الأرصاد: حالة طقس السبت 18 أغسطس.. العظمى بالقاهرة 35 درجة"هيبرة على الطريق".. شاهد بدرية طلبة ترقص على مهرجان "أنا جدع"صراع مغربي على ضم عمرو جمال من الأهلىالتضامن: 270 أتوبيس لنقل وتصعيد 12445 من حجاج الجمعيات للأماكن المقدسةرحلة حياة أو موت.. قطارات الشحن وسيلة للوصول إلى ألمانيابدء التجارب الأولية على لقاح فيروس زيكابالصور-بنصف مليون زهرة زينت سجادة في العاصمة البلجيكيةبعد اختفاء نصف قرن.. العثور على سيارة نادرة في مكان غريبعشان العيد على الأبواب.. طريقة عمل الكوارعالأهلي راحة ويبدأ الاستعداد لوادي دجلة غداعمران خان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا جديد للوزراء في باكستانميركل وبوتين يجريان أول محادثات ثنائية في ألمانيا منذ ضم القرمبعد الجبنة الأثرية.. تعرف على أبرز الأطعمة فى مقابر الفراعنةصحتك فى وصفة.. البنجر والعسل الأسود لعلاج تكيس المبايض"بيراميدز" تحصل على حقوق بث قناة نادي يوفنتوس الإيطاليرينيه زيلويجر تشارك في مسلسل بعنوان What/Ifمحمد كيلاني: خلافي مع خالد النبوي شائعةأمن المنوفية يشن حملات مكبرة لضبط الأسواق والميادين قبل العيداليوم.. لاعبا الأهلي يتنافسان على بطولة الجمهورية للتنسبعثة الأهلي تغادر تونس بعد الفوز على الترجي

«مصر وكرة القدم» فى كتاب لياسر أيوب

-  
مصر وكرة القدم

في أول وأكبر محاولة حقيقية لجمع تاريخ كرة القدم في مصر بكل أسرارها وحكاياتها، صدر عن الدار المصرية اللبنانية كتاب جديد للصحفي ياسر أيوب بعنوان «مصر وكرة القدم - التاريخ الحقيقي وأين وكيف بدأت الحكاية؟»، يحاول الكتاب الإجابة على كثير من الأسئلة مثل: كيف وأين ومتى ولماذا لعب المصريون كرة القدم ووقعوا في غرامها؟ من هم المصريون الذين كانوا أول من لعب الكرة؟ وأين أقيمت أول مباراة رسمية في مصر؟ ومتى تشكل أول منتخب رسمي لمصر وكيف تأسست الأندية المصرية ثم الاتحاد المصري لكرة القدم؟ وماذا كانت البطولة الكروية الأولى في مصر؟

وعبر ثلاثة وثلاثين فصلا يضمها هذا الكتاب؛ تتوالى حكايات الكرة المصرية ووقائعها منذ عام 1882 حتى عام 1967م، وكيف تطورت وتغيرت تفاصيلها وملامحها من لعبة الإنجليز البدائية إلى اللعبة التي تتحكم وحدها في المزاج المصري العام؟ وما أكبر وأهم وأجمل الانتصارات وأقسى الخسائر والهزائم في تاريخ الكرة المصرية؟ وما نتائج كل المشاركات المصرية في الدورات الأوليمبية والبطولات الكروية الدولية والإفريقية والودية.

كما حرص الكتاب على تصحيح الكثير من الأخطاء التاريخية التي شاعت وتم ترديدها طول الوقت فى الإعلام الكروي المصري، ويقدم «مصر وكرة القدم» أيضًا الحقائق الكاملة لتأسيس وبداية أندية الكرة في مصر مثل: الأهلي والزمالك والاتحاد السكندري والمصري والإسماعيلي والسكة الحديد والترسانة والسويس والقناة، وأشهر فرق كرة القدم في الدلتا والصعيد.

كما يتوقف الكتاب أمام الاستغلال السياسي لكرة القدم في مصر منذ أن بدأه الملك فؤاد الأول وحتى ثورة يوليو عام 1952م.. وكيف كان هذا الاستغلال أحيانا يدفع كرة القدم للأمام ويجعلها أقوى وأكثر قدرة على الاستمرار والانتصار، وفي أحيان أخرى يكون أحد عوامل ضعفها وأسباب ارتباكها وإخفاقاتها.. وكيف كانت الحسابات السياسية هي التي تختار من يديرون الاتحاد المصري لكرة القدم وحتى أنديتها أحيانا؟

ويناقش الكتاب علاقة كرة القدم في مصر بالاقتصاد والإعلام والمجتمع.. وكيف بدأت صحافة كرة القدم في مصر؟ ومتى بدأت الكرة المصرية تربح الكثير من أموال المراهنات؟ ولماذا تأخرت بطولة الدوري العام في مصر، ولماذا بدأت بالتحديد عام 1948م؟ وما هو الفارق بين بطولة الكأس السلطانية وكأس الأمير، ثم كأس الملك قبل أن تصبح كأس مصر؟

لمطالعة الخبر على التحرير نيوز

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة