إنبي يتغلب على وادي دجلة بهدفين مقابل هدف بالدوري الممتاز .. فيديوبث مباشر من الفيفا لحفل الأفضل فى العالم بمشاركة محمد صلاحهازارد: صوتت لمودريتش.. وأتمنى فوز صديقي صلاحبالفيديو.. صلاح فى حفل ذا بيست .. 3جوائز ينافس عليها ومجد "عربي" ينتظرهخالد أبوالنجا يثير الجدل من جديد: "المثلية مش حرام".. والجمهور يردصورة.. مصطفى خاطر يحتفل بفوز المنتخب الوطني لليد بكأس أفريقياأبرزهم خالد الصاوي ويوسف شعبان.. نجوم جسدوا المثلية الجنسية في السينما المصريةمحمد صبحي: تمنيت عرض "خيبتنا" في عهد مبارك.. وتوقعت ما يحدث للعرببالصور.. نسرين أمين في جلسة تصوير جديدة بـ "رأس سدر"رحيل الفنان زناتي حسني.. ووفاء عامر تنعيه بهذه الكلماتتوافد نجوم وصناع الفن على عزاء المنتج سمير خفاجيبالصور..عادل إمام يصل عزاء المنتج سمير خفاجيبالصور.. إلهام شاهين في عزاء سمير خفاجيبالصور.. الفخراني والشرقاوي ومنال سلامة في عزاء سمير خفاجيصور.. شرايبر وجون فويت يحتفلان بـ Ray Donovan بفعاليات Tribeca TV Festivalنائب وزير العدل الأمريكي يتوجه إلى البيت الأبيض وسط توقعات بإقالتهالخارجية الأمريكية: نتعاون مع الحكومة الليبية لمكافحة الإرهابفيديو.. إنبى يزيد من أوجاع دجلة ويهزمه بـ"ثنائية" فى الدورىكارتيرون يضم 22 لاعبًا لقائمة الأهلى فى مواجهة النجمة اللبنانىأحمد شوبير يدرس الترشح لعضوية اتحاد الكرة فى الانتحابات التكميلية

بعد فوزه بجائزة النيل.. صلاح فضل: «وطنية لا تضارعها أي جائزة عربية»

-  
المصري اليوم تحاور«الدكتور صلاح فضل» - صورة أرشيفية

قال د. صلاح فضل، الفائز بجائزة النيل فرع الآداب، ضمن جوائز الدولة التي تم الإعلان عنها أمس الثلاثاء بالمجلس الأعلى للثقافة، إن «حصولي على الجائزة مدعاة لفخري واعتزازي لأنها جائزة وطنية مصرية لا تضارعها في قيمتها المعنوية أي جائزة عربية أخرى كنت قد حصلت عليها ربما تتجاوزها في قيمتها المادية».

وأضاف لـ«المصري اليوم»، أن قانون الجوائز الجديد الذي صدر منذ أشهر راعى عدة أمور كان المثقفون يطالبون بها خلال السنوات العشر الأخيرة، وفي اجتماع المجلس الأعلى للثقافة، وهي؛ أولًا أن يكون من حق كل الهيئات الترشيح لمن ترى أنه يستحق الجوائز بمستوياتها الأربع من التشجيعية إلى التفوق وانتهاءً بالتقديرية والنيل، ثانيًا أن الأصل في استحقاق المرشحين لهذه الجوائز يجب أن يوكل إلى لجان علمية متخصصة تفحص إنتاجهم وتحدد إنجازهم وتختار من بينهم من هو أولى بالتقديم من غيره في قوائم قصيرة تعرضها على المجلس الأعلى للثقافة، ثالثًا ميزة هذه القوائم من يستحق أدبيًا بغض النظر عن حصوله على الجائزة المادية لأن الشق الأدبي لا يقل أهمية عن الشق المادي، وأسفرت التجربة في كل الجوائز العربية عن أن نظام القوائم القصيرة يحفظ للمستحقين هذا الاعتراف الأدبي الهام، رابعًا يباشر المجلس الأعلى للثقافة اختصاصه باختيار الفائزين من بين المستحقين الذين رشحتهم القوائم وبناء على ذلك يحصلون على الجوائز المادية بعد الأدبية، وهذا النظام تم العمل به لأول مرة في دورة هذا العام، ولهذا دلالة هامة، في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس وضع الثقافة مع الصحة والتعليم موضع الأولوية القصوى في تطور المجتمع المصري كان لا بد أن يترجم ذلك عمليًا في هذا النظام الذي أقره القانون.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة