الفراعنة فى مهمة "تحنيط" الدب الروسى بالمونديال.. الليلةتعرف على أكثر الفئات العمرية اشتغالا فى كل مهنةبعد 11 عاما من عرض "نور" .. تعرف على النجم السورى الذى أدى شخصية مهند"العرضحالجى" محامى الغلابة يحمى المواطنين من الروتين الحكومى وجشع المحامينغادة والي تتابع الحالة الصحية للفنانة المعتزلة آمال فريدحملة مصر - اكتشف واستثمر ضيف أساسى بفعاليات كأس العالم.. صورالتعليم تتابع وصول أوراق الفيزياء والتاريخ لجميع لجان الثانويةبالفيديو- تعرف على أشهر قبلات المذيعين على الهواء%79 من القراء يؤيدون مطالب استبدال عقوبة حبس الغارمات بالخدمة العامة"الزراعة": حظر زراعات الموز بالدلتا وتطبيق الرى الحديث بحدائق الفاكهةالأرصاد: طقس اليوم حار على الوجه البحرى.. والعظمى بالقاهرة 37 درجةصحتك فى وصفة.. الشمام والكرفس لإدرار البول وعلاج الإمساكانتظام 5 من لاعبي الزمالك في التدريباتالتعليم: أسئلة الفيزياء والتاريخ المتداولة على مواقع التواصل غير حقيقيةوزيرة التضامن تتابع الحالة الصحية للفنانة المعتزلة آمال فريدنقل أسئلة الفيزياء والتاريخ إلى لجان الثانوية العامة تحت حراسة مشددةمحمود طاهر يؤازر منتخب مصر في روسيا (صورة)أسامة عرابي: «كهربا أفضل بديل لصلاح ومقارنة اللاعبين بجيل 90 ظالمة»التعليم:ما ينشر من أسئلة لمادة الفيزياء والتاريخ للثانوية العامة غير حقيقىالإبراشي: أتحفظ على وجود الفنانين بفندق اللاعبين في روسيا (فيديو)

كشف جديد لبدايات أشكال الكتابة المصرية القديمة

   -  
رسوم من عهد ما قبل الأسرات فوق الصخور

عثرت البعثة الأثرية المصرية- الأمريكية، من جامعة «ييل»، على كشف أثرى جديد، عبارة عن محجر وموقع لصناعة مادة الفلنت والأدوات الحجرية خلال عصور تاريخية مختلفة، وذلك ضمن مشروع المسح الأثرى لصحراء الكاب بمدينة إدفو بأسوان، الواقعة فى مفترق طريق وادى هلال.

وأوضح الدكتور أيمن عشماوى، رئيس قطاع الآثار المصرية، فى بيان، أمس، أن البعثة عثرت فى الموقع على عدد من اللوحات الصخرية، عليها صور نقوش ورسومات بارزة يمتد تاريخها إلى بداية عصر ما قبل الأسرات، ودفنات تعود إلى أواخر الدولة القديمة وأخرى إلى العصر الرومانى المتأخر، بالإضافة إلى منطقة سكنية تعود إلى العصر الرومانى المتأخر.

وأشار البيان إلى الأهمية التاريخية والأثرية لهذه المنطقة، المعروفة بـ«الواحة المفقودة» أو «البئر القديم» فى الصحراء الشرقية، وحالياً تُعرف بـ«بير أم تينيدبا»، فهى تمثل موقعاً أثرياً وكتابياً مهماً فى منطقة الصحراء الشرقية، التى كان يُعتقد قديماً أنها خالية من أى دفنات قديمة أو شواهد تاريخية وأثرية.

وقال مدير البعثة، جون كولماندارنييلن، إنه تم العثور على 3 لوحات صخرية، تحمل نقوشاً تعود إلى فترتى نقادة الثانية والثالثة، ما يؤكد وجود واستمرار الأنماط الفنية فى الصحراء الشرقية لوادى النيل، مشيراً إلى أن هذه النقوش تتضمن صوراً لمجموعة من الحيوانات، بعضها يظهر كرمز أو مثال للحياة الدينية فى فترة أواخر عصر ما قبل الأسرات.

وأكد أن هذه النقوش تمثل أوائل أشكال الكتابة فى مصر القديمة قبل الكتابة الهيروغليفية، وهناك صور عليها أقدم وأكبر علامات من المراحل التكوينية المبكرة والبدائية للنص الهيروغليفى، والتى تقدم دليلاً على كيفية اختراع المصريين القدماء نظام الكتابة المتفرد، ويمتد تاريخها إلى بداية عصر ما قبل الأسرات حتى أواخر الدولة القديمة.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة