" اثار أبو سمبل ": حفل عشاء للسفراء وضيوف حفل تعامد الشمسموهبة دجلة: الانتقال للأهلي حلم أي لاعب.. ومن الوارد الانضمام إليهتصاعد أزمة سيسيه وداوودا بين الاتحاد والزمالك«ساندرو» يقترب من الرحيل عن يوفنتوس بعد فشل التجديداليوم.. قطع الكهرباء عن 9 مناطق بالقليوبية لأعمال الصيانةالحزم يتغلب على القادسية بالدوري السعودي للمحترفينعبدالدايم: الزراعة توضح مزايا كارت الفلاح وتسد عجز مهندسى الإرشاد بالبرامجالمغرب يخفض الرسوم الجمركية على القمح اللين إلى 30% من أول نوفمبرتموين الأقصر: وصول 1146 بطاقة ما بين بدل تالف وفاقد وفصل اجتماعى وإصدار جديدتوفيق عكاشة عن مبادرة "فيروس سي": "أنحني احتراما للدولة ومؤسساتها"حيدر العبادي يؤكد عدم اعتزاله العمل السياسيترامب: "يبدو من المؤكد" أن خاشقجي مات.. والعواقب ستكون وخيمةالسودان: واشنطن أبدت استعداداها للتعاون في محاربة التطرف والإرهابترامب لـ "نيويورك تايمز": خاشقجي ميت.. وأثق في تورط مسؤول سعودي كبيربوتين: لن نفسد علاقاتنا مع السعودية دون حقائق قويةباكستان تدين الهجوم الإرهابي في إقليم قندهار الأفغانيأبرز التصريحات في 24 ساعة: هكذا أنقذت نفسي من القتل على يد جنود متظاهرينالكرملين: يتم التحضير للقاء يجمع بوتين ومستشار الأمن القومي الأمريكيالملك سلمان يأمر بتنفيذ وصية رئيس السودان الأسبقخاشقجي في 24 ساعة| عائلته تعتبره "مفقود".. وترامب: مات.. وروسيا: أمريكا مسئولة

باحث لبناني: الإخوان تعوّض خسائرها في الأردن بتأجيج الاحتجاجات

   -  
قال الباحث والكاتب الصحفي اللبناني، خير الله خير الله، إن الأردن مستهدفة من جماعة الإخوان الإرهابية، موضحا أنها تحاول حاليا وعبر تأجيج الاحتجاجات في الشارع الأردني، لاستعادة ما فقدته خلال العامين 2011 و2012، عندما اعتقدت أن هناك دولة عربية أينعت وحان قطافها، بحسب وصفه.

وأضاف في تصريح له: كان إخوان مصر الداعم الأوّل في تلك المرحلة للتحرّك الإخواني في الأردن، وبدأت إمدادات الغاز المصري للأردن تتوقف بين حين وآخر نتيجة سياسة متعمدة من جهة وتفجيرات للأنابيب التي تنقل تلك المادة الحيوية من سيناء من جهة أخرى.

وتابع: كلّف ذلك الأردن الكثير في تلك المرحلة القصيرة التي تحكّم فيها الإخوان بمصر، واضطره ذلك إلى البحث عن مصادر أخرى للطاقة في ظروف أقل ما يمكن أن توصف به أنّها صعبة ومعقّدة، مردفا: كان استخدام الغاز المصري الذي يتزود به الأردن جزءا لا يتجزأ من الضغوط التي مورست على المملكة.

واستكمل الإعلامي اللبناني: لم يدرك الإخوان أن الأردن كان قادرا على تجاوز عاصفة الربيع العربي بأقل قدر من الخسائر، موضحا أنهم استغلوا الفتور في العلاقات بين عمان والعواصم الخليجية، من أجل دق إسفين بين الأردن وحلفائه التقليديين، الذين ارتبط بهم بعلاقات ذات أبعاد مختلفة، من بينها البعد الأمني، منذ فترة طويلة.

وأوضح خير الله، أن الأردن يشكل حلقة من حلقات الصمود، في وجه المشروع الإخواني، مطالبا بمساعدته بغض النظر عن أي تقييم لمرحلة السنوات الثلاث الأخيرة التي شهدت نوعا من التجاذب بين عمان والرياض، خصوصا بعد اكتفاء الأردن بخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر، حين قررت الدول الأربع «السعودية والإمارات والبحرين ومصر» مقاطعتها في يونيو من العام الماضي 2017.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة