عاجل| قائد الحرس الثوري الإيراني: تهديدات ترامب "حرب نفسية"هل اقتربت نهاية نظام التشغيل أندرويد؟موقع التنسيق يفتح باب تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثانيةغداً.. بدء الحجز ودفع المقدمات لأكثر من 20 ألف وحدة بمشروع "سكن مصر"عاجل| أسرائيل تطلق صواريخ لاعتراض طائرتين اخترقتا مجالها الجويعاجل| الجيش الإسرائيلي: اعترضنا صواريخ أطلقت من الجنوب السوريصور.. تحرير 16 محضر مخالفات تموينية فى حمله بمدينة جهينه بسوهاجالتاكسي النهري بـ35 جنيها من التجمع للمهندسين أبرز أخبار صباح البلد.. فيديوبعد انتشار ظاهرة الكيكي.. أحمد مجدي يقترح التيتي .. فيديوالتحريات: ماس كهربائي وراء اندلاع حريق شقة في الشرقيةنيابة الشرقية تحقق في وفاة فتاة عشرينية بعد عملية تدبيس المعدةالقبض على عامل شرع في قتل طالب بالشرقيةمصرع ٣ أطفال في حريق شقة بالسلامالسيطرة على حريق داخل مخزن أخشاب في مصر القديمةوزير النقل يجتمع باللجنة الخاصة بحصر وتسعير والتصرف فى خردة السكك الحديديةالزمالك يصدر "باسبور رياضى" لباسم مرسى .. أقرأ التفاصيللليوم الثاني.. تطعيم الأطفال بحقن "سولك" بوحدات شمال سيناء الصحيةاليوم... محافظ شمال سيناء يسلم 25 سيارة ربع نقل للشبابمصرع 3 أشقاء في حريق هائل داخل شقتهم بالسلامتوافد طلاب المرحلة الثانية على معامل الجامعات لتسجيل رغباتهم بالتنسيق

القضاء يحكم لطالبة بدخول "طب الأزهر" و المساواة مع البنين فى التنسيق

   -  
القضاء الإدارى - أرشيفية

الدقهلية شريف الديب

قضت محكمة القضاء الإدارى، فى القضية رقم 4536 لسنة 72 قضاء إدارى القاهرة، المقامة ضد رئيس جامعة الأزهر، ومدير تنسيق جامعة الأزهر، وعميد كلية طب الازهر بنات، وآخرين، والخاصة بتمكين الطالبة "ندى ابراهيم الترابى" من دخول كلية الطب، بعد أن أدخلوها كلية الصيدلة إجبارا لها حسب تنسيق التمييز بين الإناث والذكور.

الطالبة طلبت فى دعواها بقبول الدعوى شكلا وبصفة مستعجلة بوقف تنفيذ قرار جهة الإدارة السلبى بعدم قبولها فى كلية الطب وترشيحها لكلية الهندسة على غير رغبتها وبالمخالفة للقانون.

وأقرت المحكمة، بعدم صحة تمكين الطلاب الذكور بدرجات أقل من صاحبة الدعوى بدخول كلية الطب، وهو ما يعد ممارسات تمييزية تقيمها جامعة الأزهر ضد الطالبات الإناث ذلك لأن الطالبة حصدت درجات بمجموع 615 ودخلت كلية الصيدلة، ولم تتمكن من الالتحاق بكلية الطب فى حين أن زملاءها الذكور بمجموع 611 وهو الأقل تمكنوا من الالتحاق بكلية الطب، ما يعد انتهاكا لحق المدعية وبالمخالفة لنصوص المواد 9 و 11  و 19 و 53 و 93 من الدستور.

وأكد طارق عبد العزيز، محامى الطاعنة، أن الحكم الصادر تطبيق للدستور والقانون المصرى وتحقيق للمساواة بين ابناء الوطن الواحد فى كافة الحقوق والالتزامات، وذلك لأن القرار المطعون فيه جاء مخالفا لمواد الدستور، إذ لم يرعى المساواة بين البنين والبنات فى تنسيق دخول الجامعات،  واعتمد فى صدوره على أمور مخالفة للصالح العام، وأن الحقوق التى أقرها الدستور المصرى الجديد للمرأة غير مسبوقة فى الدساتير المصرية السابقة، ولكنها تعد حتى الآن "حبرعلى ورق"، لأنه حرم الطاعنة من كلية الطب التى كانت تحلم بها نتيجة قرار غاشم يميز بين أبناء الوطن الواحد.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة