استقرار أسعار الخضراوات في سوق العبور.. والبطاطس تتراجع جنيهاوزيرة الثقافة توافق على عرض مسرحية "صحينا يا سينا"الكهرباء :تخريج 30 متدرباً من دورة إعداد القادةالبورصة ترتفع مع بداية تعاملات الخميسهبط بـ"التجاري الدولي".. أسعار الدولار أمام الجنيه في 10 بنوكأحلى لمة.. صور تجمع ماجدة الرومى ويسرا وإلهام شاهين وكارول سماحة"تطوير العشوائيات": الانتهاء من "روضة السيدة" وتسكين الأهالي في ديسمبرشوبير يعلن تمسك حسين الشحات بالانضمام للأهلى فى ينايربالفيديو| دار الإفتاء تطلق وحدة «الرسوم المتحركة» للرد على المتطرفينمحافظ الشرقية : حملات رقابية على الأنشطة التجارية لمواجهة إحتكار السلعوزيرة الاستثمار تصل إلى الأقصر للمشاركة في قمة مصر لريادة الأعمالارتفاع جماعى لمؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة نهاية الأسبوعأسعار العملات اليوم الخميس 15-11-2018 والتباين يسيطر على تعاملات ختام الأسبوعانطلاق قمة مصر الرابعة لريادة الأعمال بمشاركة وزيرة الاستثمارشاهد.. اليوم الثانى لمؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجى بحضور رئيس الوزراءشاهد.. الأرصاد تتوقع تراجع فرص سقوط الأمطار على القاهرة ظهر اليومتشكيل الهوية المصرية يبدأ من التعليمالعياط تبكي من الإهمالالتعويذةوفي أنفسكم أفلا تبصرون (8)

«التعليم» تعلن تعديل نموذج إجابة امتحان الفيزياء للثانوية العامة وتوضح السبب

   -  
صورة أرشيفية

أدى طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة “المكفوفين” السبت امتحانات الدور الأول، للعام الدراسي 2017-2018، في مادة علم النفس والاجتماع.

وصرح أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن عدد الطلاب المكفوفين الذين قاموا بأداء الامتحان “199” طالبًا وطالبة أمام “25” لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

وحرص الدكتور رضا حجازي-رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام الامتحان قبل بدء الامتحان على التواصل مع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية والاطمئنان على انتظام العمل بلجان سير الامتحان، وجاهزية اللجان لعقد الامتحان.

وسارت أجواء الامتحان بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أي مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية ولم تتلق غرفة العمليات المركزية أي شكاوى بشأن صعوبة الامتحان.

وأضاف خيري أن الطلاب المكفوفين سيؤدون الامتحان في مادة الاقتصاد الأحد.

ويواصل طلاب الثانوية العامة، الأحد أداء الامتحانات حيث يقوم طلاب الشعبة الأدبية بأداء الامتحان في مادة علم النفس والاجتماع بإجمالي “245.386” طالبًا وطالبة، بينما يؤدي طلاب الشعبة العلمية “العلوم” الامتحان في مادة الأحياء بإجمالي “249.608” طالب وطالبة، ويؤدي طلاب الشعبة العلمية “الرياضيات” الامتحان في مادة الرياضيات التطبيقية “الديناميكا” بإجمالي “108.838” طالبًا وطالبة.

وقام حجازي بإجراء زيارة ميدانية للجنة تقدير درجات امتحان مادة الفيزياء بقطاع القاهرة “ب” بمدرسة الحلمية الإعدادية للبنات، وقد رافق رئيس عام الامتحان خلال الزيارة كلٌ من يسري فؤاد سويرس- مدير عام تنمية مادة العلوم، وماهر الشاذلي- رئيس لجنة النظام والمراقبة بقطاع القاهرة “ب”، وأعضاء الهيئة الفنية واضعي الامتحان.

والتقى حجازي بالسادة المقدرين، واطلع على نماذج من كراسات إجابات الطلاب، وأشاد بالجهود المبذولة من جانب السادة المقدرين، وطالبهم ببذل المزيد من أجل ضمان تحقيق الشفافية، وتحقيق صالح الطلاب.

وفي ضوء ما أسفرت عنه الزيارة الميدانية وما تم من تواصل مع مشرفي عموم تقدير مادة الفيزياء وبالاطلاع على نتائج تقدير العينة العشوائية للمادة فقد وافق حجازي على اعتماد التقرير المعروض من جانب مدير عام تنمية مادة العلوم ووجه لمشرفي تقدير المادة بالتنبيه مشددًا بأن يتم تقدير الأسئلة التالية وفقًا لما يلي: رقم السؤال 16 7 43 34

النموذج أ ب ج د، وهو سؤال اختيار من متعدد يطلب اختيار النسبة بين تيارين I2:I1 وتحديد اتجاه I1، وقد تقرر اعتبار كلتا الاجابتين “أ”، “ج” مستحقة لدرجة السؤال المخصص له درجتين، حيث من المفترض أن الطالب الذي قام باختيار أي منهما قد قام بالعمليات المعرفية الصحيحة المطلوبة للاجابة، بغض النظر عن اتجاه قراءته للنسبة الواردة بالسؤال سواء من اليمين لليسار كما هو متوقع عند قراءة نص باللغة العربية، أو من اليسار لليمين كما فعل بعض الطلاب وذلك مراعاة لصالح الطلاب.

وبالنسبة لرقم السؤال 44 35 8 26 النموذج أ ب ج د

والسؤال مكون من جزئيتين، مخصص درجة لكل جزئية منهما. ويحصل الطالب في الجزئية “أ” على نصف درجة عند كتابة القانون، ونصف درجة للتعويض الوارد بنموذج الإجابة، وتخصم نصف الدرجة هذه إذا ما استخدم الطالب قيمة 0.3 في حل المسألة بدلا من قيمة 0.2، حيث لم يرد في جميع الأمثلة أو الأشكال التي تدرب عليها الطالب من خلال كتابه المدرسي أو النماذج الواردة على موقع وزارة التربية والتعليم أن الضلع الأطول للملف أعتبرعرضًا له أو كان عموديًا على محور الدوران.

ويحصل الطالب على درجة الجزئية “ب” كاملة مادام قد كتب القانون بطريقة صحيحة، وعوض بناتج الجزئية “أ” سواء كما ورد بنموذج الإجابة، أو الناتج عن استخدامه قيمة 0.3، حيث يعاقب الطالب على الخطأ مرة واحدة فقط.

كما وجه حجازي مدير عام تنمية مادة العلوم بمتابعة بتكليف مشرف التقدير بكل قطاع بتشكيل لجنة من مقدري الدرجات لتولي القيام بمراجعة تقدير هذين السؤالين في أوراق الإجابة التي تم تقديرها ضمن نسبة العينة العشوائية خلال اليومين السابقين “الخميس والجمعة الموافقان 22، 21 من يونيو 2018 وذلك حرصًا على تطبيق العدالة وحفاظًا على مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع طلاب الثانوية العامة.

وفي سياق متصل كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن كنترولات الثانوية ستنتهي من تصحيح وتقدير الدرجات لامتحانات الثانوية العامة منتصف يوليو المقبل ليتم مراجعة النتيجة وتجهيز أسماء الأوائل بكل شعبة لتصبح جاهزة على الإعلان والاعتماد من قبل الوزير قبل 20يوليو المقبل.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة