مدبولي ونظيره الأردني يبحثان في دافوس آليات عقد اللجنة العليا المشتركة قريبا10 فبراير بدء عرض أولى حلقات مسلسل كارمنوفاة المخرج اللبنانى الكبير جورج نصر عن عمر 92 عاماتركة العم حساب.. ثلاثية خالد الشيباني تكتمل في معرض الكتاببالصور..أتوبيسات معرض الكتاب تنقل الزائرين بنهاية اليوم الأولشاهد.. أحدث إصدارات دار الشروق في معرض الكتاب 2019أحمد الأحمر: هزمنا منافسنا الدائم في إفريقيانتائج 5 مباريات فى الجولة الأولى من دورى كرة الصالاتصدمة في صفوف القلعة البيضاء.. إصابة نجم الزمالك قبل مواجهة بيراميدزخبراء اقتصاد: الإنتاج المحلى العامل الأول فى تقليص الفجوة بين الجنيه والدولارالعملة الأمريكية الورقية.. 75% قطن و25% كتانالدولار.. ملك العملات بلا منافسوراء كل دولة عظمى عملة «مسيطرة»محافظ جنوب سيناء يطالب بسرعة تشكيل اللجنة العليا للشباب قبل 30 ينايرتعرف على أسعار ومنافذ توزيع قميص الأهلي الجديدالإسماعيلي يقيد يايا زايد بدلا من الجزيرينادي برازيلي يضم لاعب بيراميدزالنرويج تمنح مصر هدية بعد فوزها على المجر في كأس العالم لليدأجويرو يقود هجوم مانشستر سيتي أمام بيرتونفيديو وصور.. محافظ كفر الشيخ يكلف بالبدء فى دهان واجهات العمارات

قابيل: شركة سعودية تستثمر 2 مليار جنيه في زراعة وصناعة التمور

-  
وزير الصناعة طارق قابيل

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن إحدى كبريات الشركات السعودية العاملة فى مجال الاستثمار الزراعى بصدد تنفيذ مشروع ضخم لزراعة وإنتاج وتصنيع وتوزيع التمور والزيتون فى مصر برأسمال يبلغ 2 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الشركة بدأت فى تنفيذ مشروع زراعة النخيل على مساحة ألف فدان بالواحات البحرية، كما ستقوم خلال المرحلة القريبة المقبلة ببدء إجراءات إنشاء مصنع لإنتاج مصنعات التمور إلى جانب عدد من ثلاجات التخزين.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذى عقده الوزير مع وفد مجموعة زادنا للاستثمار الزراعى والتنمية العقارية برئاسة عبد الوهاب صالح الراجحي رئيس مجلس إدارة المجموعة، حضر اللقاء المهندسة حنان الحضري مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار، والدكتور أمجد القاضى المدير التنفيذى لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي.

وقال قابيل إن الوزارة تستهدف الارتقاء بكل سلاسل إنتاج قطاع التمور وزيادة قدرته التنافسية، الأمر الذي يسهم في زيادة الصادرات المصرية، وتوفير فرص عمل منتجة للشباب والحد من معدلات البطالة، لافتًا إلى حرص الوزارة على دعم قطاع التمور بما يسهم في وضع مصر على الخريطة العالمية لإنتاج وتصنيع التمور، خاصة أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالمياً فى إنتاج التمور بنسبة 18% من حجم الإنتاج العالمى للتمور.

وأشار الوزير إلى أهمية تسويق التمور المصرية بعلامات تجارية "Branding" بالأسواق العالمية، والاهتمام بعمليات التعبئة والتغليف لمنتجات التمور المصرية وهو ما يسهم فى زيادة تنافسيتها ورواجها بالأسواق المحلية والإقليمية والعالمية، لافتاً إلى حرص الوزارة على تطوير القطاعات الصناعية والتصديرية الواعدة التي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية كبيرة والتي تشمل قطاع التمور.

وفيما يتعلق بإنتاج التمور بالواحات البحرية، قال الوزير إن الواحات تنتج ما يزيد على 60 ألف طن سنويا من الصنف السيوى والصعيدي نصف الجاف والمجدول بخلاف الأصناف الأخرى، مشيرا إلى أنه يجري حاليا وبالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة إنشاء مخازن مبردة بسعة تخزينية تبلغ 4 آلاف طن بالواحات البحرية، والتي ستسهم في إطالة فترة تخزين التمور والحصول على تمور ذات جودة عالية مطابقة للمواصفات التصديرية.

ومن جانبه قال عبد الوهاب الراجحى، رئيس مجلس إدارة مجموعة زادنا، إن الشركة مهتمة بالسوق المصرى منذ عام 2002 كأحد أهم الأسواق الواعدة فى مجال إنتاج التمور بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، مشيراً إلى أنه يجرى حالياً التنسيق مع الجهات المعنية بوزارة التجارة والصناعة للوصول إلى معدلات الجودة التي تستهدفها الشركة لتسهيل عمليات النقل اللوجيستى والتخزين.

وأشار الراجحى إلى سعى الشركة للاستفادة من الحوافز التى تقدمها وزارة التجارة والصناعة فى مجال إنتاج التمور والتى تشمل تسهيل الاشتراك بالمعارض الخارجية وتوفير الأيدى العاملة المدربة والخبرات المتخصصة فى هذا المجال، بالإضافة إلى توفير البنية الأساسية والمرافق اللازمة لمشروعات تخزين وتصنيع التمور.

جدير بالذكر أن مجموعة "زادنا" هى شركة مساهمة مصرية برأسمال سعودى وتعمل فى مجال زراعة وإنتاج وتخزين وتصنيع وتسويق التمور، ولديها 12 فرعا لتسويق التمور بالسوق المصرى.

لمطالعة الخبر على التحرير نيوز

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة