ضبط 489 مخالفة مرورية متنوعة في كمائن ليلية بأسوان ..صوراتحاد الكرة: ندرس مواجهة البرازيل أو الأرجنتين وديا عقب مباراة تونسفي رحلته لتحقيق رقم قياسي.. شاب يتعرض لحادث سرقة دراجتهالزمالك يستأنف تدريباته اليوم بعد إجازة الـ 5 أيامماسكات طبيعية للبشرة المختلطةطريقة عمل فطيرة البرجر بالجبنتفتيش منزل القنصل السعودى فى تركيا لحل لغز اختفاء «خاشقجى»تعرف على حقوق "المعاقين" بالقانون الجديد بعد الانتهاء من اللائحة التنفيذيةزوجة جمال الغيطاني: الإخوان الإرهابية حاولت منعه من الحصول على العلاجالسفير نبيل فهمي: روسيا تسعى لترويج منتجاتها في الأسواق المصريةوزير «التعليم العالى»: نواجه حربًا لكننا مستمرون و«اللى ماتعلمش فى مصر ماتعلمش»غرق شوارع «الزمالك» بعد انفجار ماسورتين للمياهجنون «الخضروات»: ارتفاع الأسعار 40%"رحمة" الحكاية الثامنة من نصيبى وقسمتك 2 لأحمد فلوكس وهنا شيحةتصريحات اليوم.. عودة باسم.. عرض احتراف متعب.. ورعاية قميص الأهليإكسسوارات الشتاء ما بتهزرش.. الجزمة الرجالى والكاوبوى أبزر ملامح موضة 2019بالفيديو| سقوط رجل من الطابق الثالث بمركز تجاري في إنجلتراخالد عبد العال: تصميم مباني مثلث ماسبيرو على غرار القاهرة الخديوية"جوفية جنوب سيناء": سد الإسباعية حجز مياه أمطار سانت كاترينبالفيديو| وزير الخارجية السابق: مصر أكثر دولة مستقرة في الشرق الأوسط

«محاكمة واد من جنوة» تحصد 5 جوائز فى «مسرح المحافظات»

-  
لقطة من مسرحية «محاكمة واد من جنوة»

حصدت مسرحية «محاكمة واد من جنوة» التى قدمتها الفرقة القومية للمسرح لمحافظة البحيرة،الإثنين، على 5 جوائز من مهرجان الفرق القومية للمسرح بالمحافظات فى دورته الـ47.

والمسرحية مأخوذة عن نص للكاتب المسرحى الإيطالى داريو فو الحائز على جائزة نوبل 1997 عن «إيزابيلا وثلاث سفن ومشعوذ».

وتم عرض المسرحية على خشبة المعهد العالى للفنون المسرحية بحضور لجنة التحكيم المؤلفة من الأستاذ الدكتور مصطفى سلطان والدكتور علاء عبدالعزيز والمخرج أحمد طه والكاتب والناقد أحمد عبدالرازق أبوالعلا والموسيقى كريم عرفة،

وحصلت فرقة البحيرة على جائزة أفضل فرقة، والمخرج أحمد عبدالجليل على جائزة الإخراج، والزميل ماهر حسن على جائزة أفضل شاعر، والملحن علاء غنيم على جائزة التلحين، والممثلة نورهان رمزى على جائزة التمثيل.

وجدير بالذكر أن هذا العمل المسرحى هو العمل الثانى عشر للزميل ماهر حسن حيث كتب غنائيات سابقة للفرقة القومية للإسكندرية والبحيرة غير عروض أخرى لقصور الثقافة وهو شاعر فصحى بالأساس سبق أن صدر له ستة دواوين شعرية كان أحدثها «يمر بيننا» عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ويتناول مضمون العرض تجديد الخطاب الدينى فى مواجهة العقول الجامدة التى تحولت إلى مجرد علب فارغة يسهل شحنها بأفكار التكفير، حيث تعتمد على الاتباع وليس التفكير وإعمال العقل.

ويؤكد مضمون العمل على أنه فى الوقت الذى عاشت فيه أوروبا تحت وصاية الكهنوت الكنسى وعاشت عهودا من التخلف كان للعرب الريادة الأولى فى كل مناحى العلم والفكر والإبداع والمعرفة، وما إن تخلصت وتحررت من الوصاية الكهنوتية التى تملك صكوك التحريم والإجازة ونهلت الكثير من علوم العرب الأوائل وأعادت قراءتها وفرزها واستثمارها، حتى صارت فى مقدمة الأمم فى حين تراجع شأن العرب الذى وقع فى شرك الكهنوت الدينى الذى ظل فى جموده وحرم شتى العلوم والفنون وعطل الاجتهاد والتجديد بدعوى مقاومة التجديف والشطط الفكرى وصارت الأمة الإسلامية فى ذيل الأمم وصارت تضج بالعقول الفارغة المستسلمة التى سلمت قيادتها لكل تيارات التكفير التى فرخت كل أشكال الإرهاب.

ويقدم العرض رسالة فى هذا الاتجاه حيث يؤكد على أن تحرر العقول فى أمتنا لتتطور لن يتحقق إلا إذا تحررت من هذه الوصاية الكهنوتية بإعادة الاجتهاد والتجديد الذى لن يتحقق إلا بإعمال العقل.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة