الجيران يرون تفاصيل إلقاء قهوجي زوجته من " البلكونة ".. وشاهد عيان : وقعت لوحدها | صورالطيران المدني تبدأ التحقيقات في حادث طائرة الشحن الأوكرانيةالإعلامي أحمد الهواري يتعرض لحادث مروع.. صورالرئاسة: الجهود المخلصة بين مصر والسودان بمثابة إعادة صياغة للعلاقاتبرلماني: القانون فرض غرامات على مروجي الشائعات قد تصل إلى 500 ألف جنيهضبط 57 قطعة حشيش مخدر بحوزة عامل بنزلة القبيصى بسوهاجشاهد.. تمارين رياضية لحرق الدهون الزائدة في أسرع وقتهذا الفيتامين يوقف موت خلايا المخالأرصاد: طقس اليوم حار.. والعظمى بالقاهرة 36 درجةقصة أقدم صاحب ستوديو تصوير «أبيض وأسود» في قنا (فيديو وصور)صور.. وصول بعثة الإسماعيلى إلى عمان بعد رحلة شاقةتفاصيل مؤتمر السبت فى الزمالك ومفاجأة القناة البيضاءمتحدث "النواب": "بنقابل الناس وبنكلمهم.. مفيش فجوة بيننا"الرئاسة:الجهود المخلصة المبذولة بين مصر والسودان ترسى أسس انطلاق التعاون الثنائىاختيار فيلم عن نيل أرمسترونج لافتتاح مهرجان البندقية السينمائيعاصي الحلاني: أتمنى الأمن والاستقرار للشعب العراقي"الرئاسة": الجهود المخلصة بين مصر والسودان بمثابة إعادة صياغة للعلاقاتتحقيقات سرقة فيلا بأكتوبر: "المتهمون سرقوا النوافذ والخلاطات"شاهد.. خطوات إنهاء عقود الخدمات الإضافية وتفويض عقد الإعاشة للحجاجمسئول مكتب التنسيق بالمنصورة يوضح كيفية التحويل بين أقسام الكليات

بعد فوزه بجائزة النيل.. صلاح فضل: «وطنية لا تضارعها أي جائزة عربية»

-  
المصري اليوم تحاور«الدكتور صلاح فضل» - صورة أرشيفية

قال د. صلاح فضل، الفائز بجائزة النيل فرع الآداب، ضمن جوائز الدولة التي تم الإعلان عنها أمس الثلاثاء بالمجلس الأعلى للثقافة، إن «حصولي على الجائزة مدعاة لفخري واعتزازي لأنها جائزة وطنية مصرية لا تضارعها في قيمتها المعنوية أي جائزة عربية أخرى كنت قد حصلت عليها ربما تتجاوزها في قيمتها المادية».

وأضاف لـ«المصري اليوم»، أن قانون الجوائز الجديد الذي صدر منذ أشهر راعى عدة أمور كان المثقفون يطالبون بها خلال السنوات العشر الأخيرة، وفي اجتماع المجلس الأعلى للثقافة، وهي؛ أولًا أن يكون من حق كل الهيئات الترشيح لمن ترى أنه يستحق الجوائز بمستوياتها الأربع من التشجيعية إلى التفوق وانتهاءً بالتقديرية والنيل، ثانيًا أن الأصل في استحقاق المرشحين لهذه الجوائز يجب أن يوكل إلى لجان علمية متخصصة تفحص إنتاجهم وتحدد إنجازهم وتختار من بينهم من هو أولى بالتقديم من غيره في قوائم قصيرة تعرضها على المجلس الأعلى للثقافة، ثالثًا ميزة هذه القوائم من يستحق أدبيًا بغض النظر عن حصوله على الجائزة المادية لأن الشق الأدبي لا يقل أهمية عن الشق المادي، وأسفرت التجربة في كل الجوائز العربية عن أن نظام القوائم القصيرة يحفظ للمستحقين هذا الاعتراف الأدبي الهام، رابعًا يباشر المجلس الأعلى للثقافة اختصاصه باختيار الفائزين من بين المستحقين الذين رشحتهم القوائم وبناء على ذلك يحصلون على الجوائز المادية بعد الأدبية، وهذا النظام تم العمل به لأول مرة في دورة هذا العام، ولهذا دلالة هامة، في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس وضع الثقافة مع الصحة والتعليم موضع الأولوية القصوى في تطور المجتمع المصري كان لا بد أن يترجم ذلك عمليًا في هذا النظام الذي أقره القانون.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة