الرئيس السيسي يستقبل رئيس المفوضية الاقتصادية للاتحاد الأوراسينانسى عجرم لـ فارس كرم بعد وفاة والده: الله يعطيك القوّةنسرين أمين تنعي أحمد عبد الوارثرد ناري من فنان العرب محمد عبده على تهديد وابتزاز أمريكا للسعوديةنادى روتارى "كايرو ويست" يستضيف هشام عرفات بحضور العوا«أبو سعدة»: هناك فرصة لبراءة الزيات وقنديل والنجارالعوضي: قانون الجريمة الإلكترونية يواجه الإلحاد على السوشيال ميديافي ذكرى ميلاد البنا.. 3 دول تحملت الجزء الأكبر من جرائم الإخوانرءوف السيد: لم أحسم قرار الترشح على رئاسة حزب الحركة الوطنيةمستقبل وطن يفتتح المنتدى البرلماني الأولفي يوم الأغذية العالمي.. المدير العام لـ"الفاو": أفعالنا هي مستقبلنا.. والقضاء على الجوع بحلول 2030 أمر ممكنسفير تنزانيا بالقاهرة: زيادة حجم التجارة البينية مع مصر وجذب استثمارات مشتركة بين البلدينعضو جمعية رجال الأعمال: نسعى لتعزيز التجارة والاستثمار مع كل الدول الإفريقيةرجال الأعمال: مصر تهتم بتواجدها في إفريقيا.. وتعزيز الاستثمارات المشتركةالخولي: "مستقبل وطن" هدفه دعم الدولة والرئيس وخدمة المواطنبالصور – الأمطار تُغرق ملعب مباراة إسبانيا وإنجلترافيديو – ميرتساكر يودع كرة القدم باكيًا.. ووالده يشارك في مباراة اعتزالهدعوى العتال تؤجل قرار اللجنة الأوليمبية بشأن قانونية عمومية الزمالكرامي صبري يروج لحفله المقبل بالمنيامنير الوسيمى ينتهى من كتابة أول أوبرا عربية فى مصر

مشابه لسفينة فضائية.. معلومات لا تفوتك عن ملعب مباراة روسيا ومصر

   -  

تقام مباريات بطولة كأس العالم 2018 المزمع إقامتها في روسيا، لأول مرة في تاريخها، في الفترة الممتدة من 14 يونيو، لغاية 15 يوليو، على 12 ملعبًا، في 11 مدينة، هي موسكو، سان بطرسبورج، كالينينجراد، فولجوجراد، قازان، سمارا، سارانسك، سوتشي، يكاترينبورج، نيجني نوفجورود، إضافة لمدينة روستوف على نهر الدون.

ويحتضن ملعب كريستوفسكي (أحد أغلى الملاعب في العالم) بمدينة سان بطرسبورج، ثاني مباريات المنتخب الوطني أمام روسيا يوم 19 يونيو في تمام الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة، ضمن مباريات المجموعة الأولى التي تضم أوروجواي والسعودية، لذلك سنسلط الضوء في السطور التالية على ملعب كريستوفسكي.

التاريخ

بني ملعب سان بطرسبرج الجديد والفائق الحداثة على موقع ملعب كيروف في جزيرة كريستوفسكي، والذي كان في أيامه أحد أكبر ملاعب البلاد بسعة تبلغ 110 آلاف متفرج، وفاز بمناقصة بناء الملعب المهندس المعماري الياباني المعروف كيشو كوروساوا، واستضاف عددا من مباريات كأس القارات روسيا 2017 بما في ذلك المباراة الإفتتاحية والنهائي.

التصميم

رؤية الهندسة المعمارية لهذا الملعب مشابهة لسفينة فضائية هبطت على شواطئ خليج فنلندا، ويرتفع المبنى المكون من سبعة طوابق 79 مترًا، والملعب واحد من الأحدث في العالم من الناحية التكنولوجية وهو مجهز بسقف قابل للطي وأرضية ملعب قابلة للسحب، لذا فإنه قادر على استضافة أي نوع من الأحداث على مدار السنة، وحتى في الشتاء، وتكون الحرارة داخل الملعب 15 درجة مئوية.

الإرث

الملعب هو مقر لنادي زينيت سان بطرسبرج ويتسع إلى 67 ألف متفرج، استضاف عدة أنواع من الأحداث، والحفلات الغنائية والعروض إلى مسابقات في رياضات مختلفة، وفي 2020 سيستضيف الملعب ثلاث مباريات ضمن دور المجموعات من كأس أوروبا 2020 بالإضافة إلى إحدى مباريات ربع النهائي.

أرقام تاريخية للملعب

المباراة الرسمية الأولى التي أقيمت في الملعب كانت مباراة الدوري الروسي الممتاز بين زينيت سانت بطرسبيرج وأف سي أورال في 22 أبريل 2017، وأحرز أول هدف في تاريخ الاستاد برانيسلاف إيفانوفيتش.

وفي 17 يونيو 2017 ، أقيمت أول مباراة من كأس القارات 2017 على الملعب مع مباراة المجموعة الأولى بين مضيفي روسيا ونيوزيلندا، وفي 2 يوليو 2017 ، أقيمت المباراة النهائية لكأس القارات 2017 في الملعب بين تشيلي وألمانيا، وأصبحت أكثر مباراة حضرها الجمهور، وكذلك سجل الحضور رقم قياسي للملعب.

المباريات

يحتضن ملعب كريستوفسكي بمدينة سان بطرسبورج، 7 مباريات في مونديال روسيا، بواقع 4 في دور المجموعات، ومباراة في دور الـ16، ومباراة في الدور ربع النهائي، ومباراة تحديد المركزي الثالث والرابع، وفيما يلي المباريات:

– المغرب × إيران (15 يونيو- المجموعة الثانية)

– روسيا × مصر (19 يونيو- المجموعة الأولى)

– البرازيل × كوستاريكا (22 يونيو- المجموعة الخامسة)

– نيجيريا × الأرجنتين (26 يونيو- المجموعة الرابعة)

– مباراة في الدور الـ16 (3 يوليو)

– مباراة في الدور ربع النهائي (10 يوليو)

– مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع (14 يوليو)

مدينة سان بطرسبورج

أسست سان بطرسبورج على يد بيتر الأول العظيم عام 1703 لتكون العاصمة الإمبراطورية الجديدة لروسيا، ويبلغ عدد سكانها 5.2 مليون نسمة، وتبعد عن موسكو 687 كيلو مترًا، وهي تمثل التجسيد الكامل للموهبة الفنية بأجمل صورها، حيث ترك أفضل معماريي أوروبا وأهم مواهب روسيا بصمتهم في هذه المدينة الساحرة، ومن بينهم ألكسندر بوشكين ونيكولاي كوكول وفيودور دوستويفسكي وديمتري شوستاكوفيتش وألكسندر برودسكي.

ومن الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري وصولاً إلى المواهب الفذة في مجال الفنون الاستعراضية في أوبرا وباليه مارينسكي وروائع الفن في متحف الأرميتاج، فإن كل شيء في هذه المدينة الرائعة يستقي إلهامه من الجمال والأناقة، وتستقطب الجسور المتحركة الأسطورية ونهر نيفا العظيم و"الليالي البيضاء" الشهيرة في يونيو عشرات آلاف السائحين سنوياً.

كما يُعتبر مركز مدينة سان بطرسبورج من المواقع المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة/اليونسكو، وتعتبر السياحة من القطاعات الأساسية في اقتصاد المدينة التي تستقطب ما يصل إلى خمسة ملايين سائح سنوياً، وهو رقم أكبر من أية مدينة روسية أخرى.

وتعد سان بطرسبورج – عاصمة روسيا الشمالية ومدينة القياصرة.. قنواتها المائية جعلتها تشبه إلى حد كبير مدينة البندقية، وتشتهر سان بطرسبورج بظاهرة الليالي البيضاء التي تستمر قرابة 25 يوما ويمكن خلالها حتى رؤية ألمع النجوم في السماء.

يوجد في روسيا العديد من المدن ، ولكن أيا منها لا يمكن مقارنتها مع سان بطرسبورج (لينينجراد سابقا)، ويرى آلاف السياح الذين يزورون سنويا هذه المدينة التي كانت عاصمة الإمبراطورية الروسية أنها بلا شك إحدى أجمل مدن العالم. 

وتقع محطة السكة الحديدية الرئيسية في وسط المدينة، وتسمى بمحطة موسكو، ولهذا فإن الطريق منها الى معالم المدينة الرئيسية لا يشغل أكثر من خمس عشرة دقيقة مشيا على الأقدام، ومن الصعب بل المستحيل أن تضل طريقك لأنه يمر بشارع "نيفسكي بروسبيكت" الذي ورد ذكره في العديد من المؤلفات الأدبية. 

كما أن المطار ليس بعيدا عن المدينة، ولا يشغل ركوب الأوتوبيس الى أقرب محطة للمترو أكثر من نصف ساعة، وتجدر الإشارة الى أنه سيتم خصيصا خلال مباريات كأس القارات وبطولة العالم تشغيل عدد كبير من الأوتوبيسات المباشرة لهواة الكرة بين الملعب الذي ستجري فيه هذه المباريات والمحطة والمطار.

ويعتبر ملعب "كريستوفسكي" أحد أغلى الملاعب في العالم، ويلعب فيه فريق "زينيت" الذي فاز بكأس الاتحاد الأوروبي في موسم 2007 – 2008 ، كما أنه أحد أضخم ملاعب روسيا، ومن أجل الوصول إليه ننصحكم بركوب المترو الذي يعتبر بحد ذاته من معالم المدينة الجميلة أو الأوتوبيسات الخاصة، وتجدر الإشارة إلى أن ركوب وسائل النقل العامة خلال المباريات سيكون مجانا.

ومن عجائب عاصمة روسيا الشمالية "الليالي البيضاء" المشهورة ، عندما يمكنك في الصيف أن تقرأ أي شيء في الساعة الرابعة صباحا دون استخدام الإضاءة.

هل تعلم:

تسمى سان بطرسبورج تسمى أيضا ببندقية الشمال، لأن المياه تشغل كحد أدنى 10% من أراضي المدينة، وفيها العديد من الجسور الجميلة للغاية، ولو أنك أمضيت ولو دقيقة أمام كل من معروضات متحف الأرميتاج لاحتجت إلى سنوات لمشاهدة كل معروضات هذا المتحف الرائع.

ويعد مترو الأنفاق في سان بطرسبورج أحد أعمق مترو في العالم، يمر بشارع "نيفسكي بروسبيكت" يوميا حوالي مليونا شخص، ويمكنك أن تختار أي جولة سياحية من بين أكثر من عشر جولات مثيرة في سان بطرسبورغ وضواحيها.

وكانت الأسرة القيصرية الحاكمة رومانوف خلال ثلاثمئة سنة إحدى أكبر السلالات الحاكمة في العالم وكانت لها صلات قرابة مع عدة أنظمة ملكية في العالم.

وتعتبر جسور سان بطرسبورج المتحركة مدرجة في قائمة معالم المدينة السياحية الرئيسية، وتبدأ الليالي البيضاء في الخامس والعشرين من مايو وتنتهي في الثامن عشر من يوليو، ولا يمكن في الثاني والعشرين من يونيو رؤية حتى ألمع النجوم في السماء.

لمطالعة الخبر على اخبار ليبيا
False