وزير التعليم العالي: لدينا 110 مستشفى جامعي تخدم 18 مليون مريض سنويًاحملات مكبرة للإشغالات والتفتيش بـ«قويسنا»المرور : تعزيز انتشار الخدمات بمحيط اﻹغلاق لكوبرى المشير طنطاوىتعرف على جدول امتحانات الفصل الدراسى الشهادتين الابتدائية والإعدادية بالأزهر"البحوث الإسلامية" يحذر الإعلام من ترويج آراء شاذة بادعاء انتمائها للأزهرالمطربة البريطانية نادين شاه: الجمهور البريطانى متعطش للموسيقى الشرقيةالحضرى يقرر الرحيل عن الإسماعيلى فى ينايرالمصرى يعلن تمسكه بعيسى وجمعة فى الميريكاتو الشتوىالخطيب يخضع لفحوصات طبية في المانيا قبل إجراء العملية الجراحية غداًمحافظ السويس يؤكد على تقديم الخدمات للمواطنين بالمراكز التكنولوجيةأمين صندوق "الوفد": أبوشقة ينوي فصل أعضاء من الحزباحتفالية لتكريم المؤرخ إسحاق عبيد بجامعة عين شمسالأربعاء .. القرية الفرعونية تحتفل باليوم العالمي للتليفزيونبدء مراسم عزاء الشهيد ساطع النعماني بمسجد الشرطة بالتجمعخبير تربوي يكشف أسباب معاناة التعليم الزراعي في مصرمحمد قماح يطرح مولانا بمناسبة المولد النبويهشام فتحي يخرج حفل افتتاح مهرجان القاهرةوزيرة التضامن: "مستورة"‬ فاتحة خير وطوق نجاة لكثير من المستفيداتنقيب الصحفيين: مصر الدولة الأكثر استحقاقا للمياه في دول حوض النيلوزير التعليم: تدريب معلمي مادتي الدين الإسلامى والمسيحي في قاعة واحدة

انطلاق منتدى مدراء مواقع التراث العالمى 2018 بمشاركة 65 مديرا من 43 دولة

-  
انطلاق منتدى مدراء مواقع التراث العالمى 2018

كتب بلال رمضان

انطلقت اليوم الخميس فعاليات منتدى مدراء مواقع التراث العالمى 2018، فى مركز الفنون بالمنامة بحضور الشيخة مى بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، وميشتيلد روسلر مديرة مركز التراث العالمى التابع لمنظمة اليونيسكو وممثلين عن كل من المركز الدولى لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية ICCROM، الاتحاد الدولى لحفظ الطبيعة IUCN، المجلس الدولى للمعالم والمواقع ICOMOS، ومجلس التراث الوطنى البولندى، إضافة إلى عدد كبير من مدراء مواقع التراث العالمى من حول العالم والمشاركين فى المنتدى.

وقالت الشيخة مى بنت محمد آل خليفة: مملكة البحرين ترحّب بكم وبمديرة مركز التراث العالمى والهيئات الاستشارية وبكل الخبراء المشاركين فى هذا المنتدى الذى يهدف إلى تعزيز دور مدراء مواقع التراث العالمى.

وأشارت الشيخة مى، حسبما ذكرت هيئة البحرين للثقافة والآثار، فى بيان صحفى، إلى أن المنتدى سيركز على بناء قدرات مدراء المواقع وصناعة أجواء إيجابية تضم أنشطة تبادل للخبرات ومناقشة آخر القضايا التى تتعلق بصون مواقع التراث العالمي. وأشادت معاليها بعمل مدراء مواقع التراث العالمى قائلة: "عملكم هو ما يحمى إرثنا الإنسانى ويبقيه للأجيال القادمة.

 

وقالت ميشتيلد روسلر إنه يوجد فى العالم الآن أكثر من 1000 موقع تراث عالمى طبيعى وثقافى، مشيرة إلى أن التحدى الأكبر هو الحفاظ على هذه المواقع فى ظل عالم متغير ومتقلب.

وأكدت ميشتيلد روسلر أن مدراء مواقع التراث العالمى هم أهم عامل من عوامل الحفاظ على هذه المواقع. موضحة أن منتدى مدراء مواقع التراث العالمى سيعمل على مساعدة المدراء فى رصد التحديات التى يواجهونها يومياً إضافة إلى العمل على ابتكار حلول مناسبة لها، متمنية أن يخرج المشاركون من المنتدى بخبرات واسعة وعلاقات مهنية دائمة.

ويقام منتدى مدراء مواقع التراث العالمى 2018 للمرة الثانية، ويستمر حتى 28 يونيو الجارى بتزامن مع اجتماع لجنة التراث العالمى الثانى والأربعين الذى يعقد فى المنامة ما بين 24 يونيو و4 يوليو 2018.

ويقام المنتدى بتنظيم من هيئة البحرين للثقافة والآثار ومنظمة ال ICCROM بتعاون مع مركز التراث العالمى، ICOMOS، IUCN ومجلس التراث الوطنى البولندي.

وألقى المنتدى فى بدايته الضوء على إنجازات منتدى مدراء مواقع التراث العالمى الأول الذى عقد فى بولندا، منتقلاً بعد ذلك لتعريف الحضور بأهداف الحدث لعام 2018م حيث سيتم التركيز على التعرف على التحديات المشتركة التى تواجه مدراء المواقع حول العالم، تدريب المدراء على آليات وأساليب الحفاظ على التراث والتى أبدعتها المنظمات الدولية المعنية، إضافة إلى رفع توصيات مدراء مواقع التراث العالمى حول حاجاتهم من التدريب والدعم إلى الجهات المعنية ليتم أخذها بعين الاعتبار فى المستقبل.

 

ويحضر إلى المنتدى مدراء 65 موقعاً للتراث العالمى من 43 دولة حيث سيعملون بشكل متواصل ومتوازٍ مع اجتماع لجنة التراث العالمى الثانى والأربعين من أجل توسيع الفهم حول إجراءات صنع القرار ذات الصلة بالتراث العالمى، وذلك فى سبيل توفير حماية أكثر فعالية للقيم العالمية الاستثنائية لمواقع التراث العالمى. وفى الوقت نفسه، سيعمل الجميع على بناء جسور التواصل بين نظام التراث العالمى وعناصره الخارجية التنفيذية المتواجدة فى الميدان والمتمثلة بمدراء المواقع.



انطلاق منتدى مدراء مواقع التراث العالمى 2018  (1)
انطلاق منتدى مدراء مواقع التراث العالمى 2018  (2)
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة