إحباط تهريب 5 أطنان بضائع أجنبية غير خالصة الرسوم الجمركية من منفذ الرسوة«الكارو» الوسيلة الوحيدة للتنقل داخل مولد السيد البدوي (فيديو)محافظ الغربية يشارك في الاحتفال بمولد البدويأحمد جوهر وهند عاكف في ختام مهرجان «حكاية نصر» بجامعة سوهاج (صور)«ابتدائية الأزهر» بالدقهلية تحصد المركز الثالث بألعاب القوى «فتيات»مصرع شخصين وإصابة 3 في انقلاب سيارة أثناء عودتهم من حفل زفاف بقناحريق جديد يلتهم 4 أفدنة «نخيل» بالوادي الجديدشريف إسماعيل يبحث تعزيز التبادل التجاري مع تشادالسيسي يصل القاهرة عقب زيارة موسكو«وزير السعادة».. حلاق يرسم البهجة على وجوه أطفال السرطان بشعر صناعيبالدليل.. الحكومة ترد على شائعة تمثيل عمال مستشفى بورسعيد دور مرضىضبط 178 أمبول منشط داخل عبوات «شامبو» بمطار القاهرةمجدي عبد الغني: شوبير نائبا لرئيس اتحاد الكرة؟ لا لاستباق الأحداثعلاج الإمساك بالأدوية وتغيير النظام الغذائى والجراحةاتحاد الكرة يعلن أسماء حكام مباريات الخميس في الدوريماهر سليم ودعاء طعيمة فى لجنة تحكيم مهرجان مسرح الغرفةالتنظيم والإدارة: التخطيط تستحدث منظومة لتقييم موظفى الحكومةمأدبة عشاء لـ«مستقبل وطن» بحضور محافظ جنوب سيناءفاروق الفيشاوي: كنت منتظر التكريم بمهرجان الإسكندريةزوجة جمال الغيطانى: الإخوان مارسوا مضايقات على الأديب الراحل ومنعوا عنه العلاج

امتى تعلمى طفلك مينقلش الكلام ؟

   -  
تربية الأطفال

كتبت: شيماء حمدى

تشكو الكثير من الأمهات من طفلها أو طفلتها التى تقوم بترديد الكلام الذى تسمعه للآخرين مما يعد خرقا لخصوصية الأسرة، أو أن يقوم الابن بتبليغها ببعض الأمور التى يراها فى محيطه وعلاقاته الاجتماعية.

ومن جانبه يقول الدكتورة جمال فرويز استشارى الطب النفسى، أن الطفل قبل عمر 4 سنوات يقوم بدور ضابط المباحث فى البيت فيتحرى عن كل شىء وينقله من أحد أفراد الأسرة لآخر، مطالبا بألا تعنفى الطفل اذا قام بنقل الكلام قبل سن محدد، وهو يتراوح بين 3 ألى اربع سنوات، وأن يبدأ التنبيه عليه فى البداية ولا يجب أن يتعرض الطفل فى هذه المرحلة للضرب أو التوبيخ اللفظى لأنه سيأتى بنتيجة عكسية ويمكن أن يعاند، خاصة أنه لايدرك حقيقة ما يقوم به.

ويضيف الدكتور جمال فرويز أن مع تقدم الطفل فى السن بعد بلوغ اربع وخمس سنوات يمكن عقابه بالتوبيخ اللفظى بأنك زعلان منه وأن ما يقوم به خطأ وعيب، ثم مع الوقت يمكن ان يكون العقاب مادى عن طريق الحرمان من شئ يحبه.

 وحول ما التأكيد على ابنك بعدم نقل الكلام يمكن أن يسبب فى تعرضه للضرر خارج المنزل مثل التحرش أو الضرب فيخشى أن يقول عما يتعرض له، فيرد جمال فرويز استشارى الطب النفسى ، أن ذلك موضوع مختلف، لأن الأم عليها عندما يتهعرض الطفل للاحتكاك خارج البيت كلذهاب للنادى أو المدرسة، فلابد من تعريفه بأنه لا يجب على أحد أن يلمس جسمه.



تربية الاطفال
تربية الطفل
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة