أسباب مختلفة تجعلك تقلل من تناول اللحوم الحمراء فى عيد الأضحىمسجد نمرة يكتسي بالبياض في يوم عرفةوفاة الموسيقار التونسي محمد إدريس في أثناء أداء فريضة الحجطرح فيلم «البدلة» اليوم في السينماتكيفن سبيسي يفشل بفيلمه الجديد في البوكس أوفيس بعد فضيحة التحرشالسعودية: إجمالي الحجاج بلغ مليوني و369 ألف حاج حتى اليومفى ذكرى ميلاده الـ130.. محمد حسين هيكل جمع بين الأدب والسياسة"الصيادلة" تجري استطلاع رأي حول قرار منع إعطاء الحقن في الصيدلياتطالبة ثانوية عامة بأسيوط تحصل على 410 درجات بعد إعادة تصحيح أوراقهابالصور| أسقف جنوب سيناء يهنئ المحافظ بعيد الأضحىالملك سلمان يتكفل بنفقات الهدي عن ذوي شهداء الجيش والشرطة المصريينمانشستر يونايتد يدرس مكافأة بوجبا حال تمسكه بالفريقكوريا الشمالية تتقدم على السعودية بدورة الألعاب الآسيويةدورة الألعاب الآسيوية 2018 .. التعادل السلبي ينهي الشوط الأول بين إيران وميانمار"كرة إطفاء الحريق وكبسولة فندقية".. وسائل تِقنية لخدمة حُجاج هذا العامألمانيا تخشى "الخطر القادم من تركيا"ترامب: رئيس حكومة إسرائيل سيكون اسمه محمد خلال سنواتإحالة 11 طبيبا وصيدليا بوحدات الصحية بشبين القناطر للتحقيق لتغيبهم عن العملضبط موظف قبل بيعه سيارة سرقها بإسلوب المفتاح المصطنع بالزيتونالقبض على هارب من أحكام يقود سيارة مسروقة فى التجمع

"الإفتاء": الكلاب تمنع الملائكة ولا يجوز اقتنائها إلا للحراسة أو الصيد

   -  
""الإفتاء": الكلاب تمنع الملائكة ولا يجوز اقتنائها إلا للحراسة أو الصيد"

أثارت واقعة ترهيب "سيد سيكا"، لصديقه "أحمد" عن طريق كلب من نوع "روت وايلر"، حالة من الجدل، على مواقع التواصل الاجتماعي والرأي العام، الذي امتد بدوره إلى المؤسسات الدينية.

وحذرت دار الافتاء، عبر موقعها الرسمي، من استغلال الكلاب التي يستخدمها الشخص المكلف في حياته وعمله، في ترويع أو إزعاج الناس، فيما قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن تربية الكلب من غير حاجة سواء للزينة أو التسلية أو الترفيه غير جائز شرعًا، لأن الكلاب تمنع دخول الملائكة إلى البيت، لكن يجوز اقتنائها لحفظ البيوت، أو تحصيل منفعة كالصيد، أو دفع مضرة.

وقال الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوي الأسبق بالأزهر، لـ"الوطن"، إن الكلب مخلوق كسائر المخلوقات، واستخدامه من الإنسان إما للحراسة أو للصيد، أما الكلاب الضالة التي ليس لها هدف، فقد بين بعض الفقهاء أن الكلب نجس، والإنسان إذا لمس ثوبه جسد أو شعر الكلب، صار الثوب نجسًا، ويرى آخرون أن نجاسة الكلب تكون في لعابه فقط، أما اتخاذ الكلاب للعبث واللعب، فلا يجوز.

وتابع رئيس لجنة الفتوي الأسبق: "الشاب الذي يمسك كلبًا ليروع الناس ويخيفهم، لابد من توقيع أقسي عقوبة عليه، لأن ترويع المسلم حرام، وغير جائز بأي حال، ولأن يصطحب الشباب كتابًا خيرا له من أن يُمسك كلبًا".

وقال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، لـ"الوطن"، إن اقتناء الكلاب ليس مهنة أو عمل للمسلم في العادة، لكنه مباح، أي أقل درجة من الجائز، ويفترض أن يرتبط الأمر بالحاجة إليها أو المصلحة كالصيد أو الحراسة، فلا حرج في ذلك، أما اقتناء الكلب من باب الزينة والتفاخر والشهرة أو للتطاول به على الغير أو تهديد الأخرين فغير جائز، ويدخل في باب المكروه.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة