14 مليون جنيه حصيلة إيرادات الأفلام في ثاني أيام عيد الفطر5 صور تلخص حياة «مظلوم الفن» ماهر عصامفي نهاية الرحلة.. ماهر عصام يودع جمهوره ويتربع في قلوب محبيهالفنان أحمد زاهر ينعي ماهر عصام بكلمات مؤثرةفيفي عبده تنعى الفنان ماهر عصام: «رحل أبو دم خفيف المحترم»حريق هائل في مدينة الإنتاج الإعلامي عند بوابة ٤استقرار الحالة الصحية للفنانة آمال فريدكأس العالم يؤجل موسم العيد الغنائي.. «الهضبة وتامر وحماقي» في معركة شرسةبعد نهاية ماراثون دراما رمضان..فى «أبوعمر المصرى» إذا صلحت المعطيات.. أبهرتك النتائج!ماهر عصام من إشاعة قتله.. وغيبوبة خسارة المنتخب.. محطات في حياة طفل التعويذة والنمر والأنثىتشييع جنازة ماهر عصام من مسجد الشرطة بالشيخ زايد | صورفنان استرالي يخرج حيا بعد دفنه ثلاثة أيامعرض "حجر جهنم" على MBC مصر .. غدامحمد رمضان ناعيا ماهر عصام: كان بخفة دمه بينسيني أي هم في الدنيا"راديو مصر" يقدم ستوديو تحليلي لمباراة منتحبنا مع روسيا.. الثلاثاءغدًا .. الشكل الجديد لبرنامج ما وراء الحدث على "extra news"أمير كرارة يتصدر شباك التذاكر بـ"حرب كرموز".. و"ليلة هنا وسرور" يلاحقهاحتفاء إسرائيلي بفيلم يهاجم الشرطة المصرية|صورإخماد حريق محدود في كشك كلاب الحراسة بمدينة الإنتاج الإعلامي

حنظلة بن أبي عامر.. الصحابي الذي غسلته الملائكة

   -  
تنزيل (11)

التف حول النبي، صلى الله عليه وسلم، عدد من الصحابة ممن ينطبق عليهم قول الله تعالى "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه" ومن هؤلاء الصحابة الصحابي الجليل حنظلة بن أبي عامر، الذي لبى نداء النبي للجهاد ولم يمر سوى ليلة واحدة على زواجه.

من هو حنظلة؟

هو حنظلة بن أبي عامر بن صيفي بن مالك بن عوف بن الأوس بن حارثة الأنصاري، وكان والده معروفا بلقب "الراهب"، وعندما بعث الله النبي بالدين الإسلامي لم يستجب له والد حنظلة، وشارك في غزوة أحد مع المشركين ضد المسلمين.

لم يسلك حنظلة طرق أبيه، بل استجاب لدعوة النبي صلى الله عليه وسلم، ودخل الإسلام.

خرج للجهاد دون أن يغتسل فغسلته الملائكة

لم تمر ليلة واحدة على زواج حنظلة بن أبي عامر مع زوجته جميلة بنت عبد الله بن أبي بن سلول، حيث تزوج منها قبل غزوة أحد بليلة واحدة، فاستأذن النبي بالمبيت عند زوجته، فأذن له النبي.

وعندما استيقظ حنظلة في الصباح، وانتهى من الصلاة، وقبل أن يخرج لرؤية النبي، لزمته زوجته، وبقي معها حتى أصبح جنبا، وعندما سمع المنادي ينادي للخروج إلى الجهاد، خرج حنظلة مسرعا دون أن يغتسل.

وعن عبد الله بن الزبير قال "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عن قتل حنظلة بن أبي عامر بعد أن التقى هو وأبو سفيان بن الحارث حين علاه شداد بن الأسود بالسيف فقتله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن صاحبكم تغسله الملائكة، فسألوا صاحبته فقالت، إنه خرج لما سمع الهائعة -وهو صوت المنادي للجهاد- وهو جنب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك غسلته الملائكة".

وذكر السهيلي عن الواقدي وغيره أن حنظلة بن أبي عامر رضي الله عنه عندما عثر عليه في القتلى، وجد رأسه يقطر بالماء، ولم يكن الماء على مقربة منه، وفي هذا إشارة وتصديق لقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم "إن صاحبكم تغسله الملائكة".

لمطالعة الخبر على التحرير نيوز

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة