحد الأسواق الرئيسية الرائدة للشركة"، بحسب ما قاله السويدي.

وقال إن مشروعات الشركة في مصر يتركز أغلبها حاليًا، في العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين وبعض الأعمال فى مجال الزراعة .

"أعمال الشركة في المجال الزراعي تتمثل في إجراء وصلات كهربائية لعدد 50 ألف فدان في العوينات"، وفقا لما قاله السويدي.

وقال السويدي إن الشركة تستهدف معدلات نمو تتراوح بين 10% إلى 15% سنويًا.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة