حارس السعودية: هدف العراق ضريبة طريقة لعبنا المنظمةراموس يطارد رقم كاسياستكريم فريق عمل "ترب الماس".. وأحمد مراد: "كان يوم عظيم" (صور)تعرف على موعد زفاف بريانكا شوبرا ونيك جونز"المصرى للدراسات الاقتصادية" يعلن نتائج مصر بتقرير التنافسية العالمى غدا«زى النهارده».. وفاة الفنان عمر الحريري 16 أكتوبر 2011أسامة كمال يناقش جودة التعليم بـ"مساء dmc" اليومتفاصيل مشاركة الملحن مدين بأغنيتين فى ألبوم شيرين الجديدكاميرات بمحيط الإغلاق الجزئى بصحراوى "القاهرة - الفيوم" لمراقبة حركة السياراتأسباب قلة حركة الجنين وأهم الاختبارات الطبيةمصر تواجه الأرجنتين على برونزية أوليمبياد الشباب 2018تاكيس جونيس يعلن جاهزية "يايا" للظهور الأول مع دجلة أمام ذئاب الجبلقطع المياه عن مدينة قها 5 ساعات لأعمال الصيانة وغسيل الشبكات اليوموزيرة الهجرة:الباسبور المصري مش متهان لكن إحنا اللي بنهينه"مراحيض ومخدرات و صرف صحى" ... متاحف غريبة ممكن تفكر تزروهاشاهد.. ساعة تباع بـ 700 ألف جنيه وعليها يومين فسحة فى جنيف"نجيب محفوظ ناقدا" كتاب لـ تامر فايز عن الهيئة المصرية العامة للكتابالصحة: قرار إعلان الفزيتا بالعيادات موضع تنفيذ ولن نتهاون مع المقصرينصحة أسيوط: أكثر من نصف مليون مواطن سجلوا فى حملة القضاء على فيروس سيأولى حلقات الموسم الثاني من مسلسل Castlevania الشهر الجاري

«البيئة» تحذر المواطنين من إلقاء القمامة في الشوارع خلال العيد

   -  
انتشار أطنان القمامة بعد احتفالات العيد في شوارع مصر - صورة أرشيفية

أصدرت وزارة البيئة، اليوم الأربعاء، تحذيرات للمواطنين من إلقاء أي مخلفات وبقايا أطعمة، ومخلفات الزينة ولعب الأطفال، في الشوارع والميادين العامة بالقاهرة والمحافظات خلال أجازة عيد الفطر.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن قانون البيئة يجرم من يلقى بالمخلفات أو يتسبب في إصدار روائح كريهة، خاصة وأنها مع درجات حرارة الصيف تتعفن وتصبح عنصر لجذب الحيوانات الضالة والحشرات مما يؤدى إلى إنتشار الأوبئة وتهديد الصحة العامة للمواطنين وإرتفاع فاتورتي العلاج والدواء.

وجههت الوزارة، نداء للمواطنين للإبلاغ عن أي محاولات لإلقاء المخلفات سواء من أشخاص أو سيارات، مشددة على التعامل معها بحزم ووفقاً للقانون.

وأكدت الدكتورة ناهد يوسف رئيس جهاز تنظيم وإدارة المخلفات على انه بعد العيد مباشرة سيتم استكمال اعمال رفع اكوام القمامة من المقالب التاريخية طبقاً للخطة الموضوعة بمنظومة النظافة، بعدما تم الانتهاء من رفعها بمقلب منوف ثاني أكبر مقالب المحافظة،، وذلك بنفس الآلات والمعدات الحالية والخبرة التي شهد لها الجميع بالنجاح حتى يتم الانتهاء من حل مشكلة المخلّفات بالمنوفية، قائلة: لن يتم إعطاء الفرصة مرة أخرى لتراكم المخلفات بموقع المقلب.

وأشارت «يوسف» إلى أن كفاءة عمليات الجمع والنقل كانت ضعيفة في الماضي، نظراً لأن تراكم المخلفات يوميا ضخم، كما أن عمليات التدوير لم تكن تتم بالطرق السليمة ما يعرض صحة المواطنين والعاملين إلى مخاطر كثيرة. وأشار التقرير إلى أن أغلب مواقع الدفن والتي كان يتم فيها التخلص النهائي من هذه المخلفات، كانت تشتعل ذاتيًا أو عمدًا مما يعرض البيئة المحيطة للخطر، ولم يكن يتوافر داخل هذه المواقع المعدات اللازمة لعمليات التغطية المباشرة لمنع حدوث مثل هذا الاشتعال.

وأكد تقرير حالة البيئة أن إجمالي مخلفات القمامة في مصر تبلغ 80 مليون طن كل عام، واضاف التقرير أن وزارة البيئة تعاني من نقص شديد في الإمكانات المالية والفنية مما يؤدي لتدهور منظومة التخلص من القمامة في مصر، وأن ضعف الإمكانيات ينخفض بقدرة التخلص من القمامة إلى 30% في الأرياف و60% في الحضر، وقدرة على التدوير لا تتعدي 15%. واضاف التقرير أن المخلفات البلدية في مصر تتكون من 56% مواد عضوية، و13% بلاستيك، و10% ورق وكارتون، و4% زجاج، و2% خردة، و15 % مواد أخرى، ويقدر إجمالى التراكمات المنتشرة داخل المحافظات بــ 18 مليون متر مكعب، أغلبها من مخلفات الهدم والبناء المختلطة بالمخلفات البلدية، و47% من تلك التراكمات في شوارع القاهرة الكبرى.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة