"الصحفيين العرب" يدعو "رشوان" بإقرار بروتوكول يمنح أعضاء الاتحاد تخفيض 50%آمنة نصير: صمت رمضان وعمري 4 سنوات ونصفطاقة البرلمان: دول عديدة طلبت الاستفادة من خبراتنا في توفير الكهرباءأصحاب القرار في الأحزاب السياسيةضياء رشوان: 11 صحفيًا محبوسين خرج منهم 8طاقة البرلمان تناقش انقطاع الكهرباء في الإسكندرية.. الأحدعاوز تخس وصحتك تبقى حديد.. خليك فى " مياه الشعير"محمد عابد رئيساً لبعثة الملاكمة فى بطولة روسيا الدوليةجمهور الزمالك يتوافد على مقر النادى لشراء التذاكر وسط إشراف مرتضى منصورسوبر كورة.. طلب خاص على مائدة إفطار نهضة بركانحارس الإسماعيلى: هدف الأهلى مسئوليتى.. والقادم أفضلالقبض على 25 تاجر مخدرات وأسلحة فى حملة أمنية بكفر شكر وشبين القناطرسفر وعودة 1040 مصريا وليبيا و317 شاحنة عبر منفذ السلوم خلال 24 ساعةصور.. "تضامن الإسكندرية" توقع بروتوكول تعاون لتطوير حضانات الأطفالصور.. أطفال وفتيات وكبار بشوارع أسيوط يتحدون حرارة الجو بحثا عن لقمة العيشفي قضية الاغتصاب.. كريستيانو رونالدو أمام سلطات التحقيق خلال أسبوعينكاف يحصل على 75 دعوة من الزمالك لحضور نهائي الكونفدراليةحافلة الزمالك تغادر إلى الإسكندرية للدخول في معسكر مغلقالدولار يهبط 14 قرشا.. أسعار العملات أمام الجنيه خلال أسبوعلزيادة الحرق في الجسم والمحافظة على الكتلة العضلية.. عليك بهذه النصائح

الجارديان: معدل ذوبان جليد القطب الشمالي يبلغ مستوى قياسي

   -  

لندن - (أ ش أ)

كشفت دراسات حديثة عن تسارع معدل ذوبان جليد القطب الشمالي إلى مستوى قياسي مما سيساهم في ارتفاع منسوب مياه البحر حول العالم بشكل يهدد المدن الساحلية إذا لم يتم اتخاذ خطوات طارئة لإنقاذ الوضع.

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن دراستين نشرتا حديثا أن معدل ذوبان الطبقة الجليدية في القطب الشمالي تسارع 3 مرات خلال الخمس سنوات الماضية، حيث بلغ معدل غير مسبوق في تاريخ رصد ذوبان الجليد وربطه بآثار تغير المناخ في الكرة الأرضية.

وذكرت إحدى الدراستين المنشورتين في مجلة "الطبيعة"، أن الرصد أظهر فقدان القطب الشمالي 76 طنا من الجليد سنويا قبل عام 2012 يساهموا في ارتفاع منسوب البحر2ر0 م كل عام، لكن منذ ذلك الحين ارتفع معدل الذوبان إلى 219 طنا سنويا يساهموا في ارتفاع منسوب البحر 6ر0 م.

وأشارت الصحيفة إلى أن إحدى الدراستين حذرت من أنه إذا لم يتم اتخاذ تحرك طارئ خلال العقد القادم، سيساهم ذوبان الجليد في ارتفاع منسوب مياه البحر عالميا بمقدار 25 سنتيمترا وبأكثر من متر بحلول عام 2070، ما سيؤدي في النهاية إلى انهيار الغطاء الجليدي للقطب الشمالي بشكل كامل وارتفاع منسوب البحر بمقدار 5ر3 متر.

وقال أندرو شيبارد العالم المسؤول عن دراسة قياس ذوبان القطب الشمالي: "كان لدينا شكوكا منذ وقت طويل أن تغير مناخ الأرض سيؤثر على القطب الجليدي.. بمساعدة أقمارنا الصناعية يمكننا الآن بثقة رصد اختفاء الجليد ومساهمته في ارتفاع منسوب مياه البحر".

وأضاف شيبارد، واصفا معدلات الذوبان بأنها "مفاجئة"، أن نتائج الدراسة "يجب أن تسبب قلقا للحكومات التي نثق أنها ستحمي مدننا الساحلية ومجتمعاتنا".

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة