الأرصاد: حالة الطقس اليوم الاثنين 22/10/2018بلقيس تحيى حفل العيد الوطنى لسلطنة عمان .. 22 نوفمبراليوم ..الأهلي يختتم تدريباته استعدادا لمواجهة وفاق سطيفندب 4 مستشارين بالنيابة الإدارية للعمل في لجان الإصلاح التشريعي (صور)اليوم.. أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل والد «طفل البامبرز»«مرافق القاهرة» تحرر 42 مخالفة تلوث وترفع 167 حالة إشغال طريقالجنايات تستمع للشهود بمحاكمة شبكة «الاتجار في البشر والدعارة»صور.. السياح يرقصون مع فرق الفنون الشعبية فى احتفالية تعامد الشمس بأسوانفاروق فلوكس يتحدث عن كواليس معرفته بعلاقة أحمد وهنا قبل عقد قرانهماداليا سعيد تستعد لطرح «عشر دقايق»مايا دياب تخطف الأنظار بالأبيض في حفل قبرص (صور)هاني سلامة يكشف اسم فيلمه الجديد أثناء تكريمه في الـ «BUE» (صور)فيلم Halloween يتصدر شباك التذاكر الأمريكيةمحافظ أسوان: تزايد حضور تعامد الشمس يؤكد الأمن في مصرمسنة تستوقف محافظ الإسكندرية وتطالبه برعايتها (صور)وزيرة التضامن توجه رسالة للعالم من أبو سمبل: «تعالوا زوروا مصر هتنبهروا»أولياء أمور مدرسة مصطفى كامل يعترضون على نقل أبنائهم لأخرى بالغربيةحقيبة تذكارية لحضور تعامد الشمس تخليدا لذكرى اكتشاف معبد أبو سمبل«نسيوها 5 ساعات».. ولي أمر يتهم مدرسة بتعريض حياة ابنته للخطرانتهاء مهلة «الحريرى» اليوم لتشكيل الحكومة اللبنانية

صور.. وزيرة الثقافة تكرم مبدعى وشباب مسارح الأقاليم

-  
وزيرة الثقافة تكرم مبدعى وشباب مسارح الأقاليم

كتب محمد عبد الرحمن

شهدت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، مساء أمس، حفل توزيع جوائز مهرجانى النوادى الـ 27 والأقاليم المسرحية ٤٣ على مسرح مركز الجيزة الثقافى برئاسة المخرج هشام عطوه نائب رئيس الهيئة، بحضور الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب والدكتورة أحلام يونس رئيس اكاديمية الفنون والدكتور أشرف زكي نائب رئيس الاكاديمية.

وقالت وزير الثقافة، إننا اليوم نختتم مهرجانيين أحدهما هو أقدم المهرجانات المسرحية فى مصر والذى يحتفل بدورته الـ ٤٣، وعبرت عن سعادتها بالشباب وطاقته الإبداعية، مؤكدة على أن المهرجانيين يذخران بفرق مسرحية تمثل جميع المحافظات المصرية، وهذا أكثر ما يميزهما، وأشارت إلى أهمية المسرح فى التأثير علي المجتمع لأنه يتواصل مع الجمهور مباشرة بدون حواجز، ووعدت بأن يشهد المهرجانيين تطورا خلال الدورات القادمة مؤكدة علىى ضرورة الاهتمام بالتوصيات التى خرجت بها لجان التحكيم وتنفيذها.

 

فيما أكد أحمد عواض، على أن الهيئة بصدد وضع مشروع للمسرح فى الثقافة الجماهيرية، وسوف يتم طرحه للنقاش بمشاركة فنانى المسرح فى المحافظات للخروج بأفضل الرؤى ولتستمر عروض مسرح الثقافة الجماهيرية طوال العام، كما أن الهيئة نظمت خلال شهر رمضان ٥١٥٦ فعالية ثقافية وفنية فى القاهرة والمحافظات منها ما هو بالتعاون مع قطاعات وزارة الثقافة وما هو مؤسسات المجتمع المدني.

 

ثم أعلن الكاتب الصحفى يسري حسان رئيس لجنة تحكيم المهرجان الختامى لنوادى المسرح، والدكتور علاء عبد العزيز رئيس لجنة تحكيم المهرجان الختامى لفرق الأقاليم التوصيات والتي تهدف إلى الارتقاء بمستوى الفرق لتقديم عروض أفضل فى الدورات المقبلة على مستوى الأداء والألحان والديكور والنصوص المسرحية وجميع عناصر العمل المسرحى.

 

بدأت الاحتفالية بتقديم أوبريت استعراضى بعنوان "ليالى مسرحنا" قدمته فرقة أوبرا عربي وفرقة التذوق الفنى، تناول مسيرة المهرجانيين في لوحات صممها الشباب بشكل مبهر، أعقبه فقرة التكريمات حيث تم تكريم اسم الراحل الدكتور سيد خطاب بإهدائه درع الهيئة وتسلمته نجلته سارة، واسم الراحل المخرج حسام فتحى بإهدائه درع الهيئة وتسلها حسام عبدالعزيز، كما تم تكريم المخرج خالد رسلان المشرف على ورش المهرجان، إلى جانب تقديم شهادات تقدير لأول دفعة من المخرجين المسرحيين وعددهم 16 مخرجًا من أصل 24 متدرب.

 

ثم تم إعلان جوائز مهرجان النوادى والتى جاءت كالتالى:

اولًا: منحت لجنة التحكيم شهادات تقدير للعناصر الفنية المتميزة وهم فريق التمثيل في عرض "كلمات متقاطعة" لنادي مسرح الجيزة، محمود القاضي عن إخراج عرض "مذكرات المفتش جافير" لنادي مسرح السادات، محمد فوزي عن دوره في عرض "الفخ" لنادي مسرح موط، محمد سالم عن إضاءة عرض "سوء تفاهم" لنادي مسرح الاسماعيلية.

ثانيًا: جائزة الألحان فاز بالمركز الأول محمد السعيد عن عرض "زهرة" لنادي مسرح المنصورة، وفاز بالمركز الثاني معتز مجدي عن عرض "كوميديا الأيام السبعة" لنادي مسرح الأنفوشى.

ثالثًا: جائزة أفضل ديكور فاز بالمركز الأول ريهام الكاشف عن عرض "استوديو" لنادي مسرح شبين الكوم، وفاز بالمركز الثاني إبراهيم حسن عن إضاءة عرض "كوميديا الأيام السبعة" لنادي مسرح الانفوشي.

رابعًا: جائزة أفضل نص مسرحي فاز بالمركز الأول علاء الكاشف عن عرض "استوديو" لنادي مسرح شبين الكوم، والمركز الثاني هشام يحيى عن عرض "غمض عنيك" لنادى مسرح السلام.

خامسًا: جائزة أفضل ممثلة فازت بالمركز الأول سماسم جامع عن دورها فى عرض "ستوديو"، أما المركز الثاني فحصلت عليه حنان سلامة عن دورها في عرض "زهرة" لنادي مسرح المنصورة.

سادسًا: جائزة أفضل ممثل حصل على المركز الأول خليل أيمن عن دوره فى عرض "مذكرات المفتش جافير" لنادي مسرح المحلة الكبري، وفاز بالمركز الثاني مصطفى عماد عن دوره في عرض "كوميديا الأيام السبعة".

سابعًا: جائزة أفضل مخرج فاز بالمركز الأول مؤمن بكرى عن عرض "كوميديا الأيام السبعة"، أما المركز الثانى فقد ذهب لعلاء الكاشف عن عرض "ستوديو".

ثامنًا: جائزة أفضل عرض فاز بالمركز الأول عرض "استوديو" لنادى مسرح شبين الكوم، وفاز بالمركز الثاني عرض "كوميديا الأيام السبعة" لنادي مسرح الأنفوشى.

كما أُعلنت جوائز مهرجان الأقاليم وكانت كالتالى:

اولًا: جوائز النص المسرحى وقد حجبت لجنة التحكيم جائزة المركز الأول، فيما حصل على المركز الثاني حسام عبدالعزيز عن عرض "بير السقايا"، وحصل على المركز الثالث أسامة البنا عن إعداد النص المسرحي لعرض "الولايا"، كما منحت اللجنة شهادة تقدير لكاتب عرض "نساء شكسبير".

ثانيًا: جائزة أفضل ديكور حصل علآ المركز الأول خالد عطا الله عن عرض "بير السقايا"، أما المركز الثاني فكان لمحمد سعد عن عرض "ساحرات سالم"، وجاء المركز الثالث مناصفة بين وائل عبد الله عن عرض " هاملت"، وفاطمة أبو المجد عن عرض " المهرج نيل"، ومنحت اللجنة شهادات تقدير لكل من هادي خليفة عن تصميم أزياء عرض "رجل القلعة" وإبراهيم الفرن عن إضاءة مسرحية "ساحرات سالم".

ثالثًا: جائزة الأشعار فاز بالمركز الأول ناهر حسن عن أشعار عرض "محاكمة واد من جنوة"، أما المركز الثاني فحصل عليه سامح عثمان عن أشعار عرض "علي الزيبق"، وجاء المركز الثالث مناصفة بين عبد الوهاب على عن عرض "رجل القلعة"، وحمود عبد المعطي عن عرض "أرض لا تنبت الزهور".

رابعًا: جائزة الألحان فاز بالمركز الأول علاء غنين عن عرض "محاكمة واد من جنوة"، أما المركز الثاني فحصل عليه إيهاب حمدي عن عرض "أرض لاتنبت الزهور"، وجاء المركز الثالث لمحمد شمس عن عرض "على الزيبق"، ومنحت اللجنة شهادة تقدير لجورج فتحي على الإعداد الموسيقي.

خامسًا: جائزة التمثيل رجال فاز بالمركز الأول مناصفة عبد المنعم هشام عند دوره في عرض "هاملت" وأشرف عودة عن دوره في عرض "رجل في القلعة"، وجاء المركز الثاني مناصفة بين محمد مكي عن دوره في عرض "ساحرات سالم" وممدوح الميري عن دوره في عرض "هاملت"، والمركز الثالث مناصفة بين طارق عبداللاه ومحمود أحمد محمود عن دورهما في عرض "المهرج نيل"، فيما منحت اللجنة تميز في الأداء لكل من رجائي فتحي عن دوره في "رجل القلعة" وأحمد جنيدي ومحمد طرفاية وحسين محمد عن أدوارهم في عرض "أرض لا تنبت الزهور" وأنس الجندي عن دوره في عرض "علي الزيبق".

سادسًا: جائزة التمثيل نساء فازت بالمركز الأول فاطمة أحمد عن دورها في عرض "ساحرات سالم"، أما المركز الثاني فجاء مناصفة بين نرمين نبيل عن دورها في عرض "هاملت" ورضوى حسن عن دورها في عرض "ساحرات سالم"، وقد جاء المركز الثالث أيضًا مناصفة بين ريهام عبد الرازق عن دورها في عرض "علي الزيبق" ودينا السواح عن دورها في عرض "أرض لا تنبت الزهور"، ومنحت اللجنة شهادات تقدير لكل من علياء هاشم وهبة العطار ونورهان رمزي.

سابعًا: جوائز الإخراج فاز بالمركز الأول سامح بسيوني عن عرض "هاملت"، أما المركز الثاني ففاز به محمد مكي عن عرض "ساحرات سالم"، وجاء المركز الثالث لأحمد عبد الجليل عن عرض "محاكمة واد من جنوة".

ثامنًا: جائزة افضل عرض مسرحي فاز بالمركز الأول عرض " هاملت"، وجاء في المركز الثاني عرض "عرض ساحرات سالم"، والمركز الثالث عرض "محاكمة واد من جنوة".



وزيرة الثقافة تكرم مبدعى وشباب مسارح الأقاليم (1)
وزيرة الثقافة تكرم مبدعى وشباب مسارح الأقاليم (2)
وزيرة الثقافة تكرم مبدعى وشباب مسارح الأقاليم (3)
وزيرة الثقافة تكرم مبدعى وشباب مسارح الأقاليم (4)
وزيرة الثقافة تكرم مبدعى وشباب مسارح الأقاليم (5)
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة