عاجل| "الدفاع الجوي السعودي" يعترض صاروخا أطلقه الحوثيون على جازانبالصور.. رئيس هيئة النقل النهري في جولة تفقدية بالمراسي النيليةجامعة أسيوط ترسل قوافل بيطرية لـ 4 مراكز في الوادي الجديدمحافظ أسوان يحذَّر من بيع التذاكر في السوق السوداء خلال العيدبهاء أبو شقة: مصر استطاعت أن تقضي على الإرهاب بنسبة تفوق الـ95%توزيع 5 عجول أضاحي على فقراء بلاط بالوادي الجديدتسليم 45 منزلا لمتضررى زحف الرمال بقرية جناح بالخارجةمصادرة 8 أطنان دجاج فاسدة بالبحيرة.. صورمفأجآت كأس ألمانيا.. فرانكفورت حامل اللقب يودع البطولة أمام فريق درجة رابعةشاهد.. موراتا يضاعف تقدم تشيلسي على آرسنال بهدف ثانيشاهد.. كهربا يوجه رسالة إلى اتحاد جدةمورينيو: ليفربول يحاول شراء لقب الدوري الإنجليزي بالمالشاهد.. آرسنال يقلص الفارق أمام تشيلسيشاهد.. آرسنال يتعادل مع تشيلسي عن طريق إيوبيغلق منفذ طابا البرى بمناسبة عيد الأضحى ..الاثنينشاهد.. منة حسين فهمي في حفل زفافها بالساحل الشماليشريف حمدي يطرح بلاها سيرة في عيد الأضحىجنوب السودان تعلن بدء اختبارات ضخ النفط نهاية الشهر الجاريس و ج.. كل ما تريدين معرفته عن تاتو الحواجب أو الـ "Microblading"مدرب الإسماعيلي: قدمنا مباراة للنسيان أمام الاتحاد السكندري

حكاية نجم.. سعد زغلول يأمر بامتحان التتش فى باريس حرصا على مستقبله

   -  
مختار التتش

كتبت ياسمين يحيى

مختار التتش أحد رموز النادى الاهلى فترة العشرينيات والثلاثينيات، وأطلق اسمه على ملعب الكرة بالقلعة الحمراء بالجزيرة. 

ولد محمود مختار التتش بحى السيدة زينب عام 1905 وبدأ ممارسة الكرة فى المدرسة السعيدية، وانضم من خلالها إلى الأهلى وهو فى السابعة عشرة من عمره.

وكانت أول مباراة له مع الأهلى كانت أمام الطيران الإنجليزى وسجل فيها هدف الفوز ببطولة الكأس السلطانية.

أطلق عليه المندوب السامى البريطانى فى مصر اللورد لويد لقب "التتش"، وهى كلمة تطلق على بهلوان السيرك صغير الحجم والذى يتمتع بالمرونة الشديدة، وحينما شاهد محمود مختار يلعب الكرة أطلق عليه كلمة "تتش" لتلتصق باسم محمود مختار إلى يومنا هذا.

عام 1924 كان مرتبطاً باللعب مع المنتخب فى أولمبياد باريس التى تزامنت مع امتحاناته، ولكنه قرر السفر والتضحية بالامتحانات رغم رفض والده، وتدخل سعد زغلول رئيس الوزراء وقتها وأرسل أوراق الامتحان إلى المفوضية المصرية بباريس ليؤدى التتش امتحانه هناك.

شارك التتش فى ثلاث دورات أولمبية هى باريس 1924، أمستردام 1928 وبرلين 1936، واختير ضمن الفريق الأفضل فى الدورة مرتين في أمستردام وبرلين.

اعتزل عام 1940 وتم تعيينه مشرفاً عاماً على الكرة بالأهلي، هو سبب دخول لعبة الهوكى إلى القلعة الحمراء، وشارك فى تأسيس اتحاد البلياردو عام 1944، وتولى منصب امين عام اللجنة الأوليمبية لمدة 3 سنوات.

تم إطلاق اسمه على ملعب الكرة بالنادى الأهلى بالجزيرة، وحصل على وسام الرياضة من الرئيس عبد الناصر، وتوفى عام 1965.



التتش
التتش نجم الاهلى السابق
محمود مختار التتش
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة