رئيس بنك التنمية الأفريقي: مصر تستثمر التمويل الدولي بكفاءة عالية«لجنة الفتوى» توضح الحكم الشرعي في منع الأب أولاده من زيارة الجدمدبولي لقناة CNBC الأمريكية: مصر على خريطة استثمارات كبرى الشركاتمدبولي ونظيره الأردني يبحثان عقد اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين20 صورة ترصد حفل عيد الشرطة الـ٦٧ في حضور السيسيمدبولي يشهد توقيع اتفاق بين وزارة الاستثمار وشركة لازارد العالميةالصحة: إرسال شباب الأطباء إلى إنجلترا للتعليم الطبي المستمرهالة زايد: النظام الصحي بإنجلترا الأقوى في العالم«الري» توافق على تجديد رخصة نادي البيطريين النهري«الشئون الإسلامية»: تخفيضات تصل لـ50% على الإصدارات بمعرض الكتابنائب وزير الخارجية الكويتي: نشعر بالأمان مع حليف مثل بريطانيامواصلات معرض القاهرة الدولى للكتاب.. هنقولك تركب من فين"هدير الحجر" وأسرار إنقاذ الآثار فى معرض الكتاب.. الجمعةهكذا علق هنيدي ساخرًا على صورة تامر حسنيرغم أنه يكبرها بـ25 عامًا.. سبب قبول أسرة ليلي فوزي زواجها من عزيز عثمان ورفض أنور وجديانطلاق الفوج الـ13 من شباب الجامعات لزيارة مشروع أنفاق قناة السويس"إعلام المنيا" يوزع 1500 استمارة طلب وظيفة خلال لقاء بـ"مطاي"رئيس البرلمان الفنزويلي يعلن نفسه "رئيسا" للبلادانفجار قرب القنصلية الأمريكية في جنيف ولا إصاباتاستمرار عرض فيلم الحلم البعيد في سينما زاوية للأسبوع الثالث

القابضة للنقل توافق على طرح حصص من 3 شركات حاويات في البورصة

-  
وزير قطاع الأعمال يترأس الجمعية العمومية للقابضة ل

كتبت- شيماء حفظي:

وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للنقل البحري والبري، على طرح حصص أقلية من ملكية المال العام في رؤوس أموال شركات تداول الحاويات التابعة لها، في البورصة، ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

ويتبع القابضة للنقل البحري والبري، 3 شركات حاويات، هي الإسكندرية لتداول الحاويات، والبورسعيد لتداول الحاويات، ودمياط لتداول الحاويات.

وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات مدرجة حاليا في البورصة، وهو ما يعني أن القابضة تعتزم زيادة نسبة الأسهم الحرة في السوق، بينما تعتزم طرح شركتي بورسعيد ودمياط في السوق للمرة الأولى.

وتستعد الحكومة لنفيذ برنامجها لطرح مجموعة من الشركات الحكومية في البورصة، من أجل إيجاد تمويل للشركات والموازنة العامة، وذلك ضمن إجراءات الإصلاح الاقتصادي المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي.

وقال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، يوم الثلاثاء الماضي، إنه سيتم طرح عدة شركات حكومية تتراوح بين 4 و6 في البورصة المصرية خلال يونيو المقبل وحتى مطلع 2019.

وكان وزير المالية أعلن في منتصف مارس الماضي، عن أسماء 20 شركة و30 بنكً، تشملهم المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية.

وقال الجارحي، إن الحكومة تستهدف جمع حوالي 80 مليار جنيه من طرح حصص في شركات وبنوك حكومية في البورصة، خلال فترة تتراوح بين 24 و30 شهرا.

وأصدر رئيس الوزراء، أمس الأربعاء، قرارًا بإعادة تنظيم أحكام برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها في الأسواق وتوسيع قاعدة الملكية.

ونص القرار على تشكيل لجنة وزارية لوضع برنامج طرح أسهم تلك الشركات والإشراف على تنفيذ البرنامج، وتضم اللجنة وزراء الاستثمار والبترول والصناعة والمالية كمقرر اللجنة، بجانب وزيري التخطيط وقطاع الأعمال العام ورئيس أمانة الشئون التشريعية بمجلس الوزراء.

وتختص اللجنة الوزارية بوضع برنامج شامل لطرح أسهم الشركات المملوكة للدولة أو التى تساهم فيها، ووضع جدول زمني لتنفيذ البرنامج سواء في السوق الأولى أو السوق الثانوي، ومتابعة مدى التزام الوزارات والجهات المعنية بتنفيذهما.

وتختص اللجنة الوزارية بتحديد الشركات المزمع طرح أسهم المال العام فيها وتحديد نسبة المساهمة التي يشملها الطرح، وما إذا كان الطرح كليًا أو جزئيًا، وتحديد نسبة الأسهم التي تخصص للعاملين من الأسهم محل الطرح بهذه الشركات.

وتحدد اللجنة الشركات المزمع توسيع قاعدة ملكيتها من خلال تخفيض نسب مساهمة المال العام فيها عن طريق زيادة رأسمال هذه الشركات دون إعمال حقوق الأولوية.

ومن المقرر أن تحدد اللجنة الوزارية شركات قطاع الأعمال العام أو الشركات المملوكة للدولة التي يتم اندماجها لتكوين كيانات أكبر سواء عن طريق تأسيس شركات قابضة أو مبادلة أسهمها مع شركات متماثلة أو متكاملة النشاط، وذلك لزيادة رأسمالها السوقي.

وتتابع اللجنة اتخاذ الإجراءات القانونية المقررة لاعتماد محاضر اجتماعات لجنة مراجعة، واعتماد دراسات القيمة العادلة للأسهم محل الطرح، وفحص التقارير الواردة من مستشار طرح المال العام ومتابعة موقف تنفيذ عمليات الطرح.

اقرأ أيضا:

رئيس الوزراء: طرح عدة شركات حكومية في البورصة خلال يونيو

رئيس الوزراء يصدر قرارًا بإعادة تنظيم طرح أسهم الشركات بالبورصة

المالية: الحكومة تستهدف جمع 80 مليار جنيه من طرح شركات في البورصة

4 أسئلة عن طرح الحكومة لشركات وبنوك عامة في البورصة العام المقبل

وزير المالية يعلن أسماء الشركات التي تعتزم الحكومة طرحها في البورصة

بالأسماء.. الحكومة تطرح 3 شركات تابعة لقطاع الأعمال في البورصة

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة