داعش يُبدل ملابسه!جدلية المستثمر والدولة والمستهلكمصطفى الفقي: أحمد عز لم يكن تابعا لجمال مباركأحمد رزق: أنا رايح جاي بين البطولات على حسب الورق ..فيديونهال كمال تكشف سبب تركها فرقة «بهججة»«الإسكندرية»: لا دخل للمحافظة بخلاف كبائن المنتزهرئيس الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة يفتتح الجناح المصري بإسبانيافيديو.. المدرسة المصرية اليابانية بالعاشر من رمضان.. مثال يحتذى بهالإسماعيلي يصدر بيانًا حول استبعاده من دوري أبطال أفريقياهشام يكن: خروج الزمالك من تصنيف أفضل 10 أندية أفريقية «مُحزن»وصول البطاقة الدولية لـ«خربين وكريستيان» لاعبا بيراميدزإشبيلية يحرج برشلونة بهدفين في كأس ملك إسبانيا ..فيديوتركي آل الشيخ: الأهلي يحتاج صفقة واحدة فقط وهي مجلس إدارة جديدتركي آل الشيخ: أتمنى أن تقبل إدارة الأهلي استقالتي من رئاسة النادي الشرفية8 أفلام عربية ترشحت لجائزة الأوسكار (صور)حيثيات الحكم على قاتل والدته بالسجن المشدد 3 سنوات في الخانكةوالدة شهيد الشرطة تنفعل على محافظ الدقهلية: "أنا أتوجعت .. حرام عليكم""تضامن دمياط" تكثف جهود القضاء على ظاهرة التشردمحافظ كفرالشيخ يكلف بضرورة البدء في دهان واجهات العماراتوالدة شهيد: محافظ الدقهلية رفض مقابلتي.. وكرامتنا قبل كل شيء ..فيديو

قبطي يصنع الفوانيس للمسلمين بقنا (فيديو وصور)

   -  
نجل «مكرم المنياوي»: «والدي أوصاني بالاستمرار في مدح الرسول» (فيديو)في قلب الصعيد الجواني يتعانق الهلال مع الصليب لتنسج الوحدة الوطنية فطرة المصريين السوية، التي لا تعرف فجوة بين مصري وآخر.

عند دخول مركز قوص تجد أهم مسجد اثري وهو العمري واقدم كنيسة كاثوليكية على مستوى المحافظة فضلا عن كنائس وأديرة أرثوذكسية لتحل في أحد الدروب بمركز قوص حيث تجد ورشتي نجارة إحداهما لعم محمد والأخري لعم هاني خيري، أول قبطي يصنع فوانيس رمضان ويصمم آيات قرآنية على الخشب ومجسمات للمسجد والكنيسة، حيث تعلم مهنة النجارة على يد عم محمد جاره الذي منحه كل فنون المهنة على مدار 15 عامًا، رافضًا الخروج من عباءة تلك المهنة التي توارثها أيضا عن آبائه وأجداده.

وبمركز قوص جنوب محافظة قنا، رصدت "فيتو" تجربة هاني خيري أول قبطي يصنع فوانيس رمضان وتبلوهات تحمل آيات قرآنية وعدة مجسمات للمسجد والكنيسة وهلال شهر رمضان.

عمر الفكرة
قال هاني، أن فكرة تصنيع فوانيس رمضان جاءته منذ عامين عندما جلب أحد ماكينات الليزر، ومنذ ذلك الوقت تراوده فكرة عمل فوانيس رمضان ومع بداية شهر رمضان الماضي نفذ الفكرة التي وجدت قبولًا غير مسبوق من قبل الموزعين والتجار ليستكمل المسيرة ويدخل اشكال جديدة ووحدات إضاءة على الفانوس.

طابع مصري
وأضاف، أن الأشكال تميزت بالطابع المصري القديم مع إدخال عناصر حديثة كصور بعض المشاهير ومنهم اللاعب المصري محمد صلاح وشخصية الأطفال "بوجي وطمطم" بالإضافة إلى كتابة أسماء المخطوبين أو حديثي الزواج فضلا عن إدخال وحدات إضاءة حديثة مع اغاني رمضان الشهيرة، مشيرا إلى أن الفانوس لايأخذ وقتًا طويلًا في صناعته بل في التجميع والتشطيبات النهائية للفانوس وتجهيزه للزبائن، لافتًا إلى أن الأسعار تبدأ من 30 جنيهًا ومافوق حسب الحجم ونوع الخشب والألوان.

وحدة حقيقية
وقال"هاني" على أن الوحدة الوطنية بالنسبة لنا ليست شعارات بل أفعال نمارسها ونحن في قمة السعادة بعيدًا عن أي نفوس مريضة تسعي لتمزيق خيوط وحدة ظلت وستستمر إلى الأبد فنتعامل منذ قديم الأزل مع الجيران على أننا أهل ومصابهم مصابنا وفرحهم سعادتنا، ولذا فإننا لم نشعر يوما بأي تفريق وعند صناعة ما يتعلق بأشياء ذات طابع إسلامي نتعامل معها بكل حب.

احتراف المهنة
وأشار "هاني" إلى أنه عمل مع جاره في الورشة المجاورة له فترة مايقرب من 15 عامًا، تعلم خلالها كل فنون النجارة، لافتًا إلى أنه عاش معه على مدار هذه الفترة وكان يعامله كأحد أفراد الأسرة، قائلًا "كنت حينما أتأخر عنده أبيت بمنزله.

واستكمل: لم أجد صعوبة في التعامل مع الزبائن وما يهمني جودة المنتج وبخاصة عندما يجدون ما يبحثون عنه، ضاحكًا "أهم حاجة أنهم يفاصلون في الثمن.. وده مفيش عندي مشكلة فيها.. وأحيانا كثيرة أقوم بتخفيض السعر للتخفيف على الزبون ومحبة له".

ولفت هاني إلى أنه يقوم بتغطية المحافظة من المنتج المحلي وهناك تصدير لمحافطتي الأقصر والبحر الأحمر، منوهًا بأن الماكينة لا تصنع سوي 40 فانوسا يوميًا مما يسبب صعوبة في تلبية الطلب خلال هذه الفترة، ونأمل في تغطية السوق المحلي في الصعيد.

آيات القرآن
وأكد، على أن الآيات القرآنية تستغرق وقتا طويلا في تصميمها على الماكينة، وأنه يقوم بتصنيع بعض المجسمات الخاصة بمباني المسجد والكنيسة وهلال شهر رمضان وبعض المتعلقات الدينية ذات الطابع الإسلامي والمسيحي بالإضافة إلى أدوات المكتب.

يد واحدة
واختتم:"هنا يعيش المسلم والمسيحي يدًا واحدة تقطع أيدي من يسعى لفتنة بين أبناء هذا الوطن، ولم يحدث يومًا أن اشتكي مسيحي مسلما والعكس، والخلافات العابرة تعد في نطاق الأشقاء.
قبطي يصنع الفوانيس للمسلمين بقنا (فيديو وصور) قبطي يصنع الفوانيس للمسلمين بقنا (فيديو وصور) قبطي يصنع الفوانيس للمسلمين بقنا (فيديو وصور) قبطي يصنع الفوانيس للمسلمين بقنا (فيديو وصور) قبطي يصنع الفوانيس للمسلمين بقنا (فيديو وصور) قبطي يصنع الفوانيس للمسلمين بقنا (فيديو وصور) قبطي يصنع الفوانيس للمسلمين بقنا (فيديو وصور) قبطي يصنع الفوانيس للمسلمين بقنا (فيديو وصور) قبطي يصنع الفوانيس للمسلمين بقنا (فيديو وصور) قبطي يصنع الفوانيس للمسلمين بقنا (فيديو وصور)
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة