وزير الأوقاف: إعداد خريجى الكليات العسكرية وكلية الشرطة مدعاة للفخرتجديد تعيين الدكتورة منصورة إسماعيل رئيساً لمجلس قسم الكيمياء فى "بنات عين شمس"التضامن: الانتهاء من توصيل خدمات مياه الشرب والصرف الصحى لـ23 ألف أسرةرئيس جامعة الأزهر يكلف محمد عبد المالك للقيام بأعمال عميد أصول الدين بأسيوطشيرى عادل تغلق حسابها على تويترأحلام بعد حفلها على مسرح الدولبى العالمى: شكرا للذين صنعوا النجاحرئيس تحرير الشروق: ضرائب إعلانات فيس بوك تحيى الصحافة..وتحية لـ" خالد صلاح ""التجمع" يرفض إعلان إسرائيل "دولة قومية يهودية".. ويدعو لعقد مؤتمر دولي للسلامتأجيل إعادة محاكمة قيادات «الإخوان» في «أحداث قسم العرب» لـ22 سبتمبرتوزيع 45 ألف طن أسمدة في المنوفية يتصدر أخبار المحافظات.. فيديوداليا أيمن: مشروعات قومية قادمة خلال الفترة القادمة.. فيديوالكشف على 1679 حالة خلال قافلة طبية مجانية بالشرقيةارتفاع الإشغال السياحي بفنادق شرم الشيخ بنسبة 69%وزيرة البيئة تتفقد أعمال التطوير برأس محمد في شرم الشيخ.. غداأهالي الغنايم يسيطرون على حريق بكنيسة الكاثوليك بأسيوط (فيديو)10 صور ترصد غرق مركز شباب بالغربية في مياه الصرف الصحيفحص 16838 وعلاج 187 من «فيروس سي» بالوادي الجديدالتحفظ على 2914 لتر بنزين قبل طرحها في السوق السوداء بالفيومخروج 17 من مصابي حادث انقلاب أتوبيس في أسوانقطع المياه لمدة 4 ساعات عن منطقة العوامية بالأقصر.. غدا

«المالية»: تفعيل خدمات التوقيع الإلكتروني في مينائي بورسعيد ودمياط

-  
وزير المالية الدكتور محمد معيط - صورة أرشيفية

أعلنت وزارة المالية، تفعيل خدمات التوقيع الإلكتروني في مينائي بورسعيد ودمياط، إلى جانب الجهات المشاركة في تنفيذ منظومة تيسير التجارة المصرية، وذلك استمرارا لجهود الدولة في الأخذ بآليات تكنولوجيا المعلومات المطبقة بكبرى دول العالم لميكنة الخدمات الحكومية بالكامل، بما يسهم في رفع كفاءتها وإحكام الرقابة وتحقيق مزيد من الشفافية، وهو الأمر الذي يسهم بدوره في زيادة تنافسية الاقتصاد المصري لجذب الاستثمارات وحركة التجارة العالمية وزيادة معدلات النمو.

كما أشارت وزارة المالية، في بيان، إلى قرار رئيس الجمهورية رقم 89 لسنة 2017م بشأن إنشاء المجلس القومي للمدفوعات، وقراره رقم 501 لسنة 2017م بشأن إنشاء المجلس الأعلى للمجتمع الرقمي، وما يستدعي ذلك من تحول الحكومة إلى المنظومات الرقمية، الذي يتطلب استخدام التوقيع الإلكتروني، وهو ما يضع حمل إضافي على السلطة لتلبية المطالب الخاصة من الحكومة.

وأكد اللواء عاطف عبد الوهاب، رئيس سلطة التصديق الإلكتروني الحكومية التابعة لوزارة المالية، أن عمليات التصديق الإلكترونية تنفذ حاليا بالفعل بميناء بورسعيد على نموذج الإقرار الجمركي الموحد الـ«SAD» تمهيدا لتطبيقها على دورة العمل بالكامل في الميناء لجميع الأجهزة الرقابية العاملة به، وذلك علي غرار ميناء دمياط الذي طبقت الخدمة الالكترونية الجديدة به بالكامل بما فيها دورة عمل هيئة إدارة الميناء.

وقال «عبدالوهاب»: إنه «يجرى حاليا التعاون مع الإدارة المركزية لنظم المعلومات لتكامل شهادات التصديق الإلكتروني الحكومية مع تطبيق إدارة الاجتماعات والجلسات إلكترونياً، والمعروف اختصارا باسم e-Meeting، وإصدار شهادات تصديق إلكتروني حكومية لجميع الوزراء والمعاونين لهم والعاملين بمجلس الوزراء، الذي تنفذه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما تم إصدار شهادات تصديق إلكتروني حكومية لجميع مجالس الإدارات التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تم إصدار وتسليم شهادات التصديق الإلكتروني الحكومية على وحدات حفظ مفاتيح الشفرة (e-Tokens)».

من جانبه، أوضح المهندس هانى مصطفى سامي، مدير مشروعات سلطة التصديق الإلكتروني الحكومي، أن تطبيق التوقيع الإلكتروني بدلا من التوقيع اليدوي يحقق العديد من المزايا الايجابية للعمل الحكومي، على رأسها توفير مستوى أكبر من الحماية والأمان في تداول المعلومات والبيانات الحكومية، حيث لا تتطلب عملية التوقيع الإلكتروني القيام بالإمضاء يدوياً على الورق، بل يقوم المسؤول بالضغط على زر التوقيع داخل التطبيق الإلكتروني المستخدم مع إدخال كلمة السر الخاصة بوحدة التشفير (e-Token)، ومن ثم توقيع الوثيقة الإلكترونية التي قد تكون على شكل مكاتبة إلكترونية، صورة، ملف صوتي، فيديو، نص كتابي وغيره.

وأشاد «عبدالوهاب» بالتعاون المستمر بين سلطة التصديق الإلكتروني بوزارة المالية، ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي، خاصة في مشروع تفعيل أدوات وبرامج التوقيع الإلكتروني التي تطبق حاليا بالفعل علي خدمات تأسيس الشركات من خلال هيئة الاستثمار، وهو المشروع الذي تشارك في تنفيذه العديد من الجهات الحكومية، حيث يتاح للمستثمر التوقيع إلكترونياً، وإنهاء إجراءات تأسيس شركته في المركز الرئيسي للهيئة بالقاهرة، وأيضا بفروعها في كلا من مدن الإسكندرية والسادس من أكتوبر والعاشر من رمضان التابعة لمحافظة الشرقية، وأيضا بمدينة سوهاج.

وقال «عبدالوهاب»: إن «وزارة المالية تقوم حاليا بوضع خطة متكاملة لتدريب العاملين بعدد من وحدات الجهاز الإداري للدولة علي استخدام المنظومة الالكترونية في دورة عملها وتشمل جهاز التنظيم والإدارة، ومصلحة الضرائب لتسهيل تطبيق الفاتورة الإلكترونية (e-Invoice)، والإدارة العامة للمرور التابعة لوزارة الداخلية دعما لجهودها في التطبيق الرقمي لخدمات إدارة المرور».

وأضاف أن «سلطة التصديق الإلكتروني الحكومية تعمل حاليا أيضا على مد خدماتها وجميع التطبيقات الإلكترونية إلى محور قناة السويس دعما لجهود الدولة في جذب المزيد من الاستثمارات العالمية، وبحيث تقدم جميع الخدمات الحكومية للمستثمرين بمحور القناة الكترونيا بالكامل».

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة