الطيران المدني تبدأ التحقيقات في حادث طائرة الشحن الأوكرانيةالإعلامي أحمد الهواري يتعرض لحادث مروع.. صورالرئاسة: الجهود المخلصة بين مصر والسودان بمثابة إعادة صياغة للعلاقاتبرلماني: القانون فرض غرامات على مروجي الشائعات قد تصل إلى 500 ألف جنيهضبط 57 قطعة حشيش مخدر بحوزة عامل بنزلة القبيصى بسوهاجشاهد.. تمارين رياضية لحرق الدهون الزائدة في أسرع وقتهذا الفيتامين يوقف موت خلايا المخالأرصاد: طقس اليوم حار.. والعظمى بالقاهرة 36 درجةقصة أقدم صاحب ستوديو تصوير «أبيض وأسود» في قنا (فيديو وصور)صور.. وصول بعثة الإسماعيلى إلى عمان بعد رحلة شاقةتفاصيل مؤتمر السبت فى الزمالك ومفاجأة القناة البيضاءمتحدث "النواب": "بنقابل الناس وبنكلمهم.. مفيش فجوة بيننا"الرئاسة:الجهود المخلصة المبذولة بين مصر والسودان ترسى أسس انطلاق التعاون الثنائىاختيار فيلم عن نيل أرمسترونج لافتتاح مهرجان البندقية السينمائيعاصي الحلاني: أتمنى الأمن والاستقرار للشعب العراقي"الرئاسة": الجهود المخلصة بين مصر والسودان بمثابة إعادة صياغة للعلاقاتتحقيقات سرقة فيلا بأكتوبر: "المتهمون سرقوا النوافذ والخلاطات"شاهد.. خطوات إنهاء عقود الخدمات الإضافية وتفويض عقد الإعاشة للحجاجمسئول مكتب التنسيق بالمنصورة يوضح كيفية التحويل بين أقسام الكلياتبالأسماء.. إصابة 13 شخصاً فى انقلاب ميكروباص على طريق إسكندرية مطروح

اسباب الدوخة عديدة منها أمراض القلب وضغط الدم

   -  
اسباب الدوخة

كتبت فاطمة خليل

تتحكم أجزاء كثيرة من جسمك، بما فى ذلك عينيك ودماغك وأذنك الداخلية وأعصاب قدميك وعمودك الفقرى، للحفاظ على توازنك وحمايتك من الدوار، ولكن عندما يحدث اضطراب فى أى جزء تشعر بالدوار، ويمكن أن تكون الدوخة علامة على إصابتك بمرض ما، فى هذا التقرير نتعرف على أسباب الدوخة وكل ما يتعلق بها.

ما هى اسباب الدوخة
 

ما هو الدوار أو الدوخة ؟
 

ذكر موقع "emedicine health" أن دوار الرأس هو وصف شائع للعديد من المشاعر المختلفة، ويصف إحساساً بالدوران فى محيط الشخص، ويمكن أن يحدث بسبب حركة الرأس أو قد يكون الدوار من أعراض الدوار أو السكتة الدماغية.

اسباب الدوخة
 

تحدث الدوخة بسبب مجموعة واسعة من الأسباب، فى بعض الأحيان قد لا يجد الأطباء تشخيص محدد للفرد المصاب ولكن بعض أسباب الدوخة خطيرة وإليكم أهم اسباب الدوخة

اسباب الدوخة الناتجة عن امراض القلب

 الدوخة الناتجة عن أمراض القلب أو مشاكل ضغط الدم
 

قد تحدث الدوخة بسبب الإصابة بنوبة قلبية أو عدم انتظام ضربات القلب، ضعف عضلة القلب أو اعتلالها أو السموم أو العقاقير التى تؤثر على معدل أو قوة تقلصات القلب أو ارتفاع شديد فى ضغط الدم أو انخفاضه، حيث أن انخفاض ضغط الدم له أسباب عديدة منها أمراض القلب والنزف وفقر الدم.

 الدوخة الناتجة عن أمراض الدماغ
 

قد تحدث الدوخة بسبب السكتة الدماغية أو الورم أو الصداع والصداع النصفى وكذلك فقدان أو نقص إمدادات الدم إلى الدماغ مثل: الإغماء، الخرف.

 الدوخة الناتجة عن الأدوية
 

معظم الأدوية تُدرج الدوخة كأثر جانبى محتمل ولكنها أكثر شيوعاً مع بعض أنواع الأدوية مثل: أدوية ضغط الدم، مدرات البول ، المهدئات، مضادات الاكتئاب، مسكنات الألم، بعض المضادات الحيوية.

اسباب الدوخة الناتجة عن أمراض الشيخوخة

 الدوخة الناتجة عن الشيخوخة
 

تحدث الدوخة أحياناً بسبب أمراض الشيخوخة وانخفاض النشاط أو الضعف وكذلك انخفاض ضغط الدم الانتصابى أو تصلب الشرايين و الاعتلال العصبى الناتج عن أمراض مثل: السكرى، وكذلك تحدث الدوخة فى سن اليأس أو الإصابة بضعف البصر أو فقدان السمع أو الرنين فى الأذنين أو مرض الخرف.

 الدوخة الناتجة عن الاضطرابات فى التمثيل الغذائى "الأيض"
 

ومن هذه الاضطرابات نقص الأكسجين فى الدم أو انخفاض السكر فى الدم أو الجفاف.

 الدوخة الناتجة عن أمراض نفسية
 

مثل: الاكتئاب أو القلق أو اضطرابات الهلع أو فرط التنفس من القلق والإجهاد كل هذه الأشياء قد تسبب الدوخة.

اسباب الدوخة 

الدوخة الناتجة عن أمراض أخرى
 

قد تحدث الدوخة نتيجة النزيف الداخلى أو فقر الدم أو الاستراحة لفترة طويلة فى السرير مما يتسبب فى ضعف وفقدان القدرة على التعويض، أو أمراض الغدد الصماء أو الحساسية التى تسبب الصفير وانخفاض ضغط الدم أو يمكن أن  تؤدى لالتهاب الجيوب الأنفية.



ما هى اسباب الدوخة
اسباب الدوخة الناتجة عن امراض القلب
اسباب الدوخة الناتجة عن أمراض الشيخوخة
اسباب الدوخة 2
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة