"تموين أسيوط": سحب تراخيص لمستودعات رفعت الأسعار أكثر من المقررةانطلاق الانتخابات العمالية فى 13 نقابة عامة بالمرحلة قبل الأخيرة غدًا"السكة الحديد" تعتذر عن تأخر قطار بورسعيد نتيجة تصاعد أدخنة بإحدى عرباتهوزير الطيران : سنعمل على تطوير جميع المطارات المصريةالزراعة: ارتفاع الإنتاج السمكى لـ1.8 مليون طن ونتوقع زيادة 300 ألف نهاية العامالمركزى للمحاسبات يطالب "نايل سات" بتسويق قنوات "ka band" لتضاؤل عائدهااليوم.. عودة "ما وراء الحدث" على extra news بشكل جديداسباب تضخم الكبد منها انسداد المرارةتموين الأقصر تعلن عمل كافة المخابز بصورة طبيعية بعد زيادة أسعار الوقوددار العربية للعلوم تصدر رواية "حمار صادق" لـ أحمد حسن العطيةمبادئ أرستها النقض: حيازة الصيدلى لمواد تستخدم فى تصنيع المفرقعات "مجرم"ليلة هنا وسرور يتجاوز 4 ملايين جنيه في ثاني أيام عيد الفطربث حي HD كورة لايف تونس بث مباشر| مباراة تونس وانجلترا مباشر الاسطورة الان رابط مشاهدة تونس وانجلتراميدو يكشف كواليس لقائه بـ فينجر وحديثه عن الننيأحمد حسن يطير إلى روسيا لمؤازرة منتخب مصر فى المونديالموظفو "ديزني لاند" فقراءمحافظ أسوان يشدد على تركيب استيكر التعريفة بجميع السياراتحازم إمام: لا تقسوا على مروان.. مهاجمو المنتخبات الكبرى لم يظهروا بشكل جيد حتى الآنلأول مرة.. البحرين تستقبل وفدا إسرائيليا رفيع المستوىانتخاب اليميني دوكي رئيسا جديدا لكولومبيا

هل أصبحت كوريا الشمالية أقل خطورة بعد قمة سنغافورة؟

-  
ترامب وكيم

بعد أن عاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من اجتماعه مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، توجه إلى الأمريكيين قائلًا: إنه "بوسعهم أن يستريحوا الآن".

وغرَد ترامب "يمكن للجميع الآن أن يشعروا بأمان أكثر من اليوم الذي توليت فيه السلطة"، مضيفًا "لم يعد هناك تهديد نووي من كوريا الشمالية، اللقاء مع كيم جونج أون كان تجربة مثيرة وإيجابية للغاية، ولدى كوريا الشمالية فرص عظيمة للمستقبل"

موقع "بوليتي فاكت" الأمريكي، تسائل هل هذا حقيقي؟ هل لم تعد كوريا الشمالية تشكل تهديدا نوويا؟ وأكد أنه لن يعتبر هذه التصريحات كبيان للحقيقة، حيث تقول كلمات ترامب الذي أدلى بها في وقت سابق غير ذلك.

ونقل الموقع عن ترامب قوله في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع التاريخي مع كيم: إن "اليوم بداية عملية شاقة، أن أعيننا مفتوحة على مصراعيها"، مشيرًا إلى أنه إذا كان ما يزال هناك "عمل شاق"، فهذا يعني أن كوريا الشمالية ما تزال تشكل خطرًا بعد القمة.

كما أن الجمهوريون ما زالوا غير مستعدين لتقليل خطورة كوريا الشمالية، حيث أجاب رئيس الكتلة الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي، جون كورنين، بالنفي، ردًا على سؤال من شبكة "سي إن إن" حول ما إذا لم تعد كوريا الشمالية تشكل تهديدًا.

اقرأ المزيد: «القمة التاريخية».. صفحة جديدة في علاقة أمريكا وكوريا الشمالية

وعبر رئيس مجلس النواب بول ريان، عن أمله في أن تسير الأمور على ما يرام، لكن بيانه بعد القمة استحضر جرعة كبيرة من الحذر.

وقال ريان في 12 يونيو: "يجب أن نكون واضحين دومًا في أننا نتعامل مع نظام وحشي له تاريخ طويل من الخداع"، مضيفًا أن الوقت وحده سيحدد ما إذا كانت كوريا الشمالية جادة هذه المرة أم لا، وفي الوقت نفسه يجب أن نواصل تطبيق أقصى ضغط اقتصادي".

والسؤال هنا..  لماذا يجب على الأمريكيين القلق؟

قال تقرير التهديد لعام 2018 الصادر عن مدير مكتب الاستخبارات الوطنية: إن "كوريا الشمالية ستكون من بين أكثر التهديدات تطورًا وتهديدًا للولايات المتحدة باستخدام أسلحة الدمار الشامل خلال العام المقبل".

وبالإضافة للبرنامج النووي للبلاد، تحدث التقرير أيضًا عن قدراتها من الأسلحة الكيميائية والبيولوجية، مشيرًا إلى أن كوريا الشمالية طورت من قدرات الصواريخ التقليدية على ضرب الأهداف الإقليمية للولايات المتحدة وحلفائها"، ويقدر المحللون أن البلاد لديها ما يكفي من المواد النووية لتصنيع نحو 20 إلى 60 رأسًا حربية.

ويرى عدد من الخبراء أن القمة كانت بداية جيدة، لكنها في الوقت الحالي لم تحقق أي مكاسب محددة، حيث وصف بروس كلينجر من مؤسسة "هيريتيج" المحافظة أن البيان المشترك "مخيب جدًا للآمال".

اقرأ المزيد: الفائزون والخاسرون من قمة ترامب وكيم

وأشار إلى أن بيان سنغافورة لم يحدث أي تغييرات في القدرات النووية لكوريا الشمالية، مضيفًا "في الواقع، كان البند المتعلق بالأسلحة النووية أضعف من ذلك الوارد في بيان المحادثات السداسية في سبتمبر 2005".

ولفت الموقع إلى أنه من غير الواضح أيضًا ما إذا كان الاجتماع قد ساعد بسد الفجوة في كيفية تعريف الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لشروطهما.

جوزيف دي توماس أستاذ الشؤون الدولية في كلية بنسلفانيا، صرح بأنه عندما يقول الكوريون الشماليون نزع السلاح النووي بشكل كامل، فإنهم يقصدون إزالة خطر الحرب النووية من قبل كل من كوريا الشمالية والولايات المتحدة".

وأضاف أن هذا يعني إزالة الأنظمة القادرة على حمل أسلحة نووية مثل الطائرات والسفن والغواصات من شبه الجزيرة الكورية والمنطقة المحيطة بها، فضلاً عن الإزالة النهائية للأسلحة النووية الكورية الشمالية في الوقت الذي تشعر فيه كوريا الشمالية بالأمان، ووضع حد للضمانات النووية الأمريكية لكوريا الجنوبية أو نهاية التحالف بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا.

اقرأ المزيد: أكثر 8 مواقف غرابة من قمة كيم وترامب

لم ير ماركوس نولاند من معهد بيترسون للاقتصاد الدولي شيئًا جديدًا من الجانب الكوري الشمالي، حيث قال: إن "هذا البيان يتفق مع التصريحات السابقة لكوريا الشمالية بأنها مستعدة للتخلي عن الأسلحة النووية إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة أيضًا للتخلي عن الأسلحة النووية".

وأشار"بوليتي فاكت" إلى أنه بالمقارنة مع سياسة حافة الهاوية التي استخدمها ترامب وكيم في يناير الماضي بالحديث عن الأزرار النووية، فإن اللهجة الحالية هادئة.

لكن التفاصيل التي ستحول المصافحة التاريخية بين كيم وترامب إلى خطوات حقيقية لإضعاف قدرة كوريا الشمالية على مهاجمة القوات الأمريكية أو حلفائها، تتوقف على المحادثات بين فريق وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ونظرائهم الكوريين الشماليين.

كان بومبيو صرح للصحفيين في سيول أنه يتوقع نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية بشكل كامل خلال عامين ونصف العام، مشيرا إلى أن مناقشات أكثر تفصيلًا ستبدأ في غضون أسبوع.

لمطالعة الخبر على التحرير نيوز

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة