س وج.. كل ما تريد معرفته عن بحيرة النيزك بمرسى علم؟شاهد.. حكاية أقدم جبنة قديمة فى العالم فرعونية وعمرها 3200 سنة5 طرق لزيادة مناعة الأطفال فوق الـ 7 أشهرلو عايزة تفهمى الرجالة عايزة إيه.. اعرفى معلومات أكثر عن فيلم What Men Wantالاهلي يتحدى الترجي فى موقعة صراع الكبار بدوري الأبطالصورة اليوم.. آخر أيام يا زحمة العيدوكيل "صحة البحر الأحمر" تتابع حالة مصابي حادث مرسى علم"الأرصاد": الأجواء العامة للطقس تسمح للاستمتاع بإجازة عيد الأضحىمصرع سيدة وطفلة وإصابة 4 بينهم طفلين فى حريق شقة سكنية بجرجا سوهاجمحافظ القاهرة: توفير أنواع اللحوم كافة بأسعار مخفضة في العيدهل هناك علاقة بين فشل القلب والإصابة بالسرطان؟نام كويس.. قلة النوم لها هذا التأثير على جاذبيتكمنة شلبي: فيلم تراب الماس الأقرب لقلبيالعملة التركية تواصل الهبوط أمام الدولار وأمريكا تحذر من عقوبات جديدةصور.. منبر المسجد العتيق بأبوغلاب أحد أقدم منابر أسوانتنفيذ مغذى كهرباء هيبس بالوادى الجديد بتكلفة 8,5 مليون جنيهكيف تستفيد من 70ألف فرصة عمل بالشراكة بين التضامن والقطاع الخاص × 9 معلوماتشعراوي: اتفاقية شراكة لدعم التنمية المحلية في قنا وسوهاجفيديو| انحراف طائرة على متنها 165 راكبا أثناء هبوطها في مطار مانيلاالأرصاد تكشف حالة الطقس خلال عيد الأضحى المبارك..فيديو

6 فوائد صحية للفول المدمس.. يطهر المعدة ويعالج الإمساك

   -  
الفول المدمس

كتب - وائل رياض

لا تخلو أي مائدة سحور تقريبًا في شهر رمضان من طبق الفول المدمس، فمن المعروف عند الكثيرين أنه يأخذ وقتًا طويلًا حتى يتم هضمه، وبالتالي يقلل من الشهور بالجوع، وإضافة لذلك فالفول له العديد من الفوائد الصحّية، فمئة جرام فقط منه تحتوي على 314 سعرًا حراريًا، و1.53جرام من الدهون، و58.29 جراماً من الكربوهيدرات، و25 جراماً من الألياف، و5.70 جراماً من السكر، و26.12 جراماً من البروتينات، ومن الفوائد الأخرى للفول:

1- يعزز من صحة القلب، حيث يزيد مستوى الكوليسترول الجيّد في الدم، وينقيه ويحافظ على مستوى السكر فيه.

2- غنيّ بمادة التربتوفان، حيث يساعد على عدم وصول المواد الضارة للمخ ويعزّز إنتاج هرمون السعادة المسمّى السيروتونين، كما يزوّد الجسم بعدد كبير من المواد الكيميائية الحيوية المسمّاة بالموصلات العصبية، والتي تعزّز النشاط في الجسم، بعكس ما هو شائع أنّه يسبب الكسل والخمول.

3- يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على عظام قوية.

4- يعتبر مطهر للمعدة والأمعاء، وينظّم وظائف القولون، كما أن قشر الفول له فعالية في علاج بعض حالات الإمساك، ويقي من الإصابة من البواسير.

5- يعزّز الشهية، وينظّم عملية النوم.

6- تناول الفول في رمضان يساعد في زيادة طاقة الجسم ويعزّز قدرته على التحمّل دون تناول الطعام لفترةٍ طويلة نظرًا لصعوبة امتصاصه وهضمه، كما يزود الجسم بالبروتين النباتي الذي يفقده خلال فترة الصيام.

وعلى الرغم من فوائده الصحية الكثيرة؛ إلا أن الإفراط في تناول الفول قد يسبب عدة أضرار، منها:

1- قد يسبب عسر الهضم؛ نظرًا لارتفاع نسبة الألياف في قشرته السميكة، ممّا يتطلّب من المعدة وقتًا طويلًا لمعالجته بواسطة عصاراتها، وللحدّ من هذا الضرر يجب تجنّب النوم بعد تناوله مباشرة.

2- يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ؛ فهو كغيره من البقوليات يحتوي على مركبات تدعى عديدات السكر، والتي لا يتمّ تحللها أو امتصاصها داخل الأمعاء، بل تتخمّر طبيعيًا داخل القولون بواسطة البكتيريا، ما يؤدي إلى تكوّن الغازات واحتباسها وتسبب الانتفاخ في البطن.

3- يزيد الشعور بالعطش في نهار رمضان إذا ما تمّ إضافة التوابل إليه، مثل الفلفل الأسود والشطة؛ فهي تهيّج الغشاء المخاطي للمعدة وتزيد نسبة الحموضة.

لمطالعة الخبر على التحرير نيوز

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة