عاصي الحلاني: أتمنى الأمن والاستقرار للشعب العراقي"الرئاسة": الجهود المخلصة بين مصر والسودان بمثابة إعادة صياغة للعلاقاتتحقيقات سرقة فيلا بأكتوبر: "المتهمون سرقوا النوافذ والخلاطات"شاهد.. خطوات إنهاء عقود الخدمات الإضافية وتفويض عقد الإعاشة للحجاجمسئول مكتب التنسيق بالمنصورة يوضح كيفية التحويل بين أقسام الكلياتبالأسماء.. إصابة 13 شخصاً فى انقلاب ميكروباص على طريق إسكندرية مطروحوزيرة البيئة تدعو لتكثيف جهود اتفاقيات الأمم المتحدة الخاصة بالتنوع البيولوجىسقوط خاطفى محاسب العاصمة الإدارية«خلافات عائلية قاتلة»تفاصيل هروب متهم من النيابة في بنى سويفكل ما تريد معرفته عن الزواج والطلاق فى مصر خلال 2017"الأرصاد": طقس معتدل على السواحل الشمالية.. والعظمى بالقاهرة 36أول تعليق لوزارة الطيران على هبوط اضطرارى للطائرة الأوكرانيةبالأسعار.. دليلك السياحى لقضاء إجازتك بالفيوم.. فيديو وصورهادى الجيار: محمد رمضان يهتم بعمله والثورة كانت سببا لاشتهاره بأدوار البلطجةتحقيقات سرقة فيلا صاحب معرض سيارات بأكتوبر:"المتهمين سرقوا النوافذ والخلاطات"حيل موضة لقوام أكثر رشاقةصحتك فى وصفة.. عصير البنجر لعلاج ارتفاع ضغط الدم"المرشدين السياحيين": غرفة الشركات رفضت تحصيل "القيمة المضافة" من الأجوربعد "عوالم خفية".. الزعيم عادل إمام يفاضل بين 5 قصص لرمضان 2019

وزير التعليم العالى للسفير السويدى: مصر ترحب بالجامعات السويدية المتميزة

   -  
جانب من اللقاء

كتب وائل ربيعى


استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى صباح اليوم الثلاثاء، يان تسليف سفير دولة السويد بالقاهرة، لبحث دعم التعاون بين البلدين فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى.

فى بداية اللقاء أشاد الوزير بالعلاقات التى تربط بين الدولتين خاصة فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى، والتبادل الطلابى، مشيرا إلى تطلع مصر لمزيد من التعاون وتوفير المنح الدراسية للباحثين المصريين فى مجال الدراسات العليا، وزيادة المنح التى تقدمها دولة السويد للعديد من الطلاب المصريين للدراسة بالجامعات السويدية خاصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأشاد الوزير بتقدم دولة السويد فى مجال الأبحاث العلمية فى علوم الطب وطب الأسنان، معربًا عن تطلع مصر للتعاون مع السويد فى تدريب الباحثين المصريين فى هذا المجال.

وأشار عبد الغفار إلى سعى الوزارة لإنشاء 8 جامعات تكنولوجية خلال الفترة القادمة، وإنشاء أفرع للجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدًا على ترحيب مصر بالتعاون مع الجامعات السويدية المتميزة التى ترغب فى تقديم خدماتها بمصر، وكذلك حرص مصر على الاستفادة من التجربة السويدية فى ربط الصناعة بالبحث العلمى حيث تتمتع السويد بنظام قوى للربط الثلاثى بين الجامعات، والحكومة، وشركات القطاع الخاص،  مشيدا باتفاقية التعاون التى تقدمها شركة أريكسون لتأهيل طلاب الثانوية العامة فى مصر فى مجال  تكنولوجيا المعلومات والاتصالاتict .

من جانبه أشاد السفير السويدى بالعلاقات المتميزة التى تربط  بين مصر والسويد، مشيرًا إلى عقد العديد من الاتفاقيات العلمية مع مختلف الجهات الحكومية فى مصر؛ بهدف رفع مستوى التواصل والعلاقات بين البلدين منها اتفاقية التعاون بين المعهد القومى للتكنولوجيا بالسويد و جامعة فاروس بالإسكندرية لتأهيل طلاب مصريين فى مجال تكنولوجيا المعلومات ومنحهم شهادات معتمدة من السويد، وتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التجارة لتطوير المهارات التقنية للمهندسين المصريين، وعقد العديد من ورش العمل مع الجامعة الألمانية والجامعة الأمريكية وجامعة حلوان حول تشجيع الباحثين المصريين لتسويق اختراعاتهم وتطوير الصادرات المصرية وتشجيع التصدير المنتجات المصرية المتميزة ومنها صناعة الأثاث.

وقدم تسليف مقترحًا بإنشاء فرع لمؤسسة التعليم أولا(education first)  والتى تقوم بتدريب الطلاب الراغبين فى التقدم لمنح بالجامعات الأجنبية بالخارج، وتقديم كورسات فى اللغات الأجنبية، كما تمنح المؤسسة الطلاب شهادة بإجادة اللغة على غرار شهادات التوفل والآيلتس. ومن جانبه رحب الوزير بالمقترح ووعد بدراسته تمهيدا لتطبيقه.

وعلى جانب آخر أشاد السفير السويدى بتميز الطلاب المصريين الذين يدرسون بالجامعات السويدية، وقدم التهنئة للوزير لحصول الطالب المصرى (عصام شرف) على جائزة طالب العام فى السويد لهذا الشهر، وأكد د. عبد الغفار أن الوزارة تسعى للتواصل بشكل مستمر مع الطلاب والباحثين المصريين المتميزين فى مختلف أنحاء العالم ودعمهم وإشراكهم فى خطط التنمية بالدولة والاستفادة من جهودهم وخبراتهم.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة