شاهد.. روجينا ولبلبة بإطلالة مختلفة في الجونةرامي صبري يهنئ الشعب السعوديشاهد ..محمود حجازي يخوض مغامرة الغوص لأول مرة مع أسماتعاون بين"البريد المصرى"و"الأردني"في التجارة الالكترونيةوتحويل الاموالإحالة قرار حبس محافظ الإسكندرية إلى القضاء الإداريإحالة جثة «تلميذ الفسحة» بالدقهلية إلى الطب الشرعيانتهت في الكونفدرالية - إنيمبا (5) رايون سبورت (1)رئيس جامعة جنوب الوادي يشارك في مهرجان الدراجات الهوائيةانطلاق العام الدراسي الجديد بجامعة سوهاجمحافظ الدقهلية يتفقد عددا من المدارس بمدينة المنصورةتوزيع 500 حقيبة على 5 مراكز بسوهاجمجلس عمداء طاريء بجامعة المنيارئيس الوزراء يتفقد مدارس الرعاية المتكاملة بأسيوطموعد حفل اختيار أفضل لاعب في العالم والقنوات الناقلةحقيقة استقدام طاقم مغربي لإدارة لقاء بيراميدز والزمالكمزايدة علنية لرعاية قميص منتخب مصر قريباآس الإسبانية عن مباراة ريال مدريد وإسبانيول: انتصار الفار.. فيديو وصورفيديو.. راغب علامة يهدى أغنية "توأم روحى" لابنه خالدمارشميلو: "أغنيتى مع عمرو دياب المفضلة لدى.. واعتبرها قصة حب"بيونسيه قد تحاكم بسبب "مقتل قطة".. اعرف التفاصيل

11 فائدة صحية للصيام.. ينقص الوزن وينظم الهرمونات

   -  
صورة أرشيفية

"عش عيشة صحية تنجُ من الأمراض".. قالها أبقراط، أعظم الأطباء القدامى، الذي اعتمد على نوع الغذاء والصوم والحمامات المعدنية والتمارين الرياضية والهواء النقي أكبر من اعتماده على الأدوية، وبالإضافة إلى كل ذلك فصيام شهر رمضان الكريم يحسن صحة الجسم ويزيل السموم ويعمل على إعادة تدوير الخلايا بشكل أفضل، بالإضافة إلى فوائد أخرى لا تُعد ولا تحصى يقدمها موقع Global Healing Center كما يلي..

1- يحسن اللياقة البدنية
قد لا يكون لديك المعلومات الكافية حول فوائد الصوم، ومن هنا نقول لك إن الصيام يساعدك بشكل كبير على فقدان الوزن؛ لأنه يؤثر في الأنسجة الدهنية للجسم، ويعمل على تنظيم الهرمونات والتمثيل الغذائي، مما يجعل الجسم في لياقة بدنية جيدة.

2- يعزز فقدان الوزن
إذا كنت تتناول الطعام بشكل كبير ولا تستطيع تقليل شهيتك، فالصوم يساعدك على ذلك، لأنه يؤثر على الأنسجة الدهنية التي تنتج عدة هرمونات مختلفة، منها اللبتين، وهو هرمون بروتيني يؤثر بشكل كبير على مستوى الجوع والشبع بعد الوجبات، وعندما تبدأ الصيام وتستمر لفترة يصبح جسمك أكثر استجابة للبتين، وستلاحظ انخفاض كمية تناولك للطعام، ومن ثم فقدان الوزن.

3- يعزز الأيض
على الرغم من أن الليبتين يعرف في المقام الأول باسم هرمون "الشبع"، فإنه يزيد من إنتاج هرمون الغدة الدرقية، إذا كانت بطيئة، كما أنه يحسن التمثيل الغذائي ويساعد على الحرق بشكل أفضل.

4- يدعم فقدان الدهون
الكيتوسيس هي حالة يغير فيها جسمك مصدر الطاقة الأساسي من حرق الكربوهيدرات إلى حرق الدهون التي تتناولها أو المخزنة في جسمك، والصيام يساعد على حرق احتياطيات الدهون المركزية المفرطة المخزنة حول الأعضاء، مثل الكبد والكليتين.

5- الحساسية من الأنسولين
كشفت الأبحاث أن زيادة الدهون في الجسم والدم والنظام الغذائي يعمل على مقاومة الأنسولين عن طريق منعه من القيام بعمله، أما الصوم فيعمل على إفراز كمية أقل من الأنسولين لأنك لا تتناول جرعة ثابتة من السكر، وبهذا تؤدي المستويات المنخفضة من هذا الهرمون إلى زيادة الحساسية لدى الأشخاص الذين لديهم مقاومة للأنسولين. 

6- يحسن صحة القلب
واحدة من الفوائد الرئيسية للصيام، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مخاوف صحية متعلقة بالتمثيل الغذائي، أنه يحسن وظيفة القلب والأوعية الدموية، تكوين الدم، وضغط الدم، ومن يعانون من مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع الكوليسترول قد يجدون الصيام مفيدًا للتعامل مع بعض المخاوف الصحية المرتبطة.. اقرأ أيضًا: 10 خطوات تساعدك على صيام رمضان

7- يخفض ضغط الدم
في أثناء الصيام، يعاني العديد من الأشخاص من انخفاض ضغط الدم، خاصة خلال الأسبوع الأول من الصيام، وقد يحدث ذلك نتيجة تقليل تناول الملح بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى زيادة فقدان الملح عبر البول.

8- يقلل من نسبة السكر في الدم
في الأيام القليلة الأولى من الصيام، ينخفض مستوى السكر في الدم بنسبة 30٪، وهي فائدة كبيرة لأي شخص يعاني من ارتفاع السكر في الدم، ومستويات السكر في الدم يجب أن تستقر مع استمرار الصيام.. اقرأ أيضًا: الصيام المتقطع يساعد على إنقاص الوزن.

9- يقلل من الالتهاب
النظام الغذائي غير الصحي يعمل على تكوين الجذور الحرة، لكن الطعام ليس المصدر الوحيد، فالتفاعلات الأيضية تولد أيضًا الجذور الحرة مثل الأكسيد الفائق وفوق أكسيد الهيدروجين، وعندما تصوم يحدث انضباط للهرمونات مما يقلل من الالتهابات، والإجهاد التأكسدي.

10- يحسن إعادة تدوير الخلايا
مع تقدمنا في العمر، تتكون الخلايا السيئة "المارقة" في جميع أنحاء الجسم، لكن الصيام يعمل على إعادة تدوير خلايا جسمك، والقضاء على الخلايا المعطلة والأنسجة القديمة، وتحسين جميع أنواع الخلايا ليقوم الجسم بوظيفته.

11- يدعم صحة الكولاجين في الجلد
النظام الغذائي الخاص بك مهم لمظهر بشرتك، وارتفاع السكر في الدم يغير هيكل الكولاجين، مما يضعف قوته ومرونته، أما الصيام فيقلل بشكل كبير من نسبة السكر في الدم، لذا يمكنك التفكير في ذلك كجزء طبيعي من روتين العناية بالبشرة لضمان تجنب الشيخوخة المبكرة.

"صوموا تصحوا"، فاستفد من الشهر الكريم وانتظم على نظام غذائي صحي ينظف جسمك من السموم ويخلصك من الدهون الزائدة.

لمطالعة الخبر على التحرير نيوز

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة