تفاصيل الدورة السادسة من مهرجان شنيت للأفلام القصيرةالخميس.. انطلاق معرض "إيجي ميد برو" للمنتجات الطبيةالاتحاد السكندري يواجه بتروجيت اليوم بحثا عن المربع الذهبيفرحة العمال ببدء التشغيل التجريبي لأولى محطات مترو مصر الجديدة (فيديو)أمان محمد رئيسا لعلوم الحياة بنقابة العلميينتحرير 95 مخالفة تموينية متنوعة بالقاهرةضبط 111 مخالفة تموينية متنوعة في أسيوط«الإداري» تنظر اليوم دعوى إلغاء زيادة أسعار تذاكر المتروصحة البرلمان تستمع لخطة هالة زايد لمواجهة المشكلاتوزير النقل: دراسة زيادة سعر التذكرة بعد افتتاح مترو مصر الجديدة.. صورإكرامي: سعد سمير كان واسطة رمضان صبحي للزواج من حبيبة (فيديو)"جوتيريش": نشعر بانزعاج شديد بعد تأكيد وفاة جمال خاشقجيحماقي ودنيا سمير غانم يغنيان دويتو «لهفة» في حفل زفاف شيماء سيف (فيديو)عودة المياه تدريجيا بعد أعمال ربط الشبكات بشبرا الخيمةاليوم.. النطق بالحكم في قضية تفجير مدرعة شرطة بني مزارمصرع طفلين في تصادم سيارة ولودر بالشرقيةرئيس جامعة أسوان: مركز لتدريب أعضاء هيئة التدريس على أحدث نظم القياس والتقويمالعلمين تحتفل بالذكرى الـ 76 للحرب العالمية الثانيةالفصائل الفلسطينية.. «إخوة أعداء» في مواجهة المحتل (تقرير)فلسطينيّو 48.. المُقاومة داخل «الخط الأخضر»

بعد فرض الرسوم الجمركية.. أوروبا تحاول إغراء ترامب

-  
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

كتبت:- فاطمة واصل

في مارس الماضي أقر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رسوما جمركية على واردات الألمنيوم بنسبة 10%، والحديد الصلب بنسبة 25%، إلى الولايات المتحدة، لكنه علق تطبيق القرار حتى 1 يونيو 2018 لدول منها المكسيك وكندا ودول أوروبا، وتحاول أوروبا تقديم مغريات للرئيس الأمريكي لوقف هذه الرسوم، إذ لم تسفر المحادثات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بهذا الشأن عن أي نتائج حتى اليوم.

ميركل: جاهزون لتقليل الحواجز

صرحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في قمة الاتحاد الأوروبي والبلقان، بأن الاتحاد جاهز لمناقشة تقليل الحواجز التجارية إذا ألغت واشنطن رسوم المعادن المستوردة من أوروبا، وذلك حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وقالت ميركل، في القمة المكرسة لتكامل دول غرب البلقان مع الاتحاد الأوروبي، والتي تجري في العاصمة البلغارية صوفيا: "لدينا موقف مشترك حول التجارة مع الولايات المتحدة، حيث نريد استثناءنا من قائمة الدول المفروضة عليها الرسوم الجمركية، وبعد ذلك سنكون مستعدين للحديث عن تقليل الحواجز التجارية".

اقتراح أوروبي مغر

اقترحت المفوضية الأوروبية على الولايات المتحدة، زيادة توريد الغاز المسال إلى بلدان الاتحاد الأوروبي، مقابل إلغاء رسوم الصلب والألومنيوم بالنسبة للشركات الأوروبية.

وقال مصدر دبلوماسي في بروكسل، إن الاتحاد الأوروبي يأمل بأن توافق الولايات المتحدة على ذلك مقابل إلغاء رسوم الصلب والألومنيوم بالنسبة للشركات الأوروبية، وذلك حسبما ذكرت وكالة "نوفوستي" الروسية.

وناقش زعماء الدول الـ28 للاتحاد الأوروبي الوضع القائم في مجال التجارة مع الولايات المتحدة، في أثناء عشاء غير رسمي في العاصمة البلغارية صوفيا، وذكر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، أن الرسوم الأمريكية الجديدة لا يمكن تبريرها بأسباب أمنية، مؤكدا أن المفوضية ستتخذ "خطوات حازمة" لحماية مصالح الاتحاد الأوروبي.

ماكرون: على أوروبا حماية شركاتها

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، إنه على الاتحاد الأوروبي أن يحمي شركاته العاملة مع إيران من العقوبات الأمريكية التي يعاد فرضها بسبب برنامج طهران النووي.

وردا على سؤال لدى وصوله لحضور قمة زعماء الاتحاد الأوروبي في بلغاريا، إن كان قلقا من إعلان شركة النفط الفرنسية العملاقة توتال، أوضح ماكرون أنها قد تنسحب من إيران بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي الإيراني، وأن الأمر متروك للشركات العاملة في أسواق شتى لاتخاذ قراراتها بنفسها.

وعبر عن تفهمه لقلق الشركات الكبيرة الراغبة في حماية مبيعاتها الأمريكية، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يساند الشركات الأصغر التي تريد مواصلة العمل مع إيران.

وذكر الرئيس الفرنسي: "الشركات الكبيرة التي لديها مصالح في العديد من الدول تتخذ قراراتها وفقا لمصالحها، ينبغي أن تكون لها حرية القيام بذلك"، متابعا: "لكن المهم هو أن يكون بوسع الشركات وبخاصة المتوسطة التي ربما تكون أقل انكشافا على الأسواق الأخرى، الأمريكية وغيرها، القيام بهذا الاختيار بحرية".

وقال إن فرنسا تدعم اقتراحات المفوضية الأوروبية بشأن حماية الشركات الأوروبية التي قد تتضرر بسبب العقوبات الأمريكية على التجارة مع إيران وتعويضها. وفيما يتعلق بالخلافات التجارية الأوسع نطاقا مع واشنطن، فقد دعا أيضا إلى إعفاء كامل للاتحاد الأوروبي من الرسوم الجمركية الأمريكية على الصلب، مشددا على أن أوروبا يجب أن تحمي سيادتها التجارية.

لمطالعة الخبر على التحرير نيوز

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة