مباحث مرور القليوبية تضبط قضايا تزوير وفرض إتاوات وسيطرة بشبين القناطرنفى جديد من صحيفة سبق بشأن اجتماع هيئة البيعة والإعفاءجندي يحتجز رهائن داخل مركز تجاري جنوبي تركياالسعودية تدعو المقيمين ومرافقيهم لتسجيل «بصماتهم»إسرائيل تهدد الأردن بعد قرار الملك عبداللهبرتوكول بين "التنمية المحلية" و"الاستثمار" لتنظيم عمل عربات الطعام المتنقلةقافلة طبية متنوعة في قرية اشنين بمغاغةلحظة خروج قطار فائق السرعة عن مساره بتايوان.. فيديو صادمالتربية والتعليم السورية: استئجار منازل وتحويلها لمدارس.. فيديوالأموال العامة تضبط متهمين لتجميع 3 ملايين جنيه من العاملين بالخارجتحرير 900 مخالفة مرورية وتنفيذ 1036 حكم فى مجال تنفيذ الأحكاموصول 40 متهما بـ" الاتجار بالبشر" لجنايات القاهرة لبدء محاكمتهمأقسام الجوازات والهجره تواصل رصد الحالات الإنسانية لتيسيير الإجراءاتضبط متهمين بالشرقية والقليوبية هاربين من تنفيذ 85 حكم قضائى فى قضايا تبديد26 نوفمبر ..الحكم فى طعن حسن مالك و160آخرين على قوائم الكيانات الإرهابيةنيابة حلوان تعاين شقة عامل عثر على جثته بداخلها فى المعصرةالقبض على مقاول هارب من قضية مبانى بإجمالى 6 مليون غرامة بدار السلامشاكيري: تحرك صلاح "الرائع" كان سببًا رئيسيًا في هدف هدرسفيلد"مفاجأة للجماهير".. الزمالك يكشف موعد الظهور الزي الجديد"الشباب": 217 مباراة في الجولة الأولى من دوي المراكز لكرة القدم

"حكاية كرة القدم في مصر".. كتاب جديد لـ"ياسر أيوب"

-  
حكاية كرة القدم في مصر

أصدرت الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة، كتابا جديدا للكاتب الصحفي ياسر أيوب، نائب رئيس تحرير مجلة الأهرام الرياضي، تحت عنوان "مصر وكرة القدم.. التاريخ الحقيقي.. وأين وكيف بدأت الحكاية؟"، وبالتزامن مع كأس العالم لكرة القدم "روسيا 2018"، والتي ستنطلق فعالياتها اليوم الخميس.

ويحاول الدكتور ياسر أيوب، في هذا الكتاب، الإجابة على كثير من الأسئلة مثل: "كيف وأين ومتى ولماذا لعب المصريون كرة القدم ووقعوا في غرامها؟.. من هم المصريون الذين كانوا أول من لعب الكرة؟.. وأين أقيمت أول مباراة رسمية في مصر؟.. ومتى تشكل أول منتخب رسمي لمصر؟. وكيف تأسست الأندية المصرية ثم الاتحاد المصري لكرة القدم؟.. وماذا كانت البطولة الكروية الأولى في مصر؟".

وعبر ثلاثة وثلاثين فصلًا يضمها هذا الكتاب٬ تتوالى حكايات الكرة المصرية ووقائعها منذ عام 1882 حتى عام 1967، وكيف تطورت وتغيرت تفاصيلها وملامحها من لعبة الإنجليز البدائية إلى اللعبة التي تتحكم وحدها في المزاج المصري العام؟.. وما هي أكبر وأهم وأجمل الانتصارات وأقسى الخسائر والهزائم في تاريخ الكرة المصرية؟.. وما هي نتائج كل المشاركات المصرية في الدورات الأوليمبية والبطولات الكروية الدولية والإفريقية والودية.

كما حرص الكتاب أيضًا على تصحيح الكثير جدًّا من الأخطاء التاريخية التي شاعت وتم ترديدها طول الوقت فى الإعلام الكروي المصري٬ ويقدم الكتاب أيضًا الحقائق الكاملة لتأسيس وبداية أندية الكرة في مصر مثل: الأهلى والزمالك والاتحاد السكندري والمصري والإسماعيلي والسكة الحديد والترسانة والسويس والقناة وأشهر الأندية التي لعبت وأحبت كرة القدم في الدلتا والصعيد.

ويتوقف الكتاب أيضًا أمام الاستغلال السياسي لكرة القدم في مصر منذ أن بدأه الملك فؤاد الأول وحتى ثورة يوليو عام 1952، وكيف كان هذا الاستغلال أحيانًا يدفع كرة القدم للأمام ويجعلها أقوى وأكثر قدرة على الاستمرار والانتصار، وفي أحيان أخرى يكون أحد عوامل ضعفها وأسباب ارتباكها وإخفاقاتها.. وكيف كانت الحسابات السياسية هي التي تختار من يديرون الاتحاد المصري لكرة القدم وحتى أنديتها أحيانًا؟.

ويناقش الكتاب أيضًا علاقة كرة القدم في مصر بالاقتصاد والإعلام والمجتمع٬ وكيف بدأت صحافة كرة القدم في مصر؟.. ومتى بدأت الكرة المصرية تربح الكثير من أموال المراهنات؟.. ولماذا تأخرت بطولة الدوري العام في مصر.. ولماذا بدأت بالتحديد عام 1948؟.. وما هو الفارق بين بطولة الكأس السلطانية وكأس الأمير، ثم كأس الملك قبل أن تصبح كأس مصر؟.


لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة