الرى: العالم المصرى هانى سويلم أحد المتحدثين فى أسبوع القاهرة للمياهالسبت المقبل.. أولى جلسات محاكمة خاطفى "طفل الشروق"تجديد التعاقد للتربويين المصريين بقطر للعام الدراسي 2018 /2019مرضى قوائم الانتظار في مستشفى الشرطة: المبادرة أعادت لنا الفرص في الحياة (صور)«الزراعة» تحدد مواصفات «أضحية العيد».. تعرف عليهاطلعت يوسف يستقر على بديل أنطوى أمام الإسماعيلىرسميا.. محمد صلاح على رأس القائمة النهائية لأفضل لاعب فى أوروبا‏السيسى موجها التحية للشعب: نشكر الله على تلك الأيام وندعوه أن ننعم بالأماناستخراج فوطة من بطن مريض وأمه تتهم أطباء طوارئ المنصورة بالإهمال الطبىبالصور.. تحرير محاضر تموينية وإعدام مواد غذائية فاسدة بدار السلامأسقف مطرانية شبين القناطر يهنئ محافظ القليوبية بعيد الأضحىبعد نجاح دوره في Mission: Impossible – Fallout هنري كافيل : أوجست واكر ارهقني ذهنيا وبدنيافيديو.. الهضبة يحقق 2 مليون مشاهدة بأغنية "هدد" من ألبومه "كل حياتى"تفاصيل اجتماع وزير الرياضة ورئيس برزنتيشن لبحث ترتيبات السوبر الإماراتيجروس: عمر السعيد لاعب متميز«جروس» يطالب اللاعبين بالانضباطمدرب الزمالك السابق ينتظر وعد مرتضى منصور له.. تعرف عليه"هنكشف على أخوك ونسيبه".. تفاصيل اختطاف عامل على يد عصابة الشرطة المزيفة بالعياطبالصور| فريق طبي يزيل ورما خلقيا بالأوعية الليمفاوية لرضيع في دمياطضبط لحوم ومجمدات منتهية الصلاحية بأسيوط

الجارديان: معدل ذوبان جليد القطب الشمالي يبلغ مستوى قياسي

   -  

لندن - (أ ش أ)

كشفت دراسات حديثة عن تسارع معدل ذوبان جليد القطب الشمالي إلى مستوى قياسي مما سيساهم في ارتفاع منسوب مياه البحر حول العالم بشكل يهدد المدن الساحلية إذا لم يتم اتخاذ خطوات طارئة لإنقاذ الوضع.

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن دراستين نشرتا حديثا أن معدل ذوبان الطبقة الجليدية في القطب الشمالي تسارع 3 مرات خلال الخمس سنوات الماضية، حيث بلغ معدل غير مسبوق في تاريخ رصد ذوبان الجليد وربطه بآثار تغير المناخ في الكرة الأرضية.

وذكرت إحدى الدراستين المنشورتين في مجلة "الطبيعة"، أن الرصد أظهر فقدان القطب الشمالي 76 طنا من الجليد سنويا قبل عام 2012 يساهموا في ارتفاع منسوب البحر2ر0 م كل عام، لكن منذ ذلك الحين ارتفع معدل الذوبان إلى 219 طنا سنويا يساهموا في ارتفاع منسوب البحر 6ر0 م.

وأشارت الصحيفة إلى أن إحدى الدراستين حذرت من أنه إذا لم يتم اتخاذ تحرك طارئ خلال العقد القادم، سيساهم ذوبان الجليد في ارتفاع منسوب مياه البحر عالميا بمقدار 25 سنتيمترا وبأكثر من متر بحلول عام 2070، ما سيؤدي في النهاية إلى انهيار الغطاء الجليدي للقطب الشمالي بشكل كامل وارتفاع منسوب البحر بمقدار 5ر3 متر.

وقال أندرو شيبارد العالم المسؤول عن دراسة قياس ذوبان القطب الشمالي: "كان لدينا شكوكا منذ وقت طويل أن تغير مناخ الأرض سيؤثر على القطب الجليدي.. بمساعدة أقمارنا الصناعية يمكننا الآن بثقة رصد اختفاء الجليد ومساهمته في ارتفاع منسوب مياه البحر".

وأضاف شيبارد، واصفا معدلات الذوبان بأنها "مفاجئة"، أن نتائج الدراسة "يجب أن تسبب قلقا للحكومات التي نثق أنها ستحمي مدننا الساحلية ومجتمعاتنا".

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة