النيابة تطلب تقرير مفتش الصحة فى واقعة ضبط لحوم فاسدة بالسيدة زينب10 معلومات عن صكوك الأضاحى المطروحة من وزارة الأوقاف بالإسكندريةمحافظ القاهرة:إجراءات تأمينية مشددة على المراكب النيلية في العيدجنود مجهولة فى الحج.. متطوعون فى الهلال الأحمر لتقديم أفضل خدمة للحجيجسيولة مرورية فى شوارع وميادين القاهرة والجيزة4 أرقام مرتبطة بمحاكمة المتهمين بـ"ضرب كمين المنوات".. تعرف عليهاصحة الحامل بعيد الأضحى فى 8 نصائح مهمة6 حالات طلاق وزواج في الوسط الفنى خلال الأسبوعمحمد عدوية يطرح «مختارتش حاجة» لفيلم سوق الجمعة (فيديو)التطوير يمتد للخصوص بعد سنوات من الإهمال (صور)«يا خروف مين يشتريك».. شعار تجار بيع المواشي في الإسكندرية (فيديو)السياحة تتصدر لقاء نائب رئيس وزراء صربيا ومحافظ البحر الأحمر (صور)مستشار وزير الاتصالات: التجارة الإلكترونية فرصة لتحقيق التنمية الاقتصاديةحجازي يتابع منظومة النظافة الجديدة ضمن إستعدادات أسوان للموسم السياحي«العامة لتجارة الجملة» تواصل اليوم صرف المقررات التموينيةوزير النقل يطمئن على توافر تذاكر العيد في جولته التفقدية بمحطة الجيزة .. صورعضو المصري الديمقراطي: المعارضة فقيرة في البرلمانمصادر بالطيران : سلبية وجود متفجرات علي الطائرة الالمانية باليونان4 وصفات طبيعية لعمل "صن بلوك" من مطبخكالأحد.. أخر موعد لطلاب الشهادات العربية لتسلم ملفات التقديم بمكاتب التنسيق

عز أبوستيت.. تعرف على وزير الزراعة الجديد

   -  
"عز أبوستيت.. تعرف على وزير الزراعة الجديد"

مسيرة علمية مخضرمة، في السيرة الذاتية للدكتور عز الدين أبوستيت، هيأته أن يكون المسؤول عن حقيبة الزراعة الوزارية الجديد في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، التي أقسمت اليمين الدستورية أمس أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، ليعد أول وزيرا للزراعة من جامعة القاهرة منذ سيطرة جامعة عين شمس على مقاليد الوزارة بداية من حقبة الدكتور يوسف والي في الثمانينيات.

سوهاجي المنشأ والعائلة، حيث يعود محل ميلاده إلى مركز البلينا بسوهاج في العام 1956، حيث قرر بإرادته أن تكون "الزراعة" هي قبلة حياته، بعدما حصل على بكالوريوس العلوم الزراعية من جامعة القاهرة في العام 1977، قبل أن يتوجه بعدها لبعثة علمية للولايات المتحدة الأمريكية، تحصل فيها على ماجستير العلوم الزراعية من جامعة "مينيسوتا" بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1980، ودكتوراة في العلوم الزراعية من جامعه كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1983.

صاحب الـ62 عاما، فور عودته للقاهرة منتصف الثمانينات، اتجه لتدريس مقررات علوم الحشائش لطلاب جامعة القاهرة، فضلا عن تقديمه لأكثر من ورقة بحثية حول تحسين إنتاجية واستعمالات بنجر السكر، وتقييم مبيدات الحشائش، بالإضافة لمشاركته في وضع استراتيجية الحملة القومية للنهوض بإنتاجية القمح في منتصف التسعينيات والحملة القومية للتكثيف الزراعي لتحميل فول الصويا علي الذرة الشامية تدرجه الوظيفي شمل تقلد مناصب عدة داخل الديوان الإداري لجامعة القاهرة، بدءًا من تأسيسه مشروع التعليم الإلكتروني بالجامعة، ثم تولى إدارة المشروع الممول من هيئة التعاون الدولى باليابان "جايكا" لاستخدام الأنظمة المستدامة لإنتاج محاصيل الغذاء والطاقة بوادي بالأساليب المرشدة لمياه الري، ثم تولي منصب عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة في أغسطس 2009، لينتقب لعدها لمنصب نائب رئيس جامعة القاهرة في العام 2011، والذي ظل فيه حتى خروجه للتقاعد في يناير 2016 لـ"أبو ستيت" عدة محاولات في محاولة الوصول لمقعد "الرئاسة" في جامعة القاهرة، أبرزها حينما أعلن في يونيو 2013 ترشحه لمنصب الرئيس، حيث أوضح وقتها أنه سيحرص في حال فوزه برئاسة الجامعة على الحفاظ على استقلالها والابتعاد بها عن السياسة والجنوح نحو مزيد من "التقدم العلمي"، قبل أن يخسر الانتخابات لصالح منافسه الدكتور جابر نصار وقتها.

حصل أبوستيت على جائزة عبدالحميد شومان للعلماء العرب الشبان في العلوم الزراعية عام 1994، وأصبح أستاذًا زائرًا بجامعة كارولينا الشمالية بمنحة من هيئة الفولبرايت الأمريكية عام 95/1996، وممثلًا لوزارة التعليم العالي في لجنة تمويل المشروعات الزراعية من فائض المعونة الأمريكية بوزارة التعاون الدولي.

أيضا لـ"أبوستيت" محاولة سياسية للوصول لمقعد برلماني، لم تفلح كان أبرزها ترشحه مستقلًا لعضوية مجلس الشعب عن دائرة البلينا بمحافظة سوهاج في دورتي 1990 و2005.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة