المعمل الكيميائى يحدد مصير عاطل ضبط بحوزته 11 كيلو من مخدر الفودو بالشرابيةاضبط مخالفة.. تعديات بالبناء على حرم البحر اليوسفى فى براوة ببنى سويفموسم جديد من مسرحية يحيى الفخرانى "ليلة من ألف ليلة وليلة" أغسطس المقبلوزير التعليم العالى: انطلاق تنسيق الشهادات الفنية أوائل أغسطس المقبلالرصيف من حق المشاة.. حملات مكبرة بأحياء القاهرة لتحرير الأرصفة من الإشغالاتتوقيع ديوان "برج من العاج" لـ أوس شاهين فى متحف محمود دريشاليوم.. مكتبة الإسكندرية تحتفل بأسبوع رحلة العائلة المقدسةبث مباشر.. مسلح يحتجز رهائن فى لوس أنجلوس الأمريكيةالشرطة الأمريكية: نتعامل مع حادث احتجاز رهائن في متجر بلوس أنجلوسالخارجية تفتتح دورة لتعليم الدبلوماسيين الأفغان اللغة العربيةوزير التعليم العالي: استيعاب 65 ألف طالب بالجامعات زيادة عن العام الماضيمرتضى يتفق مع "ساسي" على تفاصيل الانتقال للزمالك.. واللاعب يصل خلال 48 ساعةالهجرة: نبيلة مكرم تجيب على أسئلة المصريين بالخارج في لقائها بصدى البلدحسن عطية: عيسى والبيلي وناصر وخميس يدلون بشهادتهم اليوم فى المهرجان القوميمكتبة الإسكندرية تحتفل بتخرج أعضاء رابطة الصفوة الأفارقة اليوموكيل الصحة بالدقهلية : لا يوجد لدينا قوائم انتظار للجراحات الحرجةناشئات اليد يواجهن بوركينا فاسو فى الألعاب الأفريقية بالجزائرتجديد حبس سائق النقل المتهم بقتل 12 وإصابة 28 آخرين في حادث «الشرفا»وصفات طبيعية للتخلص من رائحة الفم بمكونات من مطبخكارتفاع حالات الإصابة بلدغة ثعبان إلى 10 بقرية شبرا بخوم فى المنوفية

50 شركة قطاع أعمال عام تواجه عجزا فى تدبير 400 مليون جنيه قيمة العلاوتين

-  
هشام توفيق وزير قطاع الاعمال العام

كتب عبد الحليم سالم
تواجه شركات قطاع الأعمال العام أزمة طاحنة نتيجة إقرار العلاوة الدورية، والعلاوة الاستثنائية، والتي تم تحديد قيمتها ب10% من الأساسي و200 جنيه مبلغ مالي مقطوع يضاف إلى الراتب الشهري وتصل تكلفتها السنوية لنحو مليار جنيه. 

وبحسب المصادر فإن نحو 50 شركة في القطاع تواجه أزمة نتيجة صعوبة تدبير الموارد اللازمة لصرف العلاوة والمقدرة بنحو 400 مليون جنيه سنويا ، مما يتطلب تمويل وزارة المالية لصرف الزيادات للشركات ، أو تدخل الشركات القابضة لتمويلها خاصة ذات الملاءة المالية. 

ومن أبرز الشركات التي تواجه هذا العجز الحديد والصلب، غزل المحلة، وكفر الدوار، وشركات الغزل والنسيج كلها، والتي تحتاج لنحو 250 مليون جنيه سنويا في الوقت الذي يطالب.عمال الشركات العاءة بصرف العلاوتين لهم مثل عمال سيمو للورق والنصر للسيارات والمراجل البخارية.

وكان وزير قطاع الأعمال وافق على ما عرضه اتحاد عمال مصر بشأن صرف علاوة دورية تضاف على الأساسى بقيمة 10% بدلا من 7% ، إضافة إلى الموافقة على صرف 200 جنيه تضاف إلى المرتب لكل العاملين .

من جانبه طالب عماد حمدى، رئيس نقابة الكيماويات نائب رئيس اتحاد العمال، بإضافة مبلغ الـ200 جنيه على أساسى المرتب وفقا للمذكرة التى تم إرسالها من نقابة الكيماويات لمجلس الوزراء وهو ما يعتبر تطبيقا للقانون رقم (96) لسنة 2018 والخاص بمنح علاوات وزيادات للعاملين بالشركات القابضة وشركاتها التابعة، واتخاذ الإجراءات القانونية الواجبة فى هذا الشأن، علمًا بأن ما سيحصل عليه العاملون بالشركات التابعة للوزارة بموجب القانون المشار إليه يتجاوز الحد الأدنى المحدد للعاملين بالحكومة، ومراعاة للظروف المالية للعمال.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة