عاش اللي قال"كلام كبار" عرض جديد بمسرح مصر.. الليلةالسهام المارقة الحلقة 8.. شيرى عادل ترفض إشهار إسلامها.. فيديوهيفاء وهبي تؤسس ملجأ للأيتام في "لعنة كارما"محمود الليثى يشعل سهرة خيمة بإحدى البواخر العامة .. صوربتول الحداد: العمل مع محمد رمضان "حلم تحقق"بالفيديو| وزارة الدفاع تنشر "برومو" عن الاحتفال بذكرى العاشر من رمضانالمترو: الخط الثاني يقوم بـ664 رحلة يوميا خلال شهر رمضانمتى تعطي طفلك خافض الحرارة؟البيت الأبيض: أمريكا منزعجة من ضربة الحوثيين لسفينة شحن تركية تنقل قمحا إلى اليمنالمنتخب الأوليمبى يختار 24 لاعبا استعدادا لتونس والجزائربطولات رمضان.. الإسماعيلى يتأهل لنهائى أفريقيا بثلاثية فى الترجى التونسىموعد مباراة مصر والكويت اليوم"المترو»": 41 ألفا استخرجوا الاشتراكات الشهرية خلال 15 يومياأسعار النفط اليوم الجمعة 25-5-2018 وأوبك تخطط لخفض الإنتاج بطلب أمريكىماليزيا تبيع صكوكا حكومية بقيمة مليار دولارالبنك المركزي التركي يتحدى أردوغانترامب: القمة مع زعيم كوريا الشمالية "قد تعقد الشهر المقبل"مستقبل الاتفاق النووى مع إيران بين آمال وشكوك الدبلوماسيينالشرطة الماليزية تعثر على ملايين الدولارات في شقق نجيب رزاق

تعرف على قصة "مدفع إفطار رمضان" مع المصريين

   -  
مدفع رمضان

كتب ــ محمود عبد الراضى


مدفع الإفطار مرتبط بشهر رمضان الكريم، وبوقت الإفطار الذى طالما ينتظره الصائمون، معلناً عن انتهاء مدة الصوم لهذا اليوم.

والأصل في ظهور مدفع الإفطار، ظهوره في مصر، حيث كانت القاهرة أول مدينة ينطلق فيها مدفع رمضان، فعند غروب أول يوم من رمضان عام 865 هـ أراد السلطان المملوكي "خشقدم" أن يجرب مدفعًا جديدًا وصل إليه، وقد صادف إطلاق المدفع وقت المغرب بالضبط، فظن الناس أن السلطان تعمد إطلاق المدفع لتنبيه الصائمين إلى أن موعد الإفطار قد حان، فخرجت جموع الأهالي إلى مقر الحكم تشكر السلطان على هذه البدعة الحسنة التي استحدثها، وعندما رأى السلطان سرور الواطنين قرر المضي في إطلاق المدفع كل يوم إيذانًا بالإفطار.

 وهناك رواية تفيد بأن ظهور المدفع جاء عن طريق الصدفة، فلم تكن هناك نية مبيتة لاستخدامه لهذا الغرض على الإطلاق، حيث كان بعض الجنود في عهد الخديوي إسماعيل يقومون بتنظيف أحد المدافع، فانطلقت منه قذيفة دوت في سماء القاهرة، وتصادف أن كان ذلك وقت أذان المغرب في أحد أيام رمضان، فظن الناس أن الحكومة اتبعت تقليدًا جديدًا للإعلان عن موعد الإفطار، وصاروا يتحدثون بذلك، وقد علمت الحاجة فاطمة ابنة الخديوي إسماعيل بما حدث، فأعجبتها الفكرة، وأصدرت فرمانًا يفيد باستخدام هذا المدفع عند الإفطار والإمساك وفي الأعياد الرسمية.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة