وصفات طبيعية بالعنب لنضارة البشرة الجافةمرتضى منصور: خالد جلال مستمر في منصبه ولا نية للتعاقد مع مدرب أجنبيبخلاف مباراة اليوم.. أول سقوط ألماني في افتتاحيات المونديالاتحاد الكرة: صلاح جاهز لمباراة روسيا.. وهذا موقف أحمد فتحي من المشاركةحازم إمام: طريقة كوبر مثالية لمنتخب مصر.. فاللعب الممتع لم يفد المغرب ونيجيريا"تموين أسيوط": سحب تراخيص لمستودعات رفعت الأسعار أكثر من المقررةانطلاق الانتخابات العمالية فى 13 نقابة عامة بالمرحلة قبل الأخيرة غدًا"السكة الحديد" تعتذر عن تأخر قطار بورسعيد نتيجة تصاعد أدخنة بإحدى عرباتهوزير الطيران : سنعمل على تطوير جميع المطارات المصريةالزراعة: ارتفاع الإنتاج السمكى لـ1.8 مليون طن ونتوقع زيادة 300 ألف نهاية العامالمركزى للمحاسبات يطالب "نايل سات" بتسويق قنوات "ka band" لتضاؤل عائدهااليوم.. عودة "ما وراء الحدث" على extra news بشكل جديداسباب تضخم الكبد منها انسداد المرارةتموين الأقصر تعلن عمل كافة المخابز بصورة طبيعية بعد زيادة أسعار الوقوددار العربية للعلوم تصدر رواية "حمار صادق" لـ أحمد حسن العطيةمبادئ أرستها النقض: حيازة الصيدلى لمواد تستخدم فى تصنيع المفرقعات "مجرم"ليلة هنا وسرور يتجاوز 4 ملايين جنيه في ثاني أيام عيد الفطربث حي HD كورة لايف تونس بث مباشر| مباراة تونس وانجلترا مباشر الاسطورة الان رابط مشاهدة تونس وانجلتراميدو يكشف كواليس لقائه بـ فينجر وحديثه عن الننيأحمد حسن يطير إلى روسيا لمؤازرة منتخب مصر فى المونديال

«محاكمة واد من جنوة» تحصد 5 جوائز فى «مسرح المحافظات»

-  
لقطة من مسرحية «محاكمة واد من جنوة»

حصدت مسرحية «محاكمة واد من جنوة» التى قدمتها الفرقة القومية للمسرح لمحافظة البحيرة،الإثنين، على 5 جوائز من مهرجان الفرق القومية للمسرح بالمحافظات فى دورته الـ47.

والمسرحية مأخوذة عن نص للكاتب المسرحى الإيطالى داريو فو الحائز على جائزة نوبل 1997 عن «إيزابيلا وثلاث سفن ومشعوذ».

وتم عرض المسرحية على خشبة المعهد العالى للفنون المسرحية بحضور لجنة التحكيم المؤلفة من الأستاذ الدكتور مصطفى سلطان والدكتور علاء عبدالعزيز والمخرج أحمد طه والكاتب والناقد أحمد عبدالرازق أبوالعلا والموسيقى كريم عرفة،

وحصلت فرقة البحيرة على جائزة أفضل فرقة، والمخرج أحمد عبدالجليل على جائزة الإخراج، والزميل ماهر حسن على جائزة أفضل شاعر، والملحن علاء غنيم على جائزة التلحين، والممثلة نورهان رمزى على جائزة التمثيل.

وجدير بالذكر أن هذا العمل المسرحى هو العمل الثانى عشر للزميل ماهر حسن حيث كتب غنائيات سابقة للفرقة القومية للإسكندرية والبحيرة غير عروض أخرى لقصور الثقافة وهو شاعر فصحى بالأساس سبق أن صدر له ستة دواوين شعرية كان أحدثها «يمر بيننا» عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ويتناول مضمون العرض تجديد الخطاب الدينى فى مواجهة العقول الجامدة التى تحولت إلى مجرد علب فارغة يسهل شحنها بأفكار التكفير، حيث تعتمد على الاتباع وليس التفكير وإعمال العقل.

ويؤكد مضمون العمل على أنه فى الوقت الذى عاشت فيه أوروبا تحت وصاية الكهنوت الكنسى وعاشت عهودا من التخلف كان للعرب الريادة الأولى فى كل مناحى العلم والفكر والإبداع والمعرفة، وما إن تخلصت وتحررت من الوصاية الكهنوتية التى تملك صكوك التحريم والإجازة ونهلت الكثير من علوم العرب الأوائل وأعادت قراءتها وفرزها واستثمارها، حتى صارت فى مقدمة الأمم فى حين تراجع شأن العرب الذى وقع فى شرك الكهنوت الدينى الذى ظل فى جموده وحرم شتى العلوم والفنون وعطل الاجتهاد والتجديد بدعوى مقاومة التجديف والشطط الفكرى وصارت الأمة الإسلامية فى ذيل الأمم وصارت تضج بالعقول الفارغة المستسلمة التى سلمت قيادتها لكل تيارات التكفير التى فرخت كل أشكال الإرهاب.

ويقدم العرض رسالة فى هذا الاتجاه حيث يؤكد على أن تحرر العقول فى أمتنا لتتطور لن يتحقق إلا إذا تحررت من هذه الوصاية الكهنوتية بإعادة الاجتهاد والتجديد الذى لن يتحقق إلا بإعمال العقل.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة