وزارة الشباب تنفذ البرنامج القومي لتنمية أبناء الصعيد في 8 محافظاتوزير الشباب يبحث استعدادات استضافة مصر المؤتمر الكشفي العالمي بشرم الشيخالسير فيرجسون يحضر مباراة مانشستر يونايتد أمام ولفرهامبتونأشرف عرب يتولى مهمة تدريب فريق الألومنيوم مؤقتالجنة دوري المحترفين الإماراتي تكرم اللاعب ويلتونانتهاء صلاة الجنازة على المنتج الكبير سمير خفاجيمحكمة النقض ترفض طلب تصالح "آل مبارك" في "القصور الرئاسية"اللقطات الأولى لحادث انهيار عقار في شبرا مصرالداخلية تكشف تفاصيل القبض على المتهمين بسرقة فرع شركة محمول بالقليوبيةمحكمة النقض ترفض طلب تصالح مبارك ونجليه بقضية "القصور الرئاسية"«التعليم» توضح حقيقة ذكر «القدس عاصمة لإسرائيل» بـ«كتب التربية الوطنية»محافظ الفيوم يعاين عدة مدارس للتأكد من جاهزيتها للعام الجديد«النقض» ترفض طلب تصالح مبارك ونجليه بـ«قصور الرئاسة»توخيل يوضح حقيقة خلافه مع كافانيالليلة.. أنغام تحيى حفلا ضخما فى السعودية احتفالاً باليوم الوطنى للمملكةصور.. خفة ظل ابن كيم كاردشيان "سانت" واختباؤه وراء قناع والده كانى ويستوزير الرياضة يؤكد حسم مصير مشاركة الأهلى بالسوبر المصرى السعودى مساء اليومتعرف على تفاصيل اجتماع وزير الرياضة مع رئيس الاتحاد العام للكشافةأسعار العملات اليوم السبت 22-9-2018 فى مصرمدير المسرح القومى للأطفال: 37 دولة شاركت فى فعاليات مهرجان القاهرة الدولى

حزب رئيس الوزراء الهندي يشكل الحكومة بولاية كارناتاكا

   -  

أدى بي. إس. يديورابا، من حزب "بهاراتيا جاناتا" الحاكم في الهند، اليمين الدستورية رئيسًا لوزراء ولاية كارناتاكا، وذلك وسط معركة سياسية عنيفة وصلت إلى القضاء الليلة الماضية.

وأظهرت نتائج انتخابات الولاية فوز الحزب الهندوسي القومي، بزعامة رئيس الوزراء نارندرا مودي، منفردًا بأكبر عدد من المقاعد، حيث فاز بـ104 مقاعد، إلا أنه لم يحقق الأغلبية المطلقة في المجلس التشريعي المؤلف من 222 مقعدًا.

ودعا فاجوبهاي فالا، حاكم الولاية، أمس، الحزب إلى تشكيل الحكومة، وهو ما اعترضت عليه أحزاب المعارضة أمام المحكمة العليا، التي رفض قضاتها تأجيل التنصيب، وأرجأوا نظر الدعوى إلى الغد (الجمعة).

وقال يديورابا بعد التنصيب: "واثق بأني سأجتاز تصويت الثقة وسأكمل مدتي لخمس سنوات"، داعيًا النواب إلى "التصويت وفقًا لضميرهم".

وفاز حزب "المؤتمر الوطني الهندي" المنافس بـ78 مقعدًا وشكل تحالفًا بعد الانتخابات مع حزب "جاناتا دال" (العلماني) المحلي، ويمتلك الحزبان معًا 117 مقعدًا، أي أكثر بخمسة مقاعد من الأغلبية المطلوبة.

وأعطى فالا حزب بهاراتيا جاناتا مهلة 15 يومًا لتأمين أغلبيته، وهو ما جعل حزب المؤتمر وجاناتا دال يقولان إن الحزب سيلجأ إلى عقد صفقات لتأمين العدد.

وعادة ما يحصل الحزب صاحب النتيجة الأكبر منفردًا الفرصة الأولى لتشكيل الحكومة ويتعين عليه تأمين الأغلبية، إلا أن وجود سابقة بدعوة تحالف لتشكيل الحكومة هو ما أثار الجدل.

وتعد الانتخابات اختبارًا لشعبية مودي قبل السعي للحصول على ولاية ثانية في الانتخابات العامة المقررة العام القادم.

يشار إلى أن كارناتاكا، التي يبلغ تعداد سكانها 64 مليون نسمة، هي واحدة من الولايات الأكثر ثراء في الهند. وتضم عاصمتها بنجالور المراكز الرئيسية لشركات تكنولوجيا المعلومات الهندية، كما أنها حاضرة للمشروعات الناشئة.

لمطالعة الخبر على اخبار ليبيا
False