تعرف على موعد عودة الأهلي من الجزائر بعد مواجهة سطيفالأهلي يستعيد 8 لاعبين فى مران اليوم.. اعرف التفاصيلقذائف القناص.. شاهد أجمل 10 أهداف لـ عماد متعبالأهلي يشرح تطوّرات علاج أجايى من إصابة الركبةالزمالك يحذر النقاز من تأخر العودة بسبب موقعة الكأسمصدر مقرب من صالح جمعة لـ في الجول: لم يناقش أي عروض انتظارا لكلمة كارتيرونطبيب الأهلي: أجاي اقترب من العودة للتدريبات الجماعية.. وهذا موعد تعافي باسم عليبرنامج عروض البيت الفني للمسرح أيام الخميس والجمعة والسبتانطلاق المهرجان الفني لتعامد الشمس على وجه رمسيس بأسوانبالصور| "الداخلية" تواصل طرح السلع بأسعار مخفضة بمبادرة "كلنا واحد"أمين "القومي لأسر الشهداء" يتفقد أعمال تطوير المبنى الخدمي للمجلس"مدبولي" يترأس مجلس المحافظين بعد قليلالقوات المسلحة تفتتح 4 مدارس جديدة بشمال ووسط سيناء"الوزراء" يوافق على تخصيص قطعة أرض كمحطة صرف صحي في دمياطجامعة الإسكندرية: نسعى لزيادة أعداد الطلاب الوافدين من دول حوض النيلإخلاء سبيل موظفة بالسكة الحديد بعد اتهامها بالاستيلاء على 53 ألف جنيه"أمن الجيزة": ضبط 5 آلاف مخالفة مرورية و41 متهما في حملاتالأمن العام يضبط هارب من 15 سنة سجن في 5 قضاياالطلاق ومشكلات الأسرة على رأس أولويات اليوم الختامي لـ"تجديد الفتوى"الهيئة العامة للاستعلامات عن زيارة السيسى لروسيا: تتويج لتطور العلاقات

دلع جسمك بالقراصيا.. تحسن الرؤية وتقى من أمراض القلب وهشاشة العظام

   -  
فوائد القراصيا

كتبت فاطمة خليل


القراصيا من أنواع الياميش التى يشتهر بها شهر رمضان المبارك، وهى فاكهة البرقوق المجفف وبجانب طعمها الرائع فإن لها العديد من الفوائد الصحية، فهى غنية بالفيتامينات والمعادن بما فى ذلك البوتاسيوم والحديد والريتينول، وفيتامين K والبيتا كاروتين، ومن خلال "دلع جسمك" نتعرف على أهم فوائد القراصيا أو البرقوق المجفف، بحسب موقع food.ndtv.

وتحتوى القراصيا الواحدة بحجم (9.5 جم) على 23 سعرة حرارية و 7.0 جرام ألياف، ويمكن إضافتها على العصائر، كما أن كوب واحد فقط من عصير البرقوق يوفر 87% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين K وأكثر من 20% من فيتامين B و 8% من الكالسيوم و27% من البوتاسيوم.    

    فوائد القراصيا

فوائد القراصيا

                         

فوائد القراصيا
 

 تحسين الرؤية والإبصار
 

البرقوق مصدر جيد لفيتامين أ، وهو ضرورى لتحسين الإبصار،  ويوفر حوالى 3% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ، والأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين أ عرضة للعمى الليلى وجفاف العين وتنكس البقعة الصفراء وإعتام عدسة العين.

 غنية بمضادات الأكسدة
 

وفقاً لدراسة أجرتها جامعة Tufts فى بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية فإن البرقوق المجفف يعتبر من أكثر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، حيث يحتوى على المنجنيز والحديد والفينولاتيات النباتية التى تعمل كمضادات للأكسدة وتساعد على حماية أغشية الخلايا من أضرار الجذور الحرة.

 مفيدة لصحة القلب
 

القراصيا غنية بالبوتاسيوم وهو معدن مهم يضمن الأداء السليم للقلب واستجابة الأعصاب فى جميع أنحاء الجسم، والاستهلاك اليومى للبوتاسيوم يساعد على خفض ضغط الدم ويقلل من مخاطر أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

 تخفف الإمساك
 

البرقوق يساعد على هضم الطعام بشكل صحيح لتخفيف الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء، لأن البرقوق غنى بالألياف والسوربيتول، وتوفر القراصيا 3% من الاستهلاك اليومى الموصى به من الألياف، السوربيتول والسكر الطبيعى الموجود فى البرقوق يعمل كملين، لأنه يسهل حركة الأمعاء.

 الوقاية من هشاشة العظام
 

ثمرة القراصيا (100 جرام) تفى بالمتطلبات اليومية للبورون والبوتاسيوم وهو ما يقوى صحة العظام، وكذلك يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات لذا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل.

 تقوى صحة الشعر
 

يمكن أن يؤدى نقص الحديد إلى تساقط الشعر والجفاف وتغير لونه، والقراصيا مصدر جيد للحديد، وهو ما يساهم فى الصحة العامة للشعر.

القراصيا مفيدة لنضارة البشرة
 

الفيتامينات والمعادن الموجودة فى القرصيا تحافظ على صحة الجلد، وتساعد على ابطاء عملية الشيخوخة وتأخير ظهور التجاعيد.



القراصيا
ما هى فوائد القراصيا
قراصيا أو البرقوق المجفف
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة