أجندة الثلاثاء.. الأخبار المتوقعة 11 ديسمبر 2018شاهد.. السلطانة هويام تزور الأهراماتكيف ردت "السترات الصفراء" والمعارضة الفرنسية على خطاب ماكرون؟أهم التصريحات في 24 ساعة: سنرفع الحد الأدنى للأجوردحلان: أوافق على حل الدولة الواحدة.. و"أبو مازن" لن يتنحىأمريكا تفرض عقوبات على ثلاثة مسؤولين كوريين شماليينحول العالم في 24 ساعة: اقتحام الاحتلال لوكالة "وفا".. ومظاهرات "السترات الحمراء" في تونس"خاشقجي" و"ترامب" و"بوتين".. أبرز المرشحين لشخصية العام من مجلة "تايم"رويترز: الجامعة العربية تحذر البرازيل من نقل سفارتها للقدس"الجانب المظلم" من بلد الشوكولاتة والساعات!واشنطن وبكين تناقشان خارطة طريق لمحادثات تجارية مقبلةمدرب الأهلي: بدأنا نستعيد الثقةاليوم.. محاكمة طارق النهرى و3 آخرين "بأحداث مجلس الوزراء"طرح فيلم الجريمة The Mule لـ برادلى كوبر فى 17 دولةتعرف على أبرز تفاصيل قانون تشجيع وتنظيم وحدات الطعام المتنقلةالأهلى يُجدد طلبه لضم حمدى فتحى.. وإنبى يرفضالبنطلون الكاروهات موضة هذا الشتاء ... 4 طرق لارتدائهرئيس الوزراء يفتتح اليوم المعرض الأفريقى الأول للتجارة البينيةصور.. مأساة أسرة بالغربية.. الأب مصاب بجلطة والابنة مصابة بشلل رباعىمبنى الأمم المتحدة يجمع بين إيمان أبو طالب وبطرس غالى.. اعرف التفاصيل

حزب رئيس الوزراء الهندي يشكل الحكومة بولاية كارناتاكا

   -  

أدى بي. إس. يديورابا، من حزب "بهاراتيا جاناتا" الحاكم في الهند، اليمين الدستورية رئيسًا لوزراء ولاية كارناتاكا، وذلك وسط معركة سياسية عنيفة وصلت إلى القضاء الليلة الماضية.

وأظهرت نتائج انتخابات الولاية فوز الحزب الهندوسي القومي، بزعامة رئيس الوزراء نارندرا مودي، منفردًا بأكبر عدد من المقاعد، حيث فاز بـ104 مقاعد، إلا أنه لم يحقق الأغلبية المطلقة في المجلس التشريعي المؤلف من 222 مقعدًا.

ودعا فاجوبهاي فالا، حاكم الولاية، أمس، الحزب إلى تشكيل الحكومة، وهو ما اعترضت عليه أحزاب المعارضة أمام المحكمة العليا، التي رفض قضاتها تأجيل التنصيب، وأرجأوا نظر الدعوى إلى الغد (الجمعة).

وقال يديورابا بعد التنصيب: "واثق بأني سأجتاز تصويت الثقة وسأكمل مدتي لخمس سنوات"، داعيًا النواب إلى "التصويت وفقًا لضميرهم".

وفاز حزب "المؤتمر الوطني الهندي" المنافس بـ78 مقعدًا وشكل تحالفًا بعد الانتخابات مع حزب "جاناتا دال" (العلماني) المحلي، ويمتلك الحزبان معًا 117 مقعدًا، أي أكثر بخمسة مقاعد من الأغلبية المطلوبة.

وأعطى فالا حزب بهاراتيا جاناتا مهلة 15 يومًا لتأمين أغلبيته، وهو ما جعل حزب المؤتمر وجاناتا دال يقولان إن الحزب سيلجأ إلى عقد صفقات لتأمين العدد.

وعادة ما يحصل الحزب صاحب النتيجة الأكبر منفردًا الفرصة الأولى لتشكيل الحكومة ويتعين عليه تأمين الأغلبية، إلا أن وجود سابقة بدعوة تحالف لتشكيل الحكومة هو ما أثار الجدل.

وتعد الانتخابات اختبارًا لشعبية مودي قبل السعي للحصول على ولاية ثانية في الانتخابات العامة المقررة العام القادم.

يشار إلى أن كارناتاكا، التي يبلغ تعداد سكانها 64 مليون نسمة، هي واحدة من الولايات الأكثر ثراء في الهند. وتضم عاصمتها بنجالور المراكز الرئيسية لشركات تكنولوجيا المعلومات الهندية، كما أنها حاضرة للمشروعات الناشئة.

لمطالعة الخبر على اخبار ليبيا
False