النيابة تطلب تقرير مفتش الصحة فى واقعة ضبط لحوم فاسدة بالسيدة زينب10 معلومات عن صكوك الأضاحى المطروحة من وزارة الأوقاف بالإسكندريةمحافظ القاهرة:إجراءات تأمينية مشددة على المراكب النيلية في العيدجنود مجهولة فى الحج.. متطوعون فى الهلال الأحمر لتقديم أفضل خدمة للحجيجسيولة مرورية فى شوارع وميادين القاهرة والجيزة4 أرقام مرتبطة بمحاكمة المتهمين بـ"ضرب كمين المنوات".. تعرف عليهاصحة الحامل بعيد الأضحى فى 8 نصائح مهمة6 حالات طلاق وزواج في الوسط الفنى خلال الأسبوعمحمد عدوية يطرح «مختارتش حاجة» لفيلم سوق الجمعة (فيديو)التطوير يمتد للخصوص بعد سنوات من الإهمال (صور)«يا خروف مين يشتريك».. شعار تجار بيع المواشي في الإسكندرية (فيديو)السياحة تتصدر لقاء نائب رئيس وزراء صربيا ومحافظ البحر الأحمر (صور)مستشار وزير الاتصالات: التجارة الإلكترونية فرصة لتحقيق التنمية الاقتصاديةحجازي يتابع منظومة النظافة الجديدة ضمن إستعدادات أسوان للموسم السياحي«العامة لتجارة الجملة» تواصل اليوم صرف المقررات التموينيةوزير النقل يطمئن على توافر تذاكر العيد في جولته التفقدية بمحطة الجيزة .. صورعضو المصري الديمقراطي: المعارضة فقيرة في البرلمانمصادر بالطيران : سلبية وجود متفجرات علي الطائرة الالمانية باليونان4 وصفات طبيعية لعمل "صن بلوك" من مطبخكالأحد.. أخر موعد لطلاب الشهادات العربية لتسلم ملفات التقديم بمكاتب التنسيق

"حكاية كرة القدم في مصر".. كتاب جديد لـ"ياسر أيوب"

-  
حكاية كرة القدم في مصر

أصدرت الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة، كتابا جديدا للكاتب الصحفي ياسر أيوب، نائب رئيس تحرير مجلة الأهرام الرياضي، تحت عنوان "مصر وكرة القدم.. التاريخ الحقيقي.. وأين وكيف بدأت الحكاية؟"، وبالتزامن مع كأس العالم لكرة القدم "روسيا 2018"، والتي ستنطلق فعالياتها اليوم الخميس.

ويحاول الدكتور ياسر أيوب، في هذا الكتاب، الإجابة على كثير من الأسئلة مثل: "كيف وأين ومتى ولماذا لعب المصريون كرة القدم ووقعوا في غرامها؟.. من هم المصريون الذين كانوا أول من لعب الكرة؟.. وأين أقيمت أول مباراة رسمية في مصر؟.. ومتى تشكل أول منتخب رسمي لمصر؟. وكيف تأسست الأندية المصرية ثم الاتحاد المصري لكرة القدم؟.. وماذا كانت البطولة الكروية الأولى في مصر؟".

وعبر ثلاثة وثلاثين فصلًا يضمها هذا الكتاب٬ تتوالى حكايات الكرة المصرية ووقائعها منذ عام 1882 حتى عام 1967، وكيف تطورت وتغيرت تفاصيلها وملامحها من لعبة الإنجليز البدائية إلى اللعبة التي تتحكم وحدها في المزاج المصري العام؟.. وما هي أكبر وأهم وأجمل الانتصارات وأقسى الخسائر والهزائم في تاريخ الكرة المصرية؟.. وما هي نتائج كل المشاركات المصرية في الدورات الأوليمبية والبطولات الكروية الدولية والإفريقية والودية.

كما حرص الكتاب أيضًا على تصحيح الكثير جدًّا من الأخطاء التاريخية التي شاعت وتم ترديدها طول الوقت فى الإعلام الكروي المصري٬ ويقدم الكتاب أيضًا الحقائق الكاملة لتأسيس وبداية أندية الكرة في مصر مثل: الأهلى والزمالك والاتحاد السكندري والمصري والإسماعيلي والسكة الحديد والترسانة والسويس والقناة وأشهر الأندية التي لعبت وأحبت كرة القدم في الدلتا والصعيد.

ويتوقف الكتاب أيضًا أمام الاستغلال السياسي لكرة القدم في مصر منذ أن بدأه الملك فؤاد الأول وحتى ثورة يوليو عام 1952، وكيف كان هذا الاستغلال أحيانًا يدفع كرة القدم للأمام ويجعلها أقوى وأكثر قدرة على الاستمرار والانتصار، وفي أحيان أخرى يكون أحد عوامل ضعفها وأسباب ارتباكها وإخفاقاتها.. وكيف كانت الحسابات السياسية هي التي تختار من يديرون الاتحاد المصري لكرة القدم وحتى أنديتها أحيانًا؟.

ويناقش الكتاب أيضًا علاقة كرة القدم في مصر بالاقتصاد والإعلام والمجتمع٬ وكيف بدأت صحافة كرة القدم في مصر؟.. ومتى بدأت الكرة المصرية تربح الكثير من أموال المراهنات؟.. ولماذا تأخرت بطولة الدوري العام في مصر.. ولماذا بدأت بالتحديد عام 1948؟.. وما هو الفارق بين بطولة الكأس السلطانية وكأس الأمير، ثم كأس الملك قبل أن تصبح كأس مصر؟.


لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة