شاهد.. 10 كتب الأعلى مبيعًا فى قائمة نيويورك تايمز«ضحية المخدرات».. حبس 3 متهمين بذبح «سائق الوراق»: رفض بيعهم «البودرة»ذبْح عامل بسبب الخلافاتصور.. روزى وايتلى بفستان سهرة مميز قبل حضورها إحدى الحفلاتبعثة المصرى تغادر مطار القاهرة إلى موزمبيق لمواجهة دو سونجو بالكونفدراليةمجدى عبد الغنى والثعلب يجتمعان بأجيرى اليوم لمناقشة برنامج الفراعنةصرف مرتبات العاملين بالدولة اليوم بمناسبة عيد الأضحى المباركفى لفتة إنسانية.. شباب مكة المكرمة يقدمون أحذية لضيوف الرحمنمطار القاهرة يستقبل 3 أفواج سياحية من الصين واندونيسيامهاب مميش: عبور 256 سفينة قناة السويس بحمولة 16.5 مليون طن فى 5 أيامالمرور يغلق طريق الفيوم الصحراوى جزيئًا بسبب إنشاء كوبرى لمدة 6 أشهرتعرف على كرة القدم النسائية فى مصر وأزمتها ما بين عدم الاهتمام وانتشارهافهيم عمر ضيف برنامج "8 الصبح" مع هبة ماهرصور.. محافظة الإسكندرية تحذر من ذبح الأضاحى خارج المجازررامي جمال يحتفل بطرح ألبومه ليالينا (صور)المباحث تستجوب متهمين بسرقة أجهزة كهربائية لكشف ارتكابهما وقائع أخرىحميد الشاعري يستعد لحفل مرسى مطروح ..فيديوحرب كرموز يقترب من 53 مليون جنيهاحتفالية فنية في مهرجان صيف بورسعيد بحضور رئيس قصور الثقافةبالفيديو : طرح إعلان فيلم " الملاك " والعرض في سبتمبر

«محاكمة واد من جنوة» تحصد 5 جوائز فى «مسرح المحافظات»

-  
لقطة من مسرحية «محاكمة واد من جنوة»

حصدت مسرحية «محاكمة واد من جنوة» التى قدمتها الفرقة القومية للمسرح لمحافظة البحيرة،الإثنين، على 5 جوائز من مهرجان الفرق القومية للمسرح بالمحافظات فى دورته الـ47.

والمسرحية مأخوذة عن نص للكاتب المسرحى الإيطالى داريو فو الحائز على جائزة نوبل 1997 عن «إيزابيلا وثلاث سفن ومشعوذ».

وتم عرض المسرحية على خشبة المعهد العالى للفنون المسرحية بحضور لجنة التحكيم المؤلفة من الأستاذ الدكتور مصطفى سلطان والدكتور علاء عبدالعزيز والمخرج أحمد طه والكاتب والناقد أحمد عبدالرازق أبوالعلا والموسيقى كريم عرفة،

وحصلت فرقة البحيرة على جائزة أفضل فرقة، والمخرج أحمد عبدالجليل على جائزة الإخراج، والزميل ماهر حسن على جائزة أفضل شاعر، والملحن علاء غنيم على جائزة التلحين، والممثلة نورهان رمزى على جائزة التمثيل.

وجدير بالذكر أن هذا العمل المسرحى هو العمل الثانى عشر للزميل ماهر حسن حيث كتب غنائيات سابقة للفرقة القومية للإسكندرية والبحيرة غير عروض أخرى لقصور الثقافة وهو شاعر فصحى بالأساس سبق أن صدر له ستة دواوين شعرية كان أحدثها «يمر بيننا» عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ويتناول مضمون العرض تجديد الخطاب الدينى فى مواجهة العقول الجامدة التى تحولت إلى مجرد علب فارغة يسهل شحنها بأفكار التكفير، حيث تعتمد على الاتباع وليس التفكير وإعمال العقل.

ويؤكد مضمون العمل على أنه فى الوقت الذى عاشت فيه أوروبا تحت وصاية الكهنوت الكنسى وعاشت عهودا من التخلف كان للعرب الريادة الأولى فى كل مناحى العلم والفكر والإبداع والمعرفة، وما إن تخلصت وتحررت من الوصاية الكهنوتية التى تملك صكوك التحريم والإجازة ونهلت الكثير من علوم العرب الأوائل وأعادت قراءتها وفرزها واستثمارها، حتى صارت فى مقدمة الأمم فى حين تراجع شأن العرب الذى وقع فى شرك الكهنوت الدينى الذى ظل فى جموده وحرم شتى العلوم والفنون وعطل الاجتهاد والتجديد بدعوى مقاومة التجديف والشطط الفكرى وصارت الأمة الإسلامية فى ذيل الأمم وصارت تضج بالعقول الفارغة المستسلمة التى سلمت قيادتها لكل تيارات التكفير التى فرخت كل أشكال الإرهاب.

ويقدم العرض رسالة فى هذا الاتجاه حيث يؤكد على أن تحرر العقول فى أمتنا لتتطور لن يتحقق إلا إذا تحررت من هذه الوصاية الكهنوتية بإعادة الاجتهاد والتجديد الذى لن يتحقق إلا بإعمال العقل.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة