الفلكة يا جابرمواطنون ميّتون إكلينيكياًنستورد معظم ما نأكل.. إلى متى؟د. محمد طلعت الجندى يكتب: السلوك الثقافىصناعة وتجميع السياراتليسوا ملائكة!«سرب الحمام» المشاعر قبل المعارك!مواعيد مباريات اليوم السبت 20 أكتوبر والقنوات الناقلة لهاقرأت لك.. الذهب فى مصر.. هل ذهبت الثروة مع المصريين القدماء؟«الأعلى للإعلام» يبدأ تلقى طلبات ترخيص المواقع الإلكترونية غداً"الزراعة" تشن حملات مكثفة على أسواق اللحوم.. ومراجعة مخالفات لائحة المجازرسيولة مرورية بشوارع وميادين القاهرة والجيزةشاهد.. ندى بسيوني تتغزل في جمال سانت كاترينبحبك باستمرار .. رقم 3 على اليوتيوبمحمد رمضان وبوسي يشعلان ختام زفاف شيماء سيف.. صورعاوز تعيش سعيد.. 6 حاجات تعملها منها إنك تسافر ومتفكرش فى كلام الناسأهلي 2005 يواجه مركز شباب زينهم في مهرجان البراعم اليومشباب الأهلي يواجه الداخلية في بطولة الجمهوريةالعاملون بمحاجر الشرقية: لم نتقاض رواتبنا منذ عام.. والمحافظ يقرر تشكيل لجنةجولة السيسي بالقواعد الجوية و"مستقبل مصر" تتصدر اهتمامات الصحف

حكاية نجم.. سعد زغلول يأمر بامتحان التتش فى باريس حرصا على مستقبله

   -  
مختار التتش

كتبت ياسمين يحيى

مختار التتش أحد رموز النادى الاهلى فترة العشرينيات والثلاثينيات، وأطلق اسمه على ملعب الكرة بالقلعة الحمراء بالجزيرة. 

ولد محمود مختار التتش بحى السيدة زينب عام 1905 وبدأ ممارسة الكرة فى المدرسة السعيدية، وانضم من خلالها إلى الأهلى وهو فى السابعة عشرة من عمره.

وكانت أول مباراة له مع الأهلى كانت أمام الطيران الإنجليزى وسجل فيها هدف الفوز ببطولة الكأس السلطانية.

أطلق عليه المندوب السامى البريطانى فى مصر اللورد لويد لقب "التتش"، وهى كلمة تطلق على بهلوان السيرك صغير الحجم والذى يتمتع بالمرونة الشديدة، وحينما شاهد محمود مختار يلعب الكرة أطلق عليه كلمة "تتش" لتلتصق باسم محمود مختار إلى يومنا هذا.

عام 1924 كان مرتبطاً باللعب مع المنتخب فى أولمبياد باريس التى تزامنت مع امتحاناته، ولكنه قرر السفر والتضحية بالامتحانات رغم رفض والده، وتدخل سعد زغلول رئيس الوزراء وقتها وأرسل أوراق الامتحان إلى المفوضية المصرية بباريس ليؤدى التتش امتحانه هناك.

شارك التتش فى ثلاث دورات أولمبية هى باريس 1924، أمستردام 1928 وبرلين 1936، واختير ضمن الفريق الأفضل فى الدورة مرتين في أمستردام وبرلين.

اعتزل عام 1940 وتم تعيينه مشرفاً عاماً على الكرة بالأهلي، هو سبب دخول لعبة الهوكى إلى القلعة الحمراء، وشارك فى تأسيس اتحاد البلياردو عام 1944، وتولى منصب امين عام اللجنة الأوليمبية لمدة 3 سنوات.

تم إطلاق اسمه على ملعب الكرة بالنادى الأهلى بالجزيرة، وحصل على وسام الرياضة من الرئيس عبد الناصر، وتوفى عام 1965.



التتش
التتش نجم الاهلى السابق
محمود مختار التتش
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة