علاج آلام البطن بالمضادات الحيوية أو العمليات الجراحيةجيش الاحتلال يكتشف نفقا ثالثا لحزب الله على الحدود مع لبنان"أبوسعدة" من باريس: تيارات الإسلام السياسي تهمش الأقلياتأحمد حاتم عن صورته الشهيرة مع درة: "كنت بهزر ومش انا اللي أبص""تفتكر حد مدربه".. "فيل" يضع القمامة فى سلة النفايات.. فيديومحافظ الإسكندرية يكرم أبطال مصر في بطولة العالم للإنقاذ.. وهذه أسماؤهم | صورضبط 61 مخالفة تسعيرة وسلع مغشوشة وفاسدة فى أسواق ومحلات الغربيةصور.."مستقبل وطن" يطلق قوافل طبية ومنافذ بيع ومبادرات لتطوير المدارس بالمحافظات"المصرى التونسى": تأجيل اللجنة العليا المشتركة بسبب الظروف السياسية بتونسفيتامينات لتخفيف الشعور بالتعب والإرهاق خلال يومكشاهد.. برلمانى بريطانى يأخذ صولجانا ذهبيا من مجلس العمومنقابة الأطباء تقترح 6 خطوات لحل مشاكل نقل أعضائها المنتدبين.. تعرف عليهاالجمعة.. الموسيقار العالمى يحيى خليل فى أوبرا الإسكندريةمصطفى حجاج وشاهيناز يحيان حفل رأس السنة على مصر الإسكندرية الصحراوى"جوجل" يحتفل بذكرى ميلاد الفنانة التشكيلية الجزائرية باية محيي الدينانهيار جزئي بعقار مكون من 4 طوابق بالإسكندرية (صور)محافظ الإسكندرية: القضية الفلسطينية في قلب القيادة السياسية المصريةلجنة دراسة ملاحظات الرئيس على التجارب السريرية تعقد أولى اجتماعاتهاهبة هجرس: مصر تسعى جاهدة لتطبيق المعايير الدولية لحقوق الإنسانهذه قصة الفنانة التشكيلية باية محيى الدين التى يحتفل جوجل بذكرى ميلادها الـ87

وزير التعليم العالى للسفير السويدى: مصر ترحب بالجامعات السويدية المتميزة

   -  
جانب من اللقاء

كتب وائل ربيعى


استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى صباح اليوم الثلاثاء، يان تسليف سفير دولة السويد بالقاهرة، لبحث دعم التعاون بين البلدين فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى.

فى بداية اللقاء أشاد الوزير بالعلاقات التى تربط بين الدولتين خاصة فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى، والتبادل الطلابى، مشيرا إلى تطلع مصر لمزيد من التعاون وتوفير المنح الدراسية للباحثين المصريين فى مجال الدراسات العليا، وزيادة المنح التى تقدمها دولة السويد للعديد من الطلاب المصريين للدراسة بالجامعات السويدية خاصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأشاد الوزير بتقدم دولة السويد فى مجال الأبحاث العلمية فى علوم الطب وطب الأسنان، معربًا عن تطلع مصر للتعاون مع السويد فى تدريب الباحثين المصريين فى هذا المجال.

وأشار عبد الغفار إلى سعى الوزارة لإنشاء 8 جامعات تكنولوجية خلال الفترة القادمة، وإنشاء أفرع للجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدًا على ترحيب مصر بالتعاون مع الجامعات السويدية المتميزة التى ترغب فى تقديم خدماتها بمصر، وكذلك حرص مصر على الاستفادة من التجربة السويدية فى ربط الصناعة بالبحث العلمى حيث تتمتع السويد بنظام قوى للربط الثلاثى بين الجامعات، والحكومة، وشركات القطاع الخاص،  مشيدا باتفاقية التعاون التى تقدمها شركة أريكسون لتأهيل طلاب الثانوية العامة فى مصر فى مجال  تكنولوجيا المعلومات والاتصالاتict .

من جانبه أشاد السفير السويدى بالعلاقات المتميزة التى تربط  بين مصر والسويد، مشيرًا إلى عقد العديد من الاتفاقيات العلمية مع مختلف الجهات الحكومية فى مصر؛ بهدف رفع مستوى التواصل والعلاقات بين البلدين منها اتفاقية التعاون بين المعهد القومى للتكنولوجيا بالسويد و جامعة فاروس بالإسكندرية لتأهيل طلاب مصريين فى مجال تكنولوجيا المعلومات ومنحهم شهادات معتمدة من السويد، وتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التجارة لتطوير المهارات التقنية للمهندسين المصريين، وعقد العديد من ورش العمل مع الجامعة الألمانية والجامعة الأمريكية وجامعة حلوان حول تشجيع الباحثين المصريين لتسويق اختراعاتهم وتطوير الصادرات المصرية وتشجيع التصدير المنتجات المصرية المتميزة ومنها صناعة الأثاث.

وقدم تسليف مقترحًا بإنشاء فرع لمؤسسة التعليم أولا(education first)  والتى تقوم بتدريب الطلاب الراغبين فى التقدم لمنح بالجامعات الأجنبية بالخارج، وتقديم كورسات فى اللغات الأجنبية، كما تمنح المؤسسة الطلاب شهادة بإجادة اللغة على غرار شهادات التوفل والآيلتس. ومن جانبه رحب الوزير بالمقترح ووعد بدراسته تمهيدا لتطبيقه.

وعلى جانب آخر أشاد السفير السويدى بتميز الطلاب المصريين الذين يدرسون بالجامعات السويدية، وقدم التهنئة للوزير لحصول الطالب المصرى (عصام شرف) على جائزة طالب العام فى السويد لهذا الشهر، وأكد د. عبد الغفار أن الوزارة تسعى للتواصل بشكل مستمر مع الطلاب والباحثين المصريين المتميزين فى مختلف أنحاء العالم ودعمهم وإشراكهم فى خطط التنمية بالدولة والاستفادة من جهودهم وخبراتهم.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة