فصل التيار الكهربائى عن 3 مناطق بدمياط الجديدة السبت المقبل لأعمال الصيانةانتحار عامل لمروره بحالة نفسية سيئة بسبب مشاكل أسرية بالبحيرةمحمد صلاح يغيب عن قائمة المرشحين لجائزة الأفضل في دوري أبطال أوروباقبل إجتماع اليوم.. معركة تكسير العظام بين الأهلى وبيراميدز والزمالك مستمرةمحمد صلاح يظهر في إعلان جديد عبر فيس بوك21 مواجهة اليوم بدوري القسم الثاني.. سيراميكا أمام مصر الأبرزسر تفوق الحكام في الجولتين 22 و 23 بالدوري الممتاز بعد سلسلة الانتقاداتالأعلى للثقافة يواصل برنامجه في مناهضة الثأر في قناضبط 445 عبوة دواء بيطري مخالفة بفاقوس في الشرقيةحلمى بكر يرد على سخرية مجدى شطة: "جاهل لا يفقه ما أقول"إيهاب توفيق يحيى سلسة حفلات فى أمريكاهيئة الاستثمار تصدر مجلدًا لقرارات تنظيم العمل ولائحة قانون الاستثمارأول تعليق من وزيرة التضامن الاجتماعي على حكم "العلاوات الخمس"ريتشارد الحاج يطرح أولى حلقات "الأوديشن": البرنامج يتنبى المواهب الغنائية دون متاجرةبعد طرح "حالة خاصة جدًا".. كيف علقت أنغام على تهنئة زوجها لها؟أحمد حاتم لـ"مصراوي": تحمست لتقديم جزء ثان من "أوقات فراغ"شوقي يجلس على المقاعد بين تلاميذ الحضانة بمدرسة في سوهاجضبط 3 قضايا سلاح ناري بدون ترخيص و93 قضية تموين بالفيوممصرع عامل بالبحيرة تناول مادة سامة بسبب خلافات مع والده«لا للإرهاب».. «أزهريون» في زيارة لمحافظة البحر الأحمر

قريباً.. من محمود كارم!

-  

أسعدنى كثيراً حضورى الاحتفال الذى دعا إليه السفير تاكيهيروا كاجاوا «سفير اليابان بالقاهرة» بمنزله، لتكريم الصديق السفير د. محمود كارم، حيث تم تقليده وسام الشمس المشرقة «نجم ذهبى وفضى» من الطبقة الثانية، الذى يعد من أرفع الأوسمة فى اليابان.

جاء هذا التكريم اعترافاً بإنجازات كارم وإسهاماته فى تعزيز العلاقات الثقافية والاقتصادية والسياسية بين مصر واليابان. وفى إطار تقدير اليابان لدوره فى توطيد العلاقات بين البلدين على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، وذلك منذ أن كان سفيراً للقاهرة فى طوكيو، ثم بعد انتقاله للعمل مساعداً لوزير الخارجية المصرى للشؤون الآسيوية، ثم بعد انتهاء مدة خدمته.

محمود كارم هو ابن الفنان الراحل القدير «كارم محمود»، صاحب السمات المصرية العريقة فى الطرب المصرى الأصيل. وأعتقد أن نشأته هى التى أسهمت فى نحت العديد من القيم والمبادئ التى يلمسها كل من تعامل معه بداية من دماثة الخلق والأدب والهدوء، ومروراً ببشاشة وجهه فى التعامل مع الجميع، وصولاً إلى قدرته على التعامل المرن بأقصى درجة مع مختلفى الرأى وفى ظل أكثر الأزمات تعقيداً. فضلاً عن احترامه لكل من يتعامل معهم، سواء بإزالة الحواجز فى تعاملاته الإنسانية أو من خلال كلماته المحملة بكل الود والتقدير فى حواراته.

محمود كارم يعد من أبرز الخبراء الدوليين فى الاتفاقات والمعاهدات الدولية، وهو مشارك فى المبادرة المقرر أن تقدمها اليابان إلى الأمم المتحدة، لعملية نزع السلاح النووى، باعتبارها من أكثر الدول التى تضررت من السلاح النووى فى نهاية الحرب العالمية الثانية.

محمود كارم يعد واحداً من أهم خبراء العالم ومستشاريه فيما يخص نزع السلاح ومنع انتشار الأسلحة النووية. وهو ما جعله محل اختيار ومشاركة فى العديد من المجالس الكبرى المعنية بالمعاهدات والاتفاقات الدولية، وهو من أهم المشاركين فى المؤتمرات الدولية المعنية بالقضايا الدولية.. كما هيأه كل ما سبق لاختياره لأن يكون أمينا عاما للمجلس القومى لحقوق الإنسان فى مصر.

محمود كارم واحد من جيل العمالقة فى الخارجية المصرية، تولى مناصب دبلوماسية عديدة فى أهم دول العالم، وكان ممثلاً لمصر فى العديد من الهيئات والمنظمات الدولية. وما لا يعرفه الكثيرون عن السفير محمود كارم أنه صاحب أهم كتاب نُشر عن «إنشاء منطقة خالية من السلاح النووى فى الشرق الأوسط» باللغة الإنجليزية، وهو الكتاب الذى وجد صدى دولياً واسعاً.. خاصة أنه قد حصل على جائزة أفضل كتاب نُشر فى الولايات المتحدة من مؤسسة CHOICE العالمية عام 1988 فى مجال العلاقات الدولية، كما تم ترشيحه لجوائز دولية عديدة أخرى، بالإضافة لإسهاماته البحثية ودراساته المتخصصة، التى جعلته محل احترام وتقدير دولى.

نقطة ومن أول السطر..

محمود كارم الإنسان والدبلوماسى والمثقف والفنان.. صديق يعتز به كل من عرفه وتعامل معه، ومعرفته مكسب فى الحياة.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم