تعرف على حالات سحب رخص السيارات أثناء القيادة بقانون المروراتحاد المصارف العربية: 15 مليار دولار حجم الاستثمارات الصينية فى مصربالفيديو| مدرسة لرعاية الأطفال "العباقرة" في المكسيكدراسة تحذر من النوم أثناء إقلاع وهبوط الطائرةتفاصيل لقاء البابا تواضروس بأسر شهداء حادث المنياصفاء الهاشم وستان لي وغزة.. الأكثر بحثا على «جوجل»محافظ القليوبية: استقبلنا مليون و824 ألف مواطن بحملة القضاء على فيروس Cصور.. افتتاح مكتب بريد نجع القنطرة بسوهاج بتكلفة 80 ألف جنيهمباحث الدقهلية تكشف لغز اختفاء عروس قبل زفافها بأيامس وج .. كل ما تريد معرفته عن معرض المستنسخات الأثرية بإيطالياالوكالة الدولية للطاقة: روسيا مورد الغاز الرئيسي إلى أوروبا حتى عام 2040صحة البحر الأحمر تعلن منح التراخيص لـ16 منشأة طبية بالمحافظةوزيرة البيئة: مؤتمر التنوع البيولوجي يستهدف دمج التنوع بالقطاعات الحيوية3 أسباب تتنبأ بنجاح الجزء الثانى لفيلم Fantastic Beastsرئيس الاسكان الاجتماعي تشرح تفاصيل طرح 60 ألف وحدة في الإعلان العاشرجمارك مطار القاهرة تمنع دخول معدات بطولة العالم للأثقال للمكفوفينمنتخب مصر مكتمل الصفوف قبل 72 ساعة من مواجهة تونسالاتحاد الأوروبي يدرس التحقيق مع مانشستر سيتي وسان جيرمانمستقبل مورينيو مع مانشستر يونايتد مرهون بدوري الأبطالكثافات مرورية فى ساعة الذروة الصباحية بالعاصمة

كيف انتصر شاكيري وجاكا لألبانيا بقميص سويسرا؟ "عداء تاريخي مع صربيا"

   -  
جاكا شاكيري ألبانيا

سجل شيردان شاكيري وجرانيت جاكا لاعبا وسط سويسرا هدفين رائعين في شباك صربيا ليطلق الثنائي يديه احتفالا على طريقة "النسر" وهو الشعار الشهير على علم ألبانيا.. فما العلاقة بين الدول الثلاثة؟

وأدرك جاكا التعادل لسويسرا أمام صربيا ثم سجل شاكيري الهدف الثاني وبعد الهدفين أطلق الثنائي أصابعه بعلامة النسر الألباني.

جاكا البالغ من العمر 25 عاما وُلد في صربيا لوالدين من كوسوفو وألبانيا قبل الرحيل إلى سويسرا عندما كان صغيرا.

شقيق جاكا تولانت الذي يكبره بعامين اختار تمثيل ألبانيا، لكن كلاهما يفتخر بأصوله الألبانية في أي فرصة يتحدثون عما واجهه والداه خلال حرب كوسوفو.

وانتهت حرب كوسوفو في 1999 التي ظلت منطقة متنازع عليها بين صربيا وألبانيا والتي تقع حاليا في حدود صربيا.

وقضى رجب والد جاكا ثلاث سنوات ونصف مسجونا في بلجراد، لمشاركته في مظاهرات ضد الحكومة الصربية في 1986.

وقال جاكا عن هذه الواقعة: "كلما أتذكرها تؤثر في كثيرا، لا يمكنني وصف والدي بصورة لائقة يجب أن نتعمق أكثر لنعي جيدا ماهيته، قصته مآسوية للغاية، وأحيانا أطلب منه أن يطلعني على القصة، لكنه لا يستطيع. هناك تلك اللحظات من الصمت التى تتمنى الانتقام فيها من أجله مما فعلوه به".

وقد جاءت لحظة تمنى أن يعلن فيها فخره لأصوله.. في شباك البلاد التي عاقبت والده قبل 32 عاما.

أما شاكيري فقد قال في مقالته عبر (منبر اللاعبين): "عائلتي غادرت كوسوفو قبل اندلاع الحرب عندما كنت في الرابعة من عمري".

"عندما بدأت الحرب كان مستحيلا العودة، وكانت الأمور صعبة للغاية بالنسبة لعائلتي الذين كانوا عالقين هناك".

"منزل عمي تم حرقه، وكان هناك معاناة كثيرة لأفراد أسرته.. كان والدي يرسل أكبر قدر من المال لإعانتهم، لذا لم يكن لدينا أي أموال لإنفاقها في الوقت الذي أنمو فيه.. باستثناء شيء واحد ربما يوم عيد ميلادي".

شاكيري أراد تكريم أصوله في كأس العالم ليس فقط بالاحتفال هكذا، لكنه وضع علم كوسوفو على حذائه الأيمن، وعلم سويسرا على الأيسر.

وتفسر صحيفة (ذا تايمز) الإنجليزية أن رغبة شاكيري في إظهار فخره بأصوله يعود إلى العداء التاريخي بين صربيا وكوسوفو التي استقلت عنها في 2008 رغم أن صربيا لا تعترف بها حتى الآن.

ما فعله الثنائي جعل هاشم ثاتشي رئيس كوسوفو يوجه تهنئته إلى جاكا وشاكيري مؤكدا فخره بالثنائي.

لمطالعة الخبر على فى الجول

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة