تشجير المدخل الجنوبي في سمالوط بالمنياقرار جديد من اتحاد كرة اليد ضد فرق الزمالك"خارجية البرلمان" تناقش شؤون المصريين بالخارج بحضور وزيرة الهجرةرئيس الوزراء: سعيد لتوافر جميع السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبةالوادي الجديد تعلن عن وحدات سكنية بمركز الداخلة"مميش" يهدي "مدبولي" درع قناة السويس"المانيفستو" يكشف سر تجاهل الإعلام القطرى لتصريحات أسرة "خاشقجي"لتقليل فرص الإصابة بسرطان الثدى.. تناول الخضراوات والألبانالخارجية تنظم زيارة للدبلوماسيين الأجانب المعتمدين بالقاهرة إلى العاصمة الإداريةصور.. إحماء لاعبى منتخب مصر قبل مواجهة سوازيلاندفيديو.. إقبال جماهيرى ضعيف على مباراة مصر وسوازيلاندس و ج.. هل ستقام عمومية الزمالك الطارئة يومى الخميس والجمعة؟تفاصيل لقاء السيسي مع رئيس الوزراء الروسيبالصور.. افتتاح مقر نقطة شرطة المستقبل في المنياعلوم القاهرة تفتتح معرضًا للتصوير الفوتوغرافي للطلابخبير استراتيجي يشيد باتفاقية الشراكة الشاملة بين مصر وروسيابكوتشى وفستان.. جوليا روبرت تتحدى خوفها من المرتفعات فى عمر الـ50"الوطنية مفيهاش هزار".. حبس مدونة صينية بسبب عدم احترام نشيد البلادتنفيذ 1078حكما قضائيا و770مخالفة مرورية فى حملة بالقليوبيةوزير الشباب والمحافظ يتفقدان مضمار الهجن والمركز الدولى للمؤتمرات بشرم الشيخ

5434 ساحة على مستوى الجمهورية لصلاة العيد.. وغرفة متابعة من «الأوقاف»

   -  
ساحات العيد

شكلت وزارة الأوقاف غرفة مركزية لمتابعة ساحات العيد على مستوى الجمهورية برئاسة الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، يستمر عملها حتى نهاية أيام عيد الفطر المبارك.

واعتمدت وزارة الأوقاف 5434 ساحة على مستوى الجمهورية، مع تأكيد الوزارة على عدم إقامة صلاة العيد خارج الساحات والمساجد والخطباء المعتمدين من الوزارة، وأن صلاة العيد لا تنعقد في الشوارع ولا الطرقات ولا الزوايا ولا المصليات، وأن الوزارة ستتخذ إجراءات حاسمة تجاه أي مخالف .

وأعلنت الوزارة أن ساحات صلاة العيد تديرها عبر أئمتها وقياداتها، لـ5434 ساحة، يشرف عليها 1000 قيادة كبرى ومتوسطة وصغرى يديرون الساحات بالقاهرة والمحافظات فى 364 إدارة دعوية بـ27 محافظة، برئاسة غرفة المتابعة الرئيسية بالوزارة برئاسة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الدينى و27 غرفة فرعية بالمحافظات للسيطرة على الساحات من خلال 11 ألف خطيب مقسمين كل ساحة لها خطيب رئيسى وآخر احتياطى.

ويبلغ عدد ساحات صلاة العيد المرخصة من قبل وزارة الأوقاف على مستوى الجمهورية 5434 ساحة، منها فى القاهرة الكبرى 1312 ساحة، و392 ساحة بالقاهرة، و445 ساحة بالجيزة، والقليوبية 475 ساحة.

وفى شبه جزيرة سيناء يؤدى المسلمون صلاة العيد فى ما يقارب 100 ساحة ومسجد، منها: 34 بشمال سيناء، وجنوب سيناء 16 ساحة و45 مسجدًا لأداء صلاة عيد الفطر المبارك بالجنوب، وفى الإسكندرية 437 ساحة، والفيوم 163 ساحة، و350 بكفر الشيخ، والمنيا 135 ساحة، وبورسعيد 475 ساحة.

وفى المنوفية 368 ساحة، و64 مسجدًا وساحة خلاء مخصصة لأداء صلاة عيد الفطر المبارك بدمياط، موزعة على 6 إدارات من بينها 18 ساحة ومسجدا بإدارة دمياط فى مقدمته أكبر ساحة خلاء وهى ساحة ميدان الساعة.

وفى الغربية تم تجهيز 352 ساحة لأداء صلاة عيد الفطر، وفى أسيوط 70 ساحة لأداء صلاة العيد على مستوى المحافظة، والوادى الجديد 56 ساحة والإسماعيلية 43 ساحة صلاة على مستوى المحافظة بوجود 86 إمامًا ما بين أساسي واحتياطي، وفى أسوان 80 ساحة وفى قنا 108 ساحات والسويس 36 ساحة، وبنى سويف 125 ساحة والبحيرة 296 ساحة لصلاة عيد الفطر وعدم التصريح للجماعة السلفية بتنظيم ساحات الصلاة، وتم تجهيز 198 ساحة فى سوهاج.

قال الشيخ جابر طايع يوسف، المتحدث الرسمى، ورئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف: إن وزارة الأوقاف معنية بالدعوة وشئونها، ومن ذلك خطبة وصلاة العيد والمساجد والساحات والمحتوى الدينى.

وأضاف أن الوزارة لديها 60 ألف إمام رسمى متخرج من الأزهر وله خبرة دعوية وسطية ومتدرب على الخطاب الدينى، كون هذه وظيفتهم التى كلفتهم الدولة بها، وهم متعمقون فى الثقافة الأزهرية الوسطية.

وأوضح، أنه تم تحديد ما يزيد عن 5 آلاف ساحة وخصص لكل ساحة خطيبان هم من أكفأ الأئمة ومشهود له بالوسطية وإدراكه فقه الدعوة، تم تخصيصهما للقيام بهذه المهمة فى يوم فرح ولسنا بحاجة إلى أى من الدخلاء ولن نسمح لهم بإقامة أى صلاة أو تنظيم أعمال متعلقة بهذا أمر.

ولفت إلى أن أئمة الأوقاف لن يسمحوا لأى شخص بالقيام بمهامهم، وأن أى خلل سيتم الحسم الفورى فيه لتحقيق أعلى مستويات الانضباط وإتمام العمل على أكمل وجه.

وشدد، على أنه سوف يراقب بنفسه عمل الساحات من مكتبه بالوزارة كرئيس لغرفة العمليات، ويتابع مع وكلائه بالمحافظات سريان العمل، وأنه لن يخطب العيد إلا من يرتدى العمامة الأزهرية، لافتا إلى أن هذه الأماكن هى ساحات خدمة عامة لها نظام ينظم العمل بها، وأن أى مخالفة حيال هذه الساحات سوف يواجه بكل حزم.

لمطالعة الخبر على التحرير نيوز

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة