وائل الإبراشى: العلاقات المصرية الروسية ذات طابع عاطفىالوطنية لحقوق الإنسان: الاختفاء القسري شائعة تروج لها جماعة الإخوانأشرف زكى والفيشاوي ومهنا في عزاء أحمد عبد الوارث5 آلاف صيدلي يشاركون في مؤتمر ومعرض «فارمسي اكسبو» غدًاوزارة الموارد المائية والري تقيم معرضا دوليا لأجهزة تنقية المياهليفربول يستعيد خدمات «ميلنر» أمام هيدرسفيلدرئيس «صناعة النواب»: مناقشة تعديلات «اتحاد الصناعات الجديد» 21 أكتوبرأسرة المصري المختطف بنيجيريا تستغيث: "بنلم تبرعات لإنقاذه"السيسي يصل مدينة سوتشي الروسية وبوتين يقيم مأدبة عشاء تكريمًا لهبالصور .. وزير التعليم العالي يفتتح المؤتمر الدولي الثالث لطب أسنان عين شمسنقيب المهن التمثيلية يقدم التعازي في وفاة الفنان أحمد عبدالوارثفاروق الفيشاوي وأحمد بدير يقدمان التعازي في الفنان أحمد عبدالوارثانتهت في إفريقيا - النيجر (1) - (2) تونس.. الفراعنة ونسور قرطاج يتأهلانمطبوعات الكنيسة.. صوت الطوائف المسيحية في البريةآمنة نصير: ائتلاف دعم مصر تراجع بعد وفاة سيف اليزلصناعة البرلمان تطالب بوقف تصدير الدقيق للعراق فوراعبد الحافظ: المحكمة أقرت بجواز طعن«الزيات» لعدم وجود نموذج الحبسموسى مصطفى موسى: نؤيد الموقف الداعم للمملكة في أزمتها الحالية"سيدات السلة" بالأهلي تواجه مصر للتأمين ودياوكيل النواب داعيا لتنظيم رحلات إلى أنفاق بورسعيد: معجزة حقيقية بأياد مصرية

غدا.. «تغرد العصافير» عن حياة الكاتب خالد محمد خالد بالإذاعة

-  
تقدم الشبكة الثقافية برئاسة شريف عبد الوهاب في رمضان مسلسلا بعنوان غدا تغرد العصافير عن حياة الكاتب خالد محمد خالد.

يعد (خالد محمد خالد) واحدا من أهم المفكرين المصريين في النصف الثانى من القرن العشرين، عاصر مرحلة الإقطاع في الريف المصرى، وخاض غمار الحياة السياسية المصرية في مرحلة ما قبل ثورة يوليو 1952 وما بعدها، وكانت له علاقات ومحاورات مع كبار المفكرين والسياسيين في تلك الفترة مثل النقراشى باشا والزعيم جمال عبد الناصر، تخرج في الأزهر وآمن بالديمقراطية فجمع بين علم الدين وفكر السياسة وسخره في خدمة الوطن.

تميز فكر خالد محمد خالد بالانفتاح على الآخر المختلف سواء كان الاختلاف سياسيا أو دينيا أو اجتماعيا، لأن ساحة الحرية يمكن أن تتسع للجميع. كان يؤمن بأهمية المرأة ودورها في المجتمع، ويصفها بأنها (الرئة المعطلة) التي يفقد المجتمع نصف طاقته بتركها عاطلة. ويؤمن بالديمقراطية كفكر سياسي قادر على إتاحة الفرصة للجميع للعمل معا برغم الاختلاف متوخين المصلحة العليا للوطن.
لذلك كان ينادى بالتسامح والتعايش بين جميع طوائف المجتمع، بل كان مثله الأعلى في الخطابة مكرم باشا عبيد والقمص سرجيوس خطيب ثورة 1919، وبالتالى كان يرفض العنف أيا كان سببه وذرائعه، ويرفض بشدة العنف المتزي بزي الدين، وكان من أوائل من حاولوا لفت نظر حسن البنا إلى خطورة التنظيم السرى المسلح للإخوان غير إن حسن البنا لم يستجب له، ولم يناقشه لأنه لم يكن إخوانيا.
من خلال حياة (خالد محمد خالد) يقدم المسلسل نموذجا للمفكر ابن الطبقات الريفية الفقيرة، وكيف كان مؤمنا بالله والوطن والإنسان والحرية، مدافعا عنهم بلا مساومة، ومدافعا عن حق الجميع في العيش الكريم معا لبناء وطن هو للجميع ولن يكون لفئة دون الأخرى أبدا والعمل من بطولة محمدرياض، لقاء سويدان محمد العيلى وخالد الذهبى وإخراج أحمد حسين.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة