غدا .. محافظ كفر الشيخ يفتتح المعرض الثاني للكتابوزيرة الهجرة ترد على تساؤلات حول المصريين بالخارج فى مبادرة "اسأل واقترح"تفاصيل لقاء السيسي بوزير الخارجية الإماراتيالسفير الأمريكي السابق بالبحرين: واشنطن كانت تخشى غضب المصريين من غزو العراقوزير التربية والتعليم: «فرحة الأطفال في أسيوط حسستنا إننا عملنا إنجاز» (فيديو)هاني رمزي: زيارتي للغارامات دفعتني لقبول فيلمي الأخيررونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فروسينوني ويتصدر الكالشيو.. فيديوبرشلونة يفلت من الخسارة ويتعادل مع جيرونا 2-2 في الدوري الإسباني.. فيديوعمر السعيد يصنع وأوباما يسجل ثانى أهداف الزمالك أمام المقاولون .. فيديوالشوط الثاني - اتحاد العاصمة (0) - (1) المصري.. 10 دقائق على النهايةالخطيب يكشف موقف الأهلي من اللائحة الاسترشاديةشاهد في دقيقة.. إسدال الستار على "أحداث العدوة" بالمؤبد لبديعالأردن يعرض على مصر والعراق بناء تكتل اقتصادياجتماع خماسي لوزراء الخارجية العرب بنيويورك لمناقشة أزمات المنطقة"الأزهر": تخفيض الحد الأدنى للقبول بالجامعة لطلاب شمال سيناء 2%انتهت في إسبانيا - برشلونة (2) - (2) جيرونا.. مفاجأة في كامب نوتأجيل حفل كايروكى 3 أسابيعبعد 60 دقيقة .. التعادل الإيجابى 1/1 مستمر بين الزمالك وبتروجتعصام الحضرى يعتذر عند ذلك اللفظ.. ويؤكد: أمى هى أغلى ما عندىخالد الدرندلى: الأهلى فى معسكر مستمر من أجل البطولة الأفريقية

ملفات مفتوحة تنتظر وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم لاستكمالها فى حكومة مدبولى

-  
الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة

كتبت بسنت جميل

بعدما تقرر تجديد الثقة للدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، فى حكومة مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، نستعرض أهم الملفات المفتوحة المنتظر استكمالها، من أهمها الانتهاء من مشروع "تكية أبو الدهب"  متحف نجيب محفوظ، وفتح المتاحف الفنية التشكيلية المغلقة، والوصول إلى القرى النائية والمحافظات.

  متحف نجيب محفوظ

 طالما طالب المثقفون ومحبو الأديب الراحل نجيب محفوظ، بسرعة الانتهاء من تحويل تكية أبو الدهب إلى متحف يضم مقتنيات الأديب نجيب محفوظ، فقد ظل هذا المشروع عالقا لمدة تزيد عن 10 سنوات، وحتى الآن لم يفتتح المتحف نظرًا لعدم الانتهاء من التجهيزات الخاصة به.

 المتاحف الفنية التشكيلية

 لا تزال وزارة الثقافة تفتقر وجود ميزانية مالية ضخمة، لافتتاح المتاحف المغلقة التى ظلت مغلقة لمدة تزيد عن عشرون عام، فهذه المتاحف تحتاج إلى إعادة تأهيل وترميم وتجهيزات من الداخل والخارج، ومن أبرز هذه المتاحف متحف الجزيرة للفنون الذى يضم أهم وأروع المقتنيات الفنية فى العالم، إضافة إلى متحف محمود خليل وحرمه الذى يحتاج إلى نجهيزات عديدة لافتتاحة، وأيضا متحف الخزف الإسلامى.

 ملفات ثقافية ضخمة مشتركة بين مصر و دول العالم  

 من المفترض أن وزارة الثقافة لا تزال تعد لملف العام الثقافى المصرى الفرنسى 2019، والذى يضم أنشطة فنية وثقافية ضخمة بين مصر وفرنسا، ومن المقرر مشاركة جميع قطاعات وزارة الثقافة فى جميع الفعاليات التى تعد لها الوزارة سواء من خلال مشاركة دار الأوبرا أو قطاع الفنون التشكيلية أو هيئة الكتاب أو قصور الثقافة.

 ومن أبرز الملفات التى تعدها وزارة الثقافة، هى اجتماع وزراء الثقافة العرب خلال شهر أكتوبر المقبل فى مصر، فهذا المؤتمر سيناقش أهم القضايا والملفات التى تتعلق بالدول العربية.

دار الكتب باب الخلق

يعد مبنى دار الكتب باب الخلق، من أهم المشروعات التى تولتها وزارة الثقافة لإعادة ترميمه وتطوير بعدما تعرض لحادث إرهابى غاشم خلال السنوات الماضية، ومن المنتظر الإعداد للتجهيزات الأخيرة للمتحف ومن بعدها إعلان موعد افتتاحه.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة