غداً.. مؤتمر علمي بجامعة كفر الشيخ يناقش أمراض دم الأطفالبدك إيه لـ سعد لمجرد يحصد 5 ملايين مشاهدة في أول يوم.. فيديومحمود صالح: شوبير أحرجني بسبب فاروق جعفرالأهلي يبدأ اليوم الاستعداد لمباراة جيما في إثيوبياارتفاع نسب الإشغال السياحى بالفنادق العائمة فى أسوان لـ80 %ترامب يحظر قطعا تجعل الأسلحة نصف الآلية تشبه الآليةضبط 58 مخالفة متنوعة بالأسواق والمحلات فى حملة لـ"تموين الغربية"تأخر 4 رحلات دولية عن موعد إقلاعها بمطار القاهرة بسبب ظروف التشغيلتتجاهل دعوة والدها للتواصل معها.. ميجان ماركل تغنى وترسم فى دار رعاية.. صوراليوم.. مفهوم الأغنية الدرامية في ندوة بمهرجان الإسكندرية الدولىأفضل مداخلة توك شو..متحدث الرئاسة:أفريقيا "قارة فرص ومليئة بالموارد الطبيعية والبشرية"زوج يقيم دعوى لإثبات زواجه العرفى ونسب طفلتهاعراض الامساك منها التبرز أقل من 3 مرات أسبوعياًرياح مثيرة للرمال والأتربة وأمطار على معظم الأنحاء.. وطقس شديد البرودة مساءيمكنك مشاهدة "خيال المآتة" على اختلاف أشكاله.. 20 ديسمبرعضو بنقابة الأطباء يطالب بإعادة النظر فى قانون المستشفيات الجامعيةرضا شحاتة: انتكاسة الأهلي الأخيرة عطلت خطة التعاقدات لـ 5 سنوات مقبلةصور.. موهبة عم سيد رسام بنى سويف: "كنت ببيع اللوحة بـ25 قرشا""مرافق الغربية" ترفع 311 حالة إشغال وتزيل 26 حاجزا خرسانيا بالمراكزالتموين تطرح لحوم طازجة ومجمدة بأسعار مخفضة فى منافذ المجمعات الاستهلاكية

فلسطين تحيل الاستيطان للجنائية الدولية.. وإسرائيل تشكك

   -  
رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطينية

القاهرة - مصراوي:

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، الثلاثاء، أن الوزير رياض المالكي قدم رسيما إلى المحكمة الجنائية الدولية طلبا للتحقيق في الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فيما شككت تل أبيب في السند القانوني للخطوة.

وجاء تسليم الطلب خلال لقاء جمع المالكي مع المدعية العامة للمحكمة، فاتو بنسودا، في مدينة لاهاي الهولندية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وذكرت الوكالة أن طلب الإحالة القانونية يتضمن "الجرائم المستمرة التي ترتكبها إسرائيل، والتي وقعت في الماضي، والحاضر، وأية جرائم تقع في المستقبل، خاصة تلك المرتبطة بمنظومة الاستيطان الإسرائيلية غير الشرعية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية".

وانضمت فلسطين إلى المحكمة الدولية في يونيو 2014، فيما تجري المحكمة تحقيقا مبدئيا منذ 2015 في جرائم مفترضة في الأراضي الفلسطينية منها الاستيطان الإسرائيلي.

وطالب المالكي المحكمة الجنائية "بتحمل واجباتها تجاه العدالة والمساءلة، باعتبارها الجهة المختصة للتحقيق في الجرائم المستمرة والمرتبطة بنظام الاستيطان وملاحقة المجرمين المسؤولين عن ارتكاب هذه الجرائم".

تشكيك إسرائيلي

وشككت إسرائيل، من جانبها، في السند القانوني لطلب قدمه الفلسطينيون للمحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان مرتبطة بسياسات الاستيطان.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان "الإحالة الفلسطينية محل الكلام ليس لها سند قانوني، والصراع الإسرائيلي-الفلسطيني خارج دائرة اختصاص المحكمة الجنائية الدولية لأن إسرائيل ليست عضوا في المحكمة ولأن السلطة الفلسطينية ليست دولة"، وفق "رويترز".

وجميع المستوطنات في الأراضي المحتلة تعتبر غير شرعية بنظر القانون الدولي، وهي العقبة الأساسية أمام تحقيق السلام.

ويزيد عدد المستوطنين عن 600 ألف بينهم 400 ألف في الضفة الغربية، والباقون في القدس الشرقية المحتلة. ويعد وجودهم مصدر احتكاك وتوتر مستمر مع 2.6 مليون فلسطيني في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين منذ 1967.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة