"حساسين" يتقدم بطلب إحاطة بعد تراجع الفراعنة 20 مركزًا بصنيف "الفيفا"برلماني يشيد باعتماد قرار نماذج تأسيس شركة الشخص الواحدوفد من الكنيسة يهنئ محافظ شمال سيناء بمناسبة عيد الأضحىمحافظ كفر الشيخ: منح قروض بدون فوائد لتطوير مراكز الشبابمحافظ بورسعيد يعلن انطلاق مبادرة «هنضف بلدنا» (صور)رئيس أبو رديس يتفقد إنشاء سد وادي سيلاف للحماية من أخطار السيولتطهير شبكات الصرف بالفيوم استعدادا لاستقبال مخلفات الذبح في العيدتوقف حركة قطارات الصعيد بسبب عطل فني في جرار بسوهاج«مياه البحر الأحمر» تطلق حملات للتوعية بمناسبة عيد الأضحى (صور)انتشار الكلاب الضالة.. أزمة تهدد احتفالات الأهالي بعيد الأضحى في قناعودة حركة القطارات على خط الصعيد بعد توقفها ساعة بسوهاجشاهد.. المغرب تحاول ترسيخ الهوية والتراث بمهرجان "الحكايات"تطوير حديقة "بيرم التونسي" ضمن مبادرة "عمار يا إسكندرية"نقيب الفلاحين: 30% من الإنتاج الزراعي تفقد بسبب الطرق البدائيةالصحة: لا توجد حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين5 مظاهر غير تقليدية للاحتفال بعيد الأضحى حول العالمنقابة المهندسين الفرعية بالقاهرة فوق صفيح ساخنمدبولى يتابع تنفيذ مشروعات المياه والصرف بـ5 محافظاتوزير الداخلية يتابع حالة الحجاج يوميا ويوجة بالتيسير عليهم فى المناسكالسكة الحديد تنفي شائعة تعطل قطار 981 بسوهاج

دلع جسمك بالقراصيا.. تحسن الرؤية وتقى من أمراض القلب وهشاشة العظام

   -  
فوائد القراصيا

كتبت فاطمة خليل


القراصيا من أنواع الياميش التى يشتهر بها شهر رمضان المبارك، وهى فاكهة البرقوق المجفف وبجانب طعمها الرائع فإن لها العديد من الفوائد الصحية، فهى غنية بالفيتامينات والمعادن بما فى ذلك البوتاسيوم والحديد والريتينول، وفيتامين K والبيتا كاروتين، ومن خلال "دلع جسمك" نتعرف على أهم فوائد القراصيا أو البرقوق المجفف، بحسب موقع food.ndtv.

وتحتوى القراصيا الواحدة بحجم (9.5 جم) على 23 سعرة حرارية و 7.0 جرام ألياف، ويمكن إضافتها على العصائر، كما أن كوب واحد فقط من عصير البرقوق يوفر 87% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين K وأكثر من 20% من فيتامين B و 8% من الكالسيوم و27% من البوتاسيوم.    

    فوائد القراصيا

فوائد القراصيا

                         

فوائد القراصيا
 

 تحسين الرؤية والإبصار
 

البرقوق مصدر جيد لفيتامين أ، وهو ضرورى لتحسين الإبصار،  ويوفر حوالى 3% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ، والأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين أ عرضة للعمى الليلى وجفاف العين وتنكس البقعة الصفراء وإعتام عدسة العين.

 غنية بمضادات الأكسدة
 

وفقاً لدراسة أجرتها جامعة Tufts فى بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية فإن البرقوق المجفف يعتبر من أكثر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، حيث يحتوى على المنجنيز والحديد والفينولاتيات النباتية التى تعمل كمضادات للأكسدة وتساعد على حماية أغشية الخلايا من أضرار الجذور الحرة.

 مفيدة لصحة القلب
 

القراصيا غنية بالبوتاسيوم وهو معدن مهم يضمن الأداء السليم للقلب واستجابة الأعصاب فى جميع أنحاء الجسم، والاستهلاك اليومى للبوتاسيوم يساعد على خفض ضغط الدم ويقلل من مخاطر أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

 تخفف الإمساك
 

البرقوق يساعد على هضم الطعام بشكل صحيح لتخفيف الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء، لأن البرقوق غنى بالألياف والسوربيتول، وتوفر القراصيا 3% من الاستهلاك اليومى الموصى به من الألياف، السوربيتول والسكر الطبيعى الموجود فى البرقوق يعمل كملين، لأنه يسهل حركة الأمعاء.

 الوقاية من هشاشة العظام
 

ثمرة القراصيا (100 جرام) تفى بالمتطلبات اليومية للبورون والبوتاسيوم وهو ما يقوى صحة العظام، وكذلك يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات لذا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل.

 تقوى صحة الشعر
 

يمكن أن يؤدى نقص الحديد إلى تساقط الشعر والجفاف وتغير لونه، والقراصيا مصدر جيد للحديد، وهو ما يساهم فى الصحة العامة للشعر.

القراصيا مفيدة لنضارة البشرة
 

الفيتامينات والمعادن الموجودة فى القرصيا تحافظ على صحة الجلد، وتساعد على ابطاء عملية الشيخوخة وتأخير ظهور التجاعيد.



القراصيا
ما هى فوائد القراصيا
قراصيا أو البرقوق المجفف
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة