ارتفاع بذرة الصويا الأمريكية 22 دولارا عن البرازيلية بعد فرض الجمارك الصينيةاليوم.. النائب تامر الشهاوى ضيف برنامج "من ماسبيرو" على القناة الثانيةخيري رمضان ينتقد توجه المصريين إلى الاستثمار العقاري (فيديو)المعمل الكيميائى يحدد مصير عاطل ضبط بحوزته 11 كيلو من مخدر الفودو بالشرابيةاضبط مخالفة.. تعديات بالبناء على حرم البحر اليوسفى فى براوة ببنى سويفموسم جديد من مسرحية يحيى الفخرانى "ليلة من ألف ليلة وليلة" أغسطس المقبلوزير التعليم العالى: انطلاق تنسيق الشهادات الفنية أوائل أغسطس المقبلالرصيف من حق المشاة.. حملات مكبرة بأحياء القاهرة لتحرير الأرصفة من الإشغالاتتوقيع ديوان "برج من العاج" لـ أوس شاهين فى متحف محمود دريشاليوم.. مكتبة الإسكندرية تحتفل بأسبوع رحلة العائلة المقدسةبث مباشر.. مسلح يحتجز رهائن فى لوس أنجلوس الأمريكيةالشرطة الأمريكية: نتعامل مع حادث احتجاز رهائن في متجر بلوس أنجلوسالخارجية تفتتح دورة لتعليم الدبلوماسيين الأفغان اللغة العربيةوزير التعليم العالي: استيعاب 65 ألف طالب بالجامعات زيادة عن العام الماضيمرتضى يتفق مع "ساسي" على تفاصيل الانتقال للزمالك.. واللاعب يصل خلال 48 ساعةالهجرة: نبيلة مكرم تجيب على أسئلة المصريين بالخارج في لقائها بصدى البلدحسن عطية: عيسى والبيلي وناصر وخميس يدلون بشهادتهم اليوم فى المهرجان القوميمكتبة الإسكندرية تحتفل بتخرج أعضاء رابطة الصفوة الأفارقة اليوموكيل الصحة بالدقهلية : لا يوجد لدينا قوائم انتظار للجراحات الحرجةناشئات اليد يواجهن بوركينا فاسو فى الألعاب الأفريقية بالجزائر

قريباً.. من محمود كارم!

-  

أسعدنى كثيراً حضورى الاحتفال الذى دعا إليه السفير تاكيهيروا كاجاوا «سفير اليابان بالقاهرة» بمنزله، لتكريم الصديق السفير د. محمود كارم، حيث تم تقليده وسام الشمس المشرقة «نجم ذهبى وفضى» من الطبقة الثانية، الذى يعد من أرفع الأوسمة فى اليابان.

جاء هذا التكريم اعترافاً بإنجازات كارم وإسهاماته فى تعزيز العلاقات الثقافية والاقتصادية والسياسية بين مصر واليابان. وفى إطار تقدير اليابان لدوره فى توطيد العلاقات بين البلدين على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، وذلك منذ أن كان سفيراً للقاهرة فى طوكيو، ثم بعد انتقاله للعمل مساعداً لوزير الخارجية المصرى للشؤون الآسيوية، ثم بعد انتهاء مدة خدمته.

محمود كارم هو ابن الفنان الراحل القدير «كارم محمود»، صاحب السمات المصرية العريقة فى الطرب المصرى الأصيل. وأعتقد أن نشأته هى التى أسهمت فى نحت العديد من القيم والمبادئ التى يلمسها كل من تعامل معه بداية من دماثة الخلق والأدب والهدوء، ومروراً ببشاشة وجهه فى التعامل مع الجميع، وصولاً إلى قدرته على التعامل المرن بأقصى درجة مع مختلفى الرأى وفى ظل أكثر الأزمات تعقيداً. فضلاً عن احترامه لكل من يتعامل معهم، سواء بإزالة الحواجز فى تعاملاته الإنسانية أو من خلال كلماته المحملة بكل الود والتقدير فى حواراته.

محمود كارم يعد من أبرز الخبراء الدوليين فى الاتفاقات والمعاهدات الدولية، وهو مشارك فى المبادرة المقرر أن تقدمها اليابان إلى الأمم المتحدة، لعملية نزع السلاح النووى، باعتبارها من أكثر الدول التى تضررت من السلاح النووى فى نهاية الحرب العالمية الثانية.

محمود كارم يعد واحداً من أهم خبراء العالم ومستشاريه فيما يخص نزع السلاح ومنع انتشار الأسلحة النووية. وهو ما جعله محل اختيار ومشاركة فى العديد من المجالس الكبرى المعنية بالمعاهدات والاتفاقات الدولية، وهو من أهم المشاركين فى المؤتمرات الدولية المعنية بالقضايا الدولية.. كما هيأه كل ما سبق لاختياره لأن يكون أمينا عاما للمجلس القومى لحقوق الإنسان فى مصر.

محمود كارم واحد من جيل العمالقة فى الخارجية المصرية، تولى مناصب دبلوماسية عديدة فى أهم دول العالم، وكان ممثلاً لمصر فى العديد من الهيئات والمنظمات الدولية. وما لا يعرفه الكثيرون عن السفير محمود كارم أنه صاحب أهم كتاب نُشر عن «إنشاء منطقة خالية من السلاح النووى فى الشرق الأوسط» باللغة الإنجليزية، وهو الكتاب الذى وجد صدى دولياً واسعاً.. خاصة أنه قد حصل على جائزة أفضل كتاب نُشر فى الولايات المتحدة من مؤسسة CHOICE العالمية عام 1988 فى مجال العلاقات الدولية، كما تم ترشيحه لجوائز دولية عديدة أخرى، بالإضافة لإسهاماته البحثية ودراساته المتخصصة، التى جعلته محل احترام وتقدير دولى.

نقطة ومن أول السطر..

محمود كارم الإنسان والدبلوماسى والمثقف والفنان.. صديق يعتز به كل من عرفه وتعامل معه، ومعرفته مكسب فى الحياة.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم