فى المهرجان القومى للمسرح.. حفل عشاء "مركب بلا صياد" مع الجمهورالضرائب العقارية: إعفاء الوحدات السكنية الأقل من مليوني جنيهمعين شريف في مهرجان «طابا هايتس»: مصر حضن العربمحمود العسيلي يتألق في حفل الساحل الشمالي (صور)نادية الجندي تتألق بإطلالة مبهجة في مارينا (فيديو)مستشفى أسوان الجامعى مستعدة لاستقبال الحالات الحرجة في تخصص العظام.. صوراليوم.. السيسي يشهد حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب الكليات العسكريةالأهلي راحة اليوم ويخوض مساء الاثنين أخر مران قبل السفر لبوتسوانا3 موديلات فساتين بـ"اللولى" تناسب لسهرة اختارى اللى يناسبكفوائد حمض الفوليك على صحة الإنسانمغني سورة الفاتحة يعتذر للأزهر وللشعب المصري.. فيديوارتفاع بذرة الصويا الأمريكية 22 دولارا عن البرازيلية بعد فرض الجمارك الصينيةاليوم.. النائب تامر الشهاوى ضيف برنامج "من ماسبيرو" على القناة الثانيةخيري رمضان ينتقد توجه المصريين إلى الاستثمار العقاري (فيديو)المعمل الكيميائى يحدد مصير عاطل ضبط بحوزته 11 كيلو من مخدر الفودو بالشرابيةاضبط مخالفة.. تعديات بالبناء على حرم البحر اليوسفى فى براوة ببنى سويفموسم جديد من مسرحية يحيى الفخرانى "ليلة من ألف ليلة وليلة" أغسطس المقبلوزير التعليم العالى: انطلاق تنسيق الشهادات الفنية أوائل أغسطس المقبلالرصيف من حق المشاة.. حملات مكبرة بأحياء القاهرة لتحرير الأرصفة من الإشغالاتتوقيع ديوان "برج من العاج" لـ أوس شاهين فى متحف محمود دريش

امتى تعلمى طفلك مينقلش الكلام ؟

   -  
تربية الأطفال

كتبت: شيماء حمدى

تشكو الكثير من الأمهات من طفلها أو طفلتها التى تقوم بترديد الكلام الذى تسمعه للآخرين مما يعد خرقا لخصوصية الأسرة، أو أن يقوم الابن بتبليغها ببعض الأمور التى يراها فى محيطه وعلاقاته الاجتماعية.

ومن جانبه يقول الدكتورة جمال فرويز استشارى الطب النفسى، أن الطفل قبل عمر 4 سنوات يقوم بدور ضابط المباحث فى البيت فيتحرى عن كل شىء وينقله من أحد أفراد الأسرة لآخر، مطالبا بألا تعنفى الطفل اذا قام بنقل الكلام قبل سن محدد، وهو يتراوح بين 3 ألى اربع سنوات، وأن يبدأ التنبيه عليه فى البداية ولا يجب أن يتعرض الطفل فى هذه المرحلة للضرب أو التوبيخ اللفظى لأنه سيأتى بنتيجة عكسية ويمكن أن يعاند، خاصة أنه لايدرك حقيقة ما يقوم به.

ويضيف الدكتور جمال فرويز أن مع تقدم الطفل فى السن بعد بلوغ اربع وخمس سنوات يمكن عقابه بالتوبيخ اللفظى بأنك زعلان منه وأن ما يقوم به خطأ وعيب، ثم مع الوقت يمكن ان يكون العقاب مادى عن طريق الحرمان من شئ يحبه.

 وحول ما التأكيد على ابنك بعدم نقل الكلام يمكن أن يسبب فى تعرضه للضرر خارج المنزل مثل التحرش أو الضرب فيخشى أن يقول عما يتعرض له، فيرد جمال فرويز استشارى الطب النفسى ، أن ذلك موضوع مختلف، لأن الأم عليها عندما يتهعرض الطفل للاحتكاك خارج البيت كلذهاب للنادى أو المدرسة، فلابد من تعريفه بأنه لا يجب على أحد أن يلمس جسمه.



تربية الاطفال
تربية الطفل
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة