خبراء يطالبون البرلمان بـ«قانون عادل» للأسرة والطفلمحافظ الشرقية يتفقد وحدة الغسيل الكلوي بمركز طب الأسرة بصان الحجرالسيسي يوقع قانونًا بتعديل اتفاقية البحث عن البترول واستغلاله بالصحراء الغربيةتعرف على أبرز لقاءات السيسي خلال زيارته إلى موسكو (صور)استئناف أعمال ترميم مسجد «الظاهر بيبرس» بعد «7 سنوات توقف»مصراوي يكشف.. 3 شروط مقابل بيع ثلاثي الاتصالات للأهليبعد قليل.. إيسواتيني ومصر.. تصفيات إفريقيا لكأس الأمممحافظ المنوفية يعقد اجتماعا لمناقشة تنفيذ مبادرة 100 مليون صحةوكيل صحة البحر الأحمر يكافئ طاقم تمريض الحضانات بمستشفى الشلاتينرئيس مدينة أبو قرقاص بالمنيا يكرم عاملي نظافةصحة العريش تناقش أسباب تدخين الشباب وأثره على المجتمعرئيس مياه الشرب بالدقهلية يعقد اجتماعا مع وفد من البنك الدوليبنك التنمية الصناعية يوقع بروتوكولاً مع شركة دمياط لتمويل صناع الأثاثتأكيدا لما نشرته "الوطن".. "اتحاد العمال" يقيل مدير المؤسسة الثقافيةمستشار ملك البحرين من مصر: إطلاق مجموعة قنوات إعلامية قريبا ..فيديووزير الموارد المائية العراقي: غياب التنسيق في إنشاء سدود إيرانية أمر غير صحيح ..فيديووزير الاتصالات يلتقى الشركات العاملة فى "التعهيد" لبحث آليات تنمية الصناعةارتفاع جماعى لمؤشرات البورصة بختام التعاملات..والتداول نحو 900 مليون جنيهما الهدية الأولى التي تلقاها دوقا ساسكس لمولدهما المنتظر؟5 أسباب تدفعك لإقامة حفل زفافك في الشتاء.. منها الأناقة والتوفير

حنظلة بن أبي عامر.. الصحابي الذي غسلته الملائكة

   -  
تنزيل (11)

التف حول النبي، صلى الله عليه وسلم، عدد من الصحابة ممن ينطبق عليهم قول الله تعالى "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه" ومن هؤلاء الصحابة الصحابي الجليل حنظلة بن أبي عامر، الذي لبى نداء النبي للجهاد ولم يمر سوى ليلة واحدة على زواجه.

من هو حنظلة؟

هو حنظلة بن أبي عامر بن صيفي بن مالك بن عوف بن الأوس بن حارثة الأنصاري، وكان والده معروفا بلقب "الراهب"، وعندما بعث الله النبي بالدين الإسلامي لم يستجب له والد حنظلة، وشارك في غزوة أحد مع المشركين ضد المسلمين.

لم يسلك حنظلة طرق أبيه، بل استجاب لدعوة النبي صلى الله عليه وسلم، ودخل الإسلام.

خرج للجهاد دون أن يغتسل فغسلته الملائكة

لم تمر ليلة واحدة على زواج حنظلة بن أبي عامر مع زوجته جميلة بنت عبد الله بن أبي بن سلول، حيث تزوج منها قبل غزوة أحد بليلة واحدة، فاستأذن النبي بالمبيت عند زوجته، فأذن له النبي.

وعندما استيقظ حنظلة في الصباح، وانتهى من الصلاة، وقبل أن يخرج لرؤية النبي، لزمته زوجته، وبقي معها حتى أصبح جنبا، وعندما سمع المنادي ينادي للخروج إلى الجهاد، خرج حنظلة مسرعا دون أن يغتسل.

وعن عبد الله بن الزبير قال "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عن قتل حنظلة بن أبي عامر بعد أن التقى هو وأبو سفيان بن الحارث حين علاه شداد بن الأسود بالسيف فقتله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن صاحبكم تغسله الملائكة، فسألوا صاحبته فقالت، إنه خرج لما سمع الهائعة -وهو صوت المنادي للجهاد- وهو جنب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك غسلته الملائكة".

وذكر السهيلي عن الواقدي وغيره أن حنظلة بن أبي عامر رضي الله عنه عندما عثر عليه في القتلى، وجد رأسه يقطر بالماء، ولم يكن الماء على مقربة منه، وفي هذا إشارة وتصديق لقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم "إن صاحبكم تغسله الملائكة".

لمطالعة الخبر على التحرير نيوز

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة