الفراعنة فى مهمة "تحنيط" الدب الروسى بالمونديال.. الليلةتعرف على أكثر الفئات العمرية اشتغالا فى كل مهنةبعد 11 عاما من عرض "نور" .. تعرف على النجم السورى الذى أدى شخصية مهند"العرضحالجى" محامى الغلابة يحمى المواطنين من الروتين الحكومى وجشع المحامينغادة والي تتابع الحالة الصحية للفنانة المعتزلة آمال فريدحملة مصر - اكتشف واستثمر ضيف أساسى بفعاليات كأس العالم.. صورالتعليم تتابع وصول أوراق الفيزياء والتاريخ لجميع لجان الثانويةبالفيديو- تعرف على أشهر قبلات المذيعين على الهواء%79 من القراء يؤيدون مطالب استبدال عقوبة حبس الغارمات بالخدمة العامة"الزراعة": حظر زراعات الموز بالدلتا وتطبيق الرى الحديث بحدائق الفاكهةالأرصاد: طقس اليوم حار على الوجه البحرى.. والعظمى بالقاهرة 37 درجةصحتك فى وصفة.. الشمام والكرفس لإدرار البول وعلاج الإمساكانتظام 5 من لاعبي الزمالك في التدريباتالتعليم: أسئلة الفيزياء والتاريخ المتداولة على مواقع التواصل غير حقيقيةوزيرة التضامن تتابع الحالة الصحية للفنانة المعتزلة آمال فريدنقل أسئلة الفيزياء والتاريخ إلى لجان الثانوية العامة تحت حراسة مشددةمحمود طاهر يؤازر منتخب مصر في روسيا (صورة)أسامة عرابي: «كهربا أفضل بديل لصلاح ومقارنة اللاعبين بجيل 90 ظالمة»التعليم:ما ينشر من أسئلة لمادة الفيزياء والتاريخ للثانوية العامة غير حقيقىالإبراشي: أتحفظ على وجود الفنانين بفندق اللاعبين في روسيا (فيديو)

«الهجرة»: آلية لتنظيم عمل الجاليات المصرية

   -  
المصري اليوم تحاور «نبيلة مكرم»، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج - صورة أرشيفية

ناقشت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، مع اللجنة التنسيقية للوزارة، مقترح إعداد آلية لتنظيم عمل الكيانات المصرية المقيمة بالخارج.

وأكدت «مكرم»، فى بيان، أمس، أنها استعرضت مع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، خلال الاجتماع الأخير، أدوات تطبيق تلك الآلية وأهدافها، إلى جانب بلورة رؤية وزارة الهجرة قبل عرضها رسميًا على مجلس الوزراء، لافتة إلى أنه يجرى أيضًا التنسيق مع وزارة الخارجية لوضع رؤية تنظيمية.

وأضافت أنه من المقرر عقد اجتماع آخر بالبرلمان فى الأول من يوليو المقبل، لعرض المزيد من الأفكار بشأن تلك الآلية المُنظِمة، لأن كل ما قُدم هو تصور مبدئى لرؤية الوزارة من أجل تنظيم عمل الكيانات المصرية الموجودة بالخارج وزيادة ربطها بالوطن، وكذلك تحقيق التوازن الاجتماعى والثقافى والسياسى، قائلة إنه سيتم طرح الموضوع لحوار مجتمعى مع الجاليات والإعلاميين قبل تقديمه بشكل نهائى.

وأوضحت أن تنظيم الكيانات من شأنه المساعدة على توسيع مفهوم المشاركة السياسية للمصريين بالخارج فى صورة تنموية واجتماعية وثقافية، فالأولى أن يكون المسمى للجالية المصرية بعناصرها، من رئيس وأمين عام وممثل إعلامى وممثل ثقافى وخلافه، معروفا للدولة المصرية، حال التواصل مع أجهزتها الرسمية والتحدث باسم مواطنيها.

وشددت على أن الهدف من صياغة تلك الآلية التنظيمية هو القضاء على الازدواجية أو تعارض المصالح مع أهداف الدولة أو أن يكون المتحدث ينسب إلى نفسه أنه ممثل للجالية المصرية، وبالتالى فإن المصريين بالخارج هم من سيختارون هذا الكيان القانونى، ويتم اعتماده بعدها من الحكومة المصرية، ليكون أسرع وسيلة للتواصل بشكل يجسد نموذجًا مشرفًا للدبلوماسية الشعبية التى نصبو إليها، علاوة على أن ذلك من مقتضيات الأمن القومى المصرى.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة