القابضة الكيماوية تضخ 2.68 مليار جنيه استثمارات جديدة فى الشركاتميناء الإسكندرية يستقبل اليوم أكبر حاملة طائرات إسبانيةمحافظ البحر الأحمر يقود جولة تفقدية اليوم على المواقف بالغردقةفعاليات اليوم.. احتفالات بـ ثقافة الأقصر وعرض "لو كان قلبى معى" بالساقيةصفاء سلطان: الرحلة من أفضل أعمال الدراما الرمضانيةعدنان حلبية يلغي سفره لروسيا لإنهاء التعاقد مع 5 لاعبينالليلة.. تونس تلاقى إنجلترا للدفاع عن كبرياء العرب فى المونديالمجلس الأمن يناقش تطورات خطة السلام ​باليمن.. اليومبعد 31 عاماً .. "مشاجرة" تفك لغز مقتل طفلة عمرها 5 سنوات فى 1987 بفرنسامدرب سويسرا فخور بمنتخب بلادهحسام حسن يتراجع عن قرار الرحيل عن المصرىتوقعات الأبراج.. يوم مميز للثور و سفر للسرطانالأهلى يدخل معسكرا مغلقا بالإسكندرية استعداداً للموسم الجديدتعرف على حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليومبعد الكحك والبسكوت.. إزاى تخس وترجع زى قبل العيدالحكومة تُقيم 4000 قيادى بالجهاز الإدارى سبتمبر القادمالحلقة الأخيرة من مسلسل Supergirl تحمل الكثير من المفاجآت"حادث عائلي".. مصرع سيدة واصابة ٦ اخرين في حالة خطرة نتيجة انقلاب سيارةمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 200 آخرين في زلزال باليابانقرأت لك.. مارتن هيدجر وسؤال الفن من خلال درس أصل الأثر الفنى

عز أبوستيت.. تعرف على وزير الزراعة الجديد

   -  
"عز أبوستيت.. تعرف على وزير الزراعة الجديد"

مسيرة علمية مخضرمة، في السيرة الذاتية للدكتور عز الدين أبوستيت، هيأته أن يكون المسؤول عن حقيبة الزراعة الوزارية الجديد في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، التي أقسمت اليمين الدستورية أمس أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، ليعد أول وزيرا للزراعة من جامعة القاهرة منذ سيطرة جامعة عين شمس على مقاليد الوزارة بداية من حقبة الدكتور يوسف والي في الثمانينيات.

سوهاجي المنشأ والعائلة، حيث يعود محل ميلاده إلى مركز البلينا بسوهاج في العام 1956، حيث قرر بإرادته أن تكون "الزراعة" هي قبلة حياته، بعدما حصل على بكالوريوس العلوم الزراعية من جامعة القاهرة في العام 1977، قبل أن يتوجه بعدها لبعثة علمية للولايات المتحدة الأمريكية، تحصل فيها على ماجستير العلوم الزراعية من جامعة "مينيسوتا" بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1980، ودكتوراة في العلوم الزراعية من جامعه كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1983.

صاحب الـ62 عاما، فور عودته للقاهرة منتصف الثمانينات، اتجه لتدريس مقررات علوم الحشائش لطلاب جامعة القاهرة، فضلا عن تقديمه لأكثر من ورقة بحثية حول تحسين إنتاجية واستعمالات بنجر السكر، وتقييم مبيدات الحشائش، بالإضافة لمشاركته في وضع استراتيجية الحملة القومية للنهوض بإنتاجية القمح في منتصف التسعينيات والحملة القومية للتكثيف الزراعي لتحميل فول الصويا علي الذرة الشامية تدرجه الوظيفي شمل تقلد مناصب عدة داخل الديوان الإداري لجامعة القاهرة، بدءًا من تأسيسه مشروع التعليم الإلكتروني بالجامعة، ثم تولى إدارة المشروع الممول من هيئة التعاون الدولى باليابان "جايكا" لاستخدام الأنظمة المستدامة لإنتاج محاصيل الغذاء والطاقة بوادي بالأساليب المرشدة لمياه الري، ثم تولي منصب عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة في أغسطس 2009، لينتقب لعدها لمنصب نائب رئيس جامعة القاهرة في العام 2011، والذي ظل فيه حتى خروجه للتقاعد في يناير 2016 لـ"أبو ستيت" عدة محاولات في محاولة الوصول لمقعد "الرئاسة" في جامعة القاهرة، أبرزها حينما أعلن في يونيو 2013 ترشحه لمنصب الرئيس، حيث أوضح وقتها أنه سيحرص في حال فوزه برئاسة الجامعة على الحفاظ على استقلالها والابتعاد بها عن السياسة والجنوح نحو مزيد من "التقدم العلمي"، قبل أن يخسر الانتخابات لصالح منافسه الدكتور جابر نصار وقتها.

حصل أبوستيت على جائزة عبدالحميد شومان للعلماء العرب الشبان في العلوم الزراعية عام 1994، وأصبح أستاذًا زائرًا بجامعة كارولينا الشمالية بمنحة من هيئة الفولبرايت الأمريكية عام 95/1996، وممثلًا لوزارة التعليم العالي في لجنة تمويل المشروعات الزراعية من فائض المعونة الأمريكية بوزارة التعاون الدولي.

أيضا لـ"أبوستيت" محاولة سياسية للوصول لمقعد برلماني، لم تفلح كان أبرزها ترشحه مستقلًا لعضوية مجلس الشعب عن دائرة البلينا بمحافظة سوهاج في دورتي 1990 و2005.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة