طلاب أولى ثانوى يبدأون امتحان الكيمياء ضمن الاختبارات التجريبيةتوقف حركة القطارات في سوهاج بسبب عطل في الجرارشباب ورياضة الغربية تعلن شروط الانضمام إلى حملة سطور في تاريخ وطناليوم.. الأهلي يواجه المقاصة في الدوريالليلة.. مواجهة «ملتهبة» بين الزمالك وبيراميدز ببتروسبورتنقودك سلاحك في الغربة.. 10 خطوات عليك اتباعها قبل سفرك لأي دولة في العالممصرع 7 أشخاص فى حادث تصادم بسبب الشبورة فى البحيرةأحمد رزق يكشف سبب دخوله مجال الفن.. والسر وراء عدم حديثه عن أجره في فيلم الكنزأحمد مجدي: مشهد تكريم الشهداء يؤكد أن مصر ما زالت بخير.. فيديوخالد سليم يكشف تفاصيل خاصة عن حياته الشخصية وبناته.. وسر تسميته بـ بيتهوفنبالصور.. تضامن دمياط تنقذ أسرتين مشردتين من برد الشتاءخصومات 50% لـ منشورات مجمع اللغة العربية فى معرض القاهرة للكتابشيماء سيف وشريف مدكور ضيفا "أنا وبنتى".. الليلةصورة اليوم.. لحظة شروق الشمس على جبل سانت كاترين ما تتعوضشإجراءات صارمة فرضها قانون المرور الجديد على سائقى النقل الثقيل..تعرف عليهابعد ضبط مكملات غذائية مغشوشة.. تعرف على عقوبة المتهمين بقضايا الغش التجارىنور الشربيني تتأهل إلى نهائي بطولة مورجان للإسكواشالسيسى ينيب وزير الرى للمشاركة فى حفل تنصيب رئيس الكونغو الجديدترامب: سألقي خطاب حالة الاتحاد بعد انتهاء الإغلاق الحكوميأغلقت المدارس وشلّت النقل.. عاصفة شتوية تضرب شمال اليابان

حتى لا يصاب طفلك بالسمنة.. إليكِ 6 نصائح لتغذية سليمة

   -  
حتى لا يصاب طفلك بالسمنة.. إليكِ 6 نصائح لتغذية سل

كتبت- بسمة أبوطالب:

تولي كل أم اهتمام كبير بصحة أولادها، وخاصة تغذيتهم، ولضمان نموهم الصحي والسليم، من خلال عمل بعض الأمهات لأنظمة غذائية معينة، خوفًا من إصابتهم بالسمنة.

وعن التغذية السليمة للأطفال لتجنب زيادة وزنهم، قالت الدكتور ولاء أبو الحجاح، خبيرة التغذية العلاجية، لـ"مصراوي": "بندخل للأطفال حاجة اسمها "الرجيم الذكي" اللى بنقنن فيه نوعية الأكل، مش كميته، فعلى سبيل المثال، تناول الطفل للفشار دون ملح، قبل الأكل".

وأضافت: "لابد من تغيير العادات الغذائية الخاطئة، البدء بتقليل الملح الزائد، تدريجيًا، أو تناول المخللات، أو الأطعمة المقلية".

وتابعت، من أكثر الوجبات التي يحبها الأطفال، هي المكرونة والبانية والبطاطس المحمرة، فيمكن استبدالهم بالشاورما، عن طريق تقطيع الدجاج لقطع صغيرة، مع ضرورة إزالة الدهون منها، وإضافة البصل وبعض الخضروات، وبهذه الطريقة سعراتها الحرارية، قلت بنسبة 50%، والبطاطس، يمكن تحضيرها بطريقة البيوريه.

أما العصائر، قالت "خبيرة التغذية العلاجية": :يمكن استبدال إضافة السكر لها، بالعسل الأبيض أو الأسود، حسب حالة الطفل، هل هو في حاجة إلى زيادة نسبة الحديد في جسمه، أم مضادات الاكسدة".

وأوضحت "ولاء" أن الأطفال عادة لا يفضلون كثيرًا، شرب الماء، لذا يمكن إضافة ورق النعناع، أو المورد، أو قطع الليمون أو البرتقال، ليصبح شكل المياه شيق، لتتولد ليهم رغبة في شربها.

ونصحت بضرورة شرب الاطفال للماء وسط تناول الطعام وقبله، للمساعدة على تقليل كمية الطعام المستهلكة.

وتابعت، الرياضة مهمة جدا للأطفال، لذا يفضل شرب الماء وتناول طبق من المكرونة الخفيفة، قبل التمرين، بساعتين، ثم البروتين بعد انتهائه، لبناء صحي للجسم.

مضيفة: "لابد من تناول الطفل لكوبين من اللبن يوميًا، صباحًا مع الحبوب الكاملة مثل البليلة، مع المكسرات، ومساءًا".

لمطالعة الخبر على مصراوى