البطولة العربية تنطلق من كرواتيا.. والفرق المصرية تبدأ على ملاعبهاحصاد الاقتصاد المصرى اليوم السبت 21-7-2018الحكومة تستقبل العام الدراسى الجديد بنشر ثقافة ريادة الأعمال بين الطلابابنة الشهيد مالك مهران للمصريين: "حافظوا على البلد وخليكوا فاكرين الشهداء"«بعلبك» تتذكر أم كلثوم في إفتتاح مهرجاناتها الدوليةمزايدة علنية لتحويل لسان «قايتباى» إلى مطعم.. «وآثار الإسكندرية»: فوجئنا بالقرار"تأسيسية ملتقى الحويطات": الملتقى أثبت نجاحه بنسبة 400%متحدث الرئاسة: القوات المسلحة والشرطة هما الدرع والسيف لمصرتايلور سويفت تنضم لفريق عمل فيلم "Cats" مع هيدسون وماكلين وكوردنمحافظ سوهاج: إزالة 12 حالة تعد على حرم النيل (صور)وحدات إسكان اجتماعي بـ«الوقف ونجع حمادي» بتكلفة 438 مليونامن واقع حكايات المرضى.. الإهمال يضرب مستشفيات المنوفيةاسترداد 1650 متر أملاك دولة في شربين بالدقهلية (فيديو وصور)صحة الغربية: لا يوجد لدينا قوائم انتظار ومستعدون لاستقبال كافة الحالاتضبط «مستريح بنها» جمع 30 مليونا بزعم توظيفها في «مشروعات وهمية»جمارك مطار برج العرب تحبط محاولة تهريب أجهزة «تتبع» (صور)الانتهاء من 17 مشروعًا جديدًا لمياه الشرب بتكلفة مليار و16 مليون جنيه بقنانقل اختبارات التمريض لأبناء الفرافرة لمستشفى المركزسفارة فلسطين تُنعي عميد كلية التربية بالعريشحصاد المنوعات.. نشط السياحة واهزم الطاقة السلبية.. وأغرب عمليات التجميل فى السنين الأخيرة

السعوديات يبدأن قيادة السيارات بـ«الزغاريد» بعد إنهاء الحظر

-  
رجل شرطة يهدى الورد لإحدى السائقات فى أول يوم بعد رفع الحظر

شهد اليوم الأول لتطبيق قرار ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز، بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، مشاركة العديد من المشاهير، وتداول رواد مواقع «التواصل الاجتماعى»، فيديو طريفًا أطلقت فيه السعوديات «الزغاريد» تعبيرًا عن فرحتهن بانطلاقتهن الأولى للقيادة فى شوارع المملكة، الأحد.

وتمهيدًا لهذه الخطوة، أقرّت السعودية قانونًا يعاقب المتحرّش بالنساء، بالسجن 5 سنوات وغرامة 300 ألف ريال (80 ألف دولار)، بينما تعتزم وزارة الداخلية تعيين نساء فى شرطة المرور، لأول مرّة، وكثّفت الشرطة العامة دورياتها لمراقبة الحدث التاريخى.

وشاركت الفنانة الكويتية، نوال، السعوديات فى يومهن التاريخى، عبر قيادتها سيارتها فى شوارع المدينة، فيما نشر رجل الأعمال السعودى، الأمير الوليد بن طلال، فجر الأحد، عبر صفحته الشخصية بـ«تويتر» مقطع فيديو يظهر فيه جالسًا فى سيارة تقودها ابنته «ريم»، قائلًا: «وأخيراً! الآن الساعة 12:01 من صباح يوم الأحد مع ابنتى ريم وهى تسوق بى وحفيداتى فى الرياض».

وطالب الفنان محمد عبده، الرجال، بتشجيع النساء ومنحهن الثقة والأمان، بقوله «كونوا حريصين على سلامتهن.. رفقًا بالقوارير»، كما وجّهت المطربة أنغام، التهنئة للمرأة السعودية «انتوا قدّها وقدود».

وأضاف وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد فى المملكة، الشيخ عبداللطيف آل الشيخ، أن منع قيادة المرأة السعودية للسيارات إشكالية فى المجتمع لم تُبن على نص من القرآن ولا السنة، ولا على إجماع العلماء.

وعلى جانب آخر، دشّنت غادة بنت عبدالعزيز اليمنى، الحاصلة على بكالوريوس إدارة وتصاميم من الجامعة الأمريكية فى الشارقة، أول ورشة تديرها النسوة لصيانة السيارات فى السعودية ودول الخليج العربى، فى سابقة تعد الأولى من نوعها بمنطقة الشرق الأوسط، لافتة إلى أنها تعشق السيارات الرياضية والسريعة من الصغر.

وكشفت شركة (كريم) عن فريقها الجديد من (الكابتنات) تزامنًا مع «اليوم التاريخى»، ومن المقرر أن تبدأ السائقات العمل بالخدمة فى المدن الثلاث الكبرى (الرياض، وجدة، والدمام) فى المرحلة الأولى، على أن تُوسّع لتشمل جميع المدن خلال وقتٍ قصير.

وقال مدثر شيخة، الرئيس التنفيذى للشركة، إنه تم التركيز على استقطاب النساء، لإيجاد فرص عمل واعدة ومثمرة فى منطقة الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن هدفهم تسجيل 20 ألف امرأة على مستوى المنطقة بحلول عام 2020.

وقال الدكتور عبدالله إلياس، المدير العام للشركة فى السعودية، إن (كريم) حرصت على فتح أبوابها (للكابتنات)، ودعوتهن للتسجيل والحصول على فرصة تدريبٍ أولى، عقب صدور إعلان السماح لهن بالقيادة، موضحًا أن ما يقارب من 2000 امرأة سجلن فى جلساتٍ تدريبيةٍ أدارتها فرق العمليات، والسلامة، والتكنولوجيا.

واجتازت نساء جسر الملك فهد إلى البحرين، وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعى وعلى شاشات القنوات السعودية صور النساء وهن يقدن وصفّق شبان وقفوا على جانب الطريق فى أحد شوارع الرياض لسيدات وهن يعبرن بسياراتهن، بينما قام رجال المرور فى جدة ومدن سعودية أخرى بتوزيع الورود على سائقات.

وتشير شركة «برايس واتر هاوس كوبرز» للاستشارات إلى أن عدد السعوديات اللواتى سيمتلكن رخص قيادة بحلول 2020 قد يصل إلى 3 ملايين، وتقدّر وكالة «بلومبرج» أن الخطوة ستسهم فى إضافة 90 مليار دولار إلى الناتج الاقتصادى بحلول 2030.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة