من الوسائد للبالونات ..7 حاجات ممكن تعرض طفلك للاختناق اعرفيها"العبادي" يبحث مع رئيس البرلمان تشكيل الحكومة العراقية الجديدةصورة – أمر جديد في تدريب المنتخب قبل ودية الكويتمنافس مصر - ظهير أوروجواي: نعرف الطريقة الوحيدة لإيقاف صلاحشاهد .. الحلقة الثامنة من " عزمى واشجان "يارا تعلن عن هدية لجمهورها فى عيد الفطرشاهد.. بالحجم العائلى الحلقة 8نائب ترامب يشيد بقوة العلاقات بين الولايات المتحدة ومصرشاهد.. فن صناعة الكنافة والقطايفلطيفة: "بنتقد أحلام في وشها ومش بتزعل مني".. فيديوالبابا تواضرس يستقبل زعيم الأغلبية بالبرلمان الألمانيشاهد.. بعثة ريال مدريد تصل إلى كييف مكتمل الصفوفمحافظ المنيا يرد على بلاغ مستثمر ضده للنائب العامنادى قضاة مجلس الدولة يكرم باخوميوس ومحافظى البحيرة والإسكندرية .. صورالأرصاد السعودية: اعصار ميكونو يدخل الأراضي العمانية.. غدابيان من ممدوح عباس للرد على مرتضى منصورالمقاولون العرب يتعاقد مع مدافع كوكاكولا مقابل مليون جنيهكوبر يسمح للجالية المصرية بحضور مران الفراعنة بالكويتالزمالك: الشناوى يبدأ فترة التأهيل بعد شهر رمضاناعرف كل حاجة.. أهم 10 أخبار على مدار اليوم الخميس

خالد الجندى: السخرية أمر مشروع والأنبياء استخدموها

   -  
خالد الجندى

كتب حسن مجدى


قال الشيخ خالد الجندى، الداعية الإسلامى، إن السخرية أمر مشروع وأن بعض الأنبياء استخدموا السخرية، مستشهدا بالآية 38 من سورة هود اللتى جاء فيها "وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ أن تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ" وقال "إذا نبى ويسخر.. إذا السخرية أمر مشروع".

وأضاف خالد الجندى، خلال تقديمه برنامج لعلهم يفقهون، المذاع عبر فضائى DMC، أن الله فى سورة الكهف قال "وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِى الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا" والله يعلم أنه ليس له شريك وهذا من أساليب السخرية، وتابع أن من الآيات التى بها سخرية آية "فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ" مشددا على أن هذا ليس من باب السماحة ولكن من باب السخرية ولكن السماحة ندلل عليها بآية " لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِى دِينِ"، ولو وضعنا الآية الأولى فى باب السماحة لأصبحت دعوة من الله للكفر.

وتابع الجندى أن أكثر الأنبياء الذين عرف عنهم السخرية هو سيدنا إبراهيم، الذى استخدم السخرية فى أكثر من موقع حينما قال " بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَٰذَا فَاسْأَلُوهُمْ أن كَانُوا يَنطِقُونَ" وحينما قال " فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَىٰ كَوْكَبًا ۖ قَالَ هَٰذَا رَبِّى ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ (76) فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَٰذَا رَبِّى ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِى رَبِّى لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَٰذَا رَبِّى هَٰذَا أَكْبَرُ ۖ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّى بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ".

موضحا أن قول سيدنا إبراهيم على هذه الأشياء أنها ربه كان من باب السخرية.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة