س وج.. كل ما تريد معرفته عن بحيرة النيزك بمرسى علم؟شاهد.. حكاية أقدم جبنة قديمة فى العالم فرعونية وعمرها 3200 سنة5 طرق لزيادة مناعة الأطفال فوق الـ 7 أشهرلو عايزة تفهمى الرجالة عايزة إيه.. اعرفى معلومات أكثر عن فيلم What Men Wantالاهلي يتحدى الترجي فى موقعة صراع الكبار بدوري الأبطالصورة اليوم.. آخر أيام يا زحمة العيدوكيل "صحة البحر الأحمر" تتابع حالة مصابي حادث مرسى علم"الأرصاد": الأجواء العامة للطقس تسمح للاستمتاع بإجازة عيد الأضحىمصرع سيدة وطفلة وإصابة 4 بينهم طفلين فى حريق شقة سكنية بجرجا سوهاجمحافظ القاهرة: توفير أنواع اللحوم كافة بأسعار مخفضة في العيدهل هناك علاقة بين فشل القلب والإصابة بالسرطان؟نام كويس.. قلة النوم لها هذا التأثير على جاذبيتكمنة شلبي: فيلم تراب الماس الأقرب لقلبيالعملة التركية تواصل الهبوط أمام الدولار وأمريكا تحذر من عقوبات جديدةصور.. منبر المسجد العتيق بأبوغلاب أحد أقدم منابر أسوانتنفيذ مغذى كهرباء هيبس بالوادى الجديد بتكلفة 8,5 مليون جنيهكيف تستفيد من 70ألف فرصة عمل بالشراكة بين التضامن والقطاع الخاص × 9 معلوماتشعراوي: اتفاقية شراكة لدعم التنمية المحلية في قنا وسوهاجفيديو| انحراف طائرة على متنها 165 راكبا أثناء هبوطها في مطار مانيلاالأرصاد تكشف حالة الطقس خلال عيد الأضحى المبارك..فيديو

ويتسايد أصغر لاعب وكلوزه الهداف.. حقائق مثيرة من تاريخ كأس العالم

   -  

تفصلنا أيام قليلة على بداية نهائيات كأس العالم 2018، بروسيا، والتي ستشهد تنافسًا كبيرًا بين أعرق المنتخبات العالمية، حيث من المنتظر أن تُقام منافساتها خلال الفترة بين 14 يونيو و15 يوليو المقبل، ويلعب المنتخب الوطني، في المجموعة الأولى التي تضم منتخبات روسيا وأوروجواي والسعودية.

وتعرف أغلب نسخ بطولات كأس العالم في كرة القدم، التي تقام كل 4 سنوات، تسجيل مجموعة من الحقائق والأرقام القياسية، نستعرضها خلال التقرير التالي:

– نجح منتخبان فقط في إحراز لقب مسابقة كأس العالم مرتين على التوالي وهما البرازيل وإيطاليا.

– سجل المنتخب المجري 10 أهداف في مرمى نظيره السلفادوري في كأس العالم 1982، وهو أكثر منتخب يسجل في مباراة واحدة.

– سُجل أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة خلال نهائيات 1954 حين التقت النمسا مع سويسرا، وانتهى اللقاء بفوز الأولى 7-5.

– أكثر المنتخبات تحقيقًا للفوز في النهائيات، هو المنتخب البرازيلي برصيد 71 هدفًا، بينما يعتبر المنتخب الألماني الأكثر تسجيلًا للأهداف (224 هدفًا)، ثم البرازيل (221)، علمًا أن «المانشافت» هو الأكثر تلقيًا للأهداف بـ121 هدفًا.

– أكثر مباراة شهدت بطاقات صفراء وحمراء هي التي جمعت بين منتخبي هولندا والبرتغال في مونديال 2006 (16 بطاقة صفراء و4 بطاقات حمراء).

– لم يفز أي منتخب بلقب كأس العالم تحت إشراف مدير فني أجنبي.

– أول هدف في تاريخ كأس العالم، حمل توقيع الفرنسي لوسيان لوران، وأحرزه خلال المباراة التي جمعت منتخب بلاده ضد المنتخب الأوروجواياني في افتتاح كأس العالم 1930.

– يعتبر النجم الألماني ميروسلاف كلوزه، أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في المونديال، إذ سجل 16 هدفًا لمنتخب ألمانيا (2002-2014)، يليه البرازيلي رونالدو، الذي سجل 15 هدفًا (1998-2006).

– ينفرد الفرنسي جاست فونتين، برقم أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في بطولة واحدة، إذ سجل 13 هدفًا في مونديال 1958.

– يعتبر اللاعب الروسي أوليج سالينكو، أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في مباراة واحدة، إذ سجل 5 أهداف ضد منتخب الكاميرون في مونديال 1994.

– يعد الأيرلندي الشمالي نورمان ويتسايد، أصغر لاعب يسجل هدفًا في المونديال، إذ كان عمره 17 عامًا و41 يومًا، عندما أحرز هدفًا في مباراة منتخب بلاده ضد منتخب يوغوسلافيا في كأس العالم 1982، يليه البرازيلي بيليه 17 عامًا و239 يومًا.

– يعتبر الكاميروني روجيه ميلا أكبر لاعب يسجل في تاريخ كأس العالم إذ كان عمره 42 عامًا و39 يومًا.

– سجل التركي هاكان شوكور، أسرع هدف في تاريخ المونديال، بعد مرور 11 ثانية، في مباراة منتخب بلاده مع منتخب كوريا الجنوبية في كأس العالم 2002.

– لويس مونتي هو اللاعب الوحيد الذي لعب لمنتخبين مختلفين في المونديال (الأرجنتين عام 1930 وإيطاليا عام 1934).

– البرازيلي بيليه هو أكثر اللاعبين حصولًا على لقب كأس العالم بـ3 مرات أعوام: 1958 و1962 و1970.

– اللاعبون الذين يحملون القميص رقم 9 هم الأكثر تسجيلاً للأهداف في تاريخ البطولة، يليهم اللاعبون أصحاب القميص رقم 10.

– يتقاسم كل من الحارس الإنجليزي بيتر شيلتون والحارس الفرنسي فابيان بارتيز، الرقم القياسي في الاحتفاظ بالشباك النظيفة، حيث حافظ الحارسان على نظافة الشباك في 10 مبارايات، وهو رقم قياسي في كأس العالم.

– تعرض لاعب منتخب أوروجواي، خوسيه باتيستا، لأسرع طرد في تاريخ المونديال، بعدما طرد خلال مشاركته في إحدى مباريات منتخب بلاده في مونديال 1986، بعد 56 ثانية فقط من انطلاق اللقاء.

– أسرع ثلاثية سجلت في تاريخ النهائيات كانت من نصيب المجري لازلو كيس في مرمى السلفادور في نسخة عام 1982.

– الألماني فرانتس بيكنباور والبرازيلي ماريو زاجالو هما الوحيدان اللذان فازا بكأس العالم كلاعبين ومدربين.

– يعتبر المدير الفني لريال مدريد زين الدين زيدان أكثر اللاعبين حصولًا على بطاقات صفراء في المونديال بـ6 بطاقات، متساويًا مع البرازيلي كافو.

– كتبت أسماء اللاعبين على قمصانهم للمرة الأولى في مونديال 1994.

– ألغيت المسابقة عامي 1942 و1946 بسبب الحرب العالمية الثانية.

لمطالعة الخبر على اخبار ليبيا