حوادث الطيران علي أجندة المنظمة العربية بالقاهرة يوليو المقبلدورات تدريبية لقيادات المحافظات بسقارة.. الاثنينفراشات تنمية المواهب وأصحاب الهمم في أولى العروض الفنية بأوبرا الإسكندريةاعراض الالتهاب الرئوى وأسبابهالمركز العربى للأبحاث يصدر الترجمة العربية لكتاب "فى العلمنة" لـ ديفيد مارتنعمرو دياب يشعل حفل لايف بارك السعودية.. صورفي عيد ميلادها.. 5 معلومات عن ألفت إماماختبار منزلي لكشف السرطان لدى النساءصور.. سيناوية ترفع شعار "لا نوم بعد الستين" وتنتقل من مدير عام لصاحبة حرفةرئيس شركة مياه الإسماعيلية: الانتهاء من إصلاح مشكلات خطوط مدينة القنطرة شرقالصيف على الأبواب.. اعرفى الطريقة الصحيحة لتخزين الأحذية الشتوى"التموين" تعلن عن صرف 95% من مقررات شهر مارس حتى الآنفيديو.. نتالى بورتمان "رائدة فضاء" فى تريلر فيلمها الجديد "Lucy in the Sky"إنجي علي: "محظوظة إني بنت.. عمري ما تخيلت أكون راجل"بالصور| سقوط أمطار خفيفة على القاهرة وانخفاض بدرجات الحرارةأسباب وجود تقصير في ملف السلامة والصحة المهنية بالشركاتمحمد مهران يوجه رسالة لخطيبته: أنا اَسف عشان غلط في حقكمحمد عبدالمنصف:هستمر في الملعب طول ما أنا واقف على رجلي.. فيديو«الجنايات» تستمع اليوم لأقوال شهود الإثبات بمحاكمة المتهمين بـ«بيت المقدس»عمرو دياب يتألق في حفل غنائي بالدمام | صور

دراسة حديثة: كثرة الإنجاب تعرض حياة الأم للخطر

   -  
دراسة حديثة: كثرة الإنجاب تعرض حياة الأم للخطر

مصراوي-

دراسة تكشف عن مخاطر صحية كبرى تتعرض لها السيدات، عند إنجاب الكثير من الأطفال، فما السر وراء تلك المخاطر؟

تحلم كل سيدة متزوجة بإنجاب الأطفال، ليكونوا سببًا في سعادتها، وليس العكس كما تحذر دراسة حديثة، تؤكد أن إنجاب 3 أو 4 أطفال، يعني معاناة الأم من أمراض خطيرة، فيما يزداد الخطر للمنتهى عندما تنجب السيدة 5 أطفال أو أكثر.

أجرى الباحثون بجامعة كامبريدج الإنجليزية دراستهم المثيرة للجدل على نحو 8000 سيدة أمريكية، تتراوح أعمارهن بين 45 و64 عامًا، حيث توصلت إلى أن فرص إصابة الأمهات لـ5 أطفال أو أكثر بالأمراض القلبية، تزيد عن الأمهات التي أنجبت طفلا أو طفلين فقط، بنحو 30%، فيما تبلغ فرص الإصابة بالسكتات في تلك الحالة 25%، بينما تصل فرص المعاناة من قصور القلب لنحو 17%. وفق ما نشرت مجلة "حياتك".

تكشف الطبيبة كلير أوليفر، الباحثة من جامعة كامبريدج، عن سر المعاناة الصحية التي تعيشها الأمهات، بعد إنجاب الكثير من الأطفال الصغار، قائلة: "نعلم أن الحمل ومن ثم الولادة، تضع قلب الأم تحت وطأة مجهودات وتوترات غير تقليدية، الأمر الذي يصبح خطيرًا للغاية مع السعي لتربية الأطفال إن زاد عددهم، لذا لابد أن يعلم الجميع بتلك المخاطر من البداية".

وتضيف الطبيبة والباحثة: "أصبح معرفة عدد أبناء أي سيدة الآن، كفيلًا بالكشف عن احتمالية معاناتها لاحقا من الأمراض والنوبات القلبية، وعلى مدار نحو 3 عقود كاملة منذ إنجابها".

ومن جهته، يعلق المدير الطبي المساعد بمؤسسة القلب البريطانية، المسؤولة عن تمويل الدراسة الأخيرة، جيريمي بيرسون، على نتائج الدراسة، حين يقول: "ربما لا يعد من المستغرب أن يرتبط إنجاب الأمهات للكثير من الأبناء، بانشغالهن عن الاهتمام بصحتهن، لذا لابد أن تكون تلك الدراسة مثل ناقوس الخطر الذي من شأنه أن يدق تنبيها لكل أم، قبل فوات الأوان".

في النهاية، تأمل الدراسة الحديثة أن تضع حدا لمشكلة كثرة الإنجاب، التي لا تقلل من فرص رعاية الأم لأبنائها الصغار فحسب، بل تقلل من اهتمام الأم كذلك بصحتها، لينتهي الأمر بزيادة مخاطر تعرضها لأمراض قلبية خطيرة، كما أكدت دراسة جامعة كامبريدج الأخيرة.

لمطالعة الخبر على مصراوى