«التعليم» توضح حقيقة ذكر «القدس عاصمة لإسرائيل» بـ«كتب التربية الوطنية»محافظ الفيوم يعاين عدة مدارس للتأكد من جاهزيتها للعام الجديد«النقض» ترفض طلب تصالح مبارك ونجليه بـ«قصور الرئاسة»توخيل يوضح حقيقة خلافه مع كافانيالليلة.. أنغام تحيى حفلا ضخما فى السعودية احتفالاً باليوم الوطنى للمملكةصور.. خفة ظل ابن كيم كاردشيان "سانت" واختباؤه وراء قناع والده كانى ويستوزير الرياضة يؤكد حسم مصير مشاركة الأهلى بالسوبر المصرى السعودى مساء اليومتعرف على تفاصيل اجتماع وزير الرياضة مع رئيس الاتحاد العام للكشافةأسعار العملات اليوم السبت 22-9-2018 فى مصرمدير المسرح القومى للأطفال: 37 دولة شاركت فى فعاليات مهرجان القاهرة الدولىشاب يتخلص من حياته حزنًا على وفاة صديقيه بالشرقيةضبط عاطلين شوها طالبا لسرقته في الوايليالأمن العام يضبط 237 قطعة سلاح و3 كيلو هيروين خلال حملة مكبرةمصرع عامل وإصابة 8 آخرين في تصادم سيارتين بالبحيرةالنقض ترفض طلب مبارك ونجليه التصالح في «القصور الرئاسية»صور.. سيارات النقل وسيلة مواصلات طلاب المدارس الفنية فى أول يوم دراسة بقناصور.. محافظ المنوفية يتفقد كنيسة رئيس الملائكة الجليل ميخائيل بشبين الكومصور.. أسيوط تستعد لزيارة رئيس الوزراء لتفقد مشروعات بالمحافظة غداالقبض على عاطل قتل مواطنا خلال مشاجرة مع طليقته بمصر القديمةسقوط تشكيل عصابى لتصنيع "الأستروكس" بالمبيدات الحشرية فى المطرية

التعليم العالى تؤكد ضرورة توجيه الإنفاق على البحث العلمى للمشروعات البحثية

   -  
الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى لشئون البحث العلمى

كتب ــ وائل ربيعى


ألقى الدكتور عصام خميس، نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى لشئون البحث العلمى محاضرة بعنوان "رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ضوء استراتيجية مصر 2030"، بمقر معهد تيودور بلهارس للأبحاث التابع لوزارة البحث العلمي، وبحضور عدد من أعضاء هيئة البحوث بالمعهد.

استعرض الدكتور عصام خميس منظومة البحث العلمي في مصر، واستراتيجية العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة 2030، وأولويتها القائمة على ربط احتياجات وزارات الدولة، والمتماشية مع أهداف التنمية المستدامة المنبثقة من الأمم المتحدة.

وأوضح أن التوافق على الإطار العام لخطة عمل قومية تنفيذية تتم على 3 مراحل قصيرة، ومتوسطة، وطويلة الأجل تتعاون فيها المؤسسات البحثية التابعة للوزارة مع قطاعات الدولة البحثية المختلفة؛ لوضع الخطة التنفيذية للاستراتيجية؛ بهدف تحسين التنافسية الوطنية في كافة المجالات، والعمل على إيجاد حلول تطبيقية لكافة المشاكل والقضايا ذات الأولوية المشتركة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارات الدولة المعنية؛ لتفعيل الاستفادة الكاملة من مخرجات البحث العلمي للمساهمة في حل المشاكل الملحة والضاغطة التي يعاني منها المجتمع وتطبيقها.

وفي ختام كلمته أكد نائب الوزير على أهمية توجيه الإنفاق على البحث العلمي للمشروعات البحثية المرتبطة باحتياجات جميع قطاعات المجتمع.

جدير بالذكر، أن المعهد تم افتتاحه رسمياً في عام 1978 وسمي بذلك نسبة للعالم الألماني تيودور بلهارس مكتشف دودة البلهارسيا خلال عمله بمصر سنة 1851، ويعتبر هذا المعهد مركزاً رائداً للأبحاث والتدريب في مجالات الوقاية والتشخيص والمكافحة وعلاج أمراض الجهاز الهضمي والكبد والجهاز البولي الناجمة عن الإصابة بالأمراض المتوطنة خاصة البلهارسيا وأمراض الكبد الفيروسية ومضاعفاتهم على الصعيد المحلى والإقليمي والأفريقي.


لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة