رئيس بنك التنمية الأفريقي: مصر تستثمر التمويل الدولي بكفاءة عالية«لجنة الفتوى» توضح الحكم الشرعي في منع الأب أولاده من زيارة الجدمدبولي لقناة CNBC الأمريكية: مصر على خريطة استثمارات كبرى الشركاتمدبولي ونظيره الأردني يبحثان عقد اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين20 صورة ترصد حفل عيد الشرطة الـ٦٧ في حضور السيسيمدبولي يشهد توقيع اتفاق بين وزارة الاستثمار وشركة لازارد العالميةالصحة: إرسال شباب الأطباء إلى إنجلترا للتعليم الطبي المستمرهالة زايد: النظام الصحي بإنجلترا الأقوى في العالم«الري» توافق على تجديد رخصة نادي البيطريين النهري«الشئون الإسلامية»: تخفيضات تصل لـ50% على الإصدارات بمعرض الكتابنائب وزير الخارجية الكويتي: نشعر بالأمان مع حليف مثل بريطانيامواصلات معرض القاهرة الدولى للكتاب.. هنقولك تركب من فين"هدير الحجر" وأسرار إنقاذ الآثار فى معرض الكتاب.. الجمعةهكذا علق هنيدي ساخرًا على صورة تامر حسنيرغم أنه يكبرها بـ25 عامًا.. سبب قبول أسرة ليلي فوزي زواجها من عزيز عثمان ورفض أنور وجديانطلاق الفوج الـ13 من شباب الجامعات لزيارة مشروع أنفاق قناة السويس"إعلام المنيا" يوزع 1500 استمارة طلب وظيفة خلال لقاء بـ"مطاي"رئيس البرلمان الفنزويلي يعلن نفسه "رئيسا" للبلادانفجار قرب القنصلية الأمريكية في جنيف ولا إصاباتاستمرار عرض فيلم الحلم البعيد في سينما زاوية للأسبوع الثالث

"أعرف حقك".. خبير قانونى يوضح الفرق بين حالات العقد الـ5 وأبرزها "الفسخ"

-  
محكمة الأسرة - أرشيفية

كتب أحمد الجعفرى


هناك العديد من المصطلحات القانونية المتعلقة بالتعاملات القائمة بين الأفراد والشركات وغيرهم عن طريق العقود، والتى تجعل الأمر يختلط على المواطنين، ويخلطون بين معانيهم المختلفة، ويوضح علاء محمد المحامى والخبير القانونى لـ"اليوم السابع" الفرق بين الحالات المختلفة لسقوط العقد.

فسخ العقد ..

هو الغاء لعقد قائم ملزم لطرفيه بآثاره القانونية التى تم نفاذها أو التى لم تنفذ بعد، فيمحو كل العقد من وقت قيام العقد، سواء كان التصرف صحيحا أو باطلاً أو قابل للإبطال. 

انهاء العقد ..

هو مانع من استمرار نفاذ العقد (الزمنى)، أما لانتهاء مدته المحددة من قبل، أو القابلة للتحديد كحق الموكل فى إنهاء الوكالة أو المستأجر فى إنهاء عقد ايجاره الممتد بقوة القانون.

الحالة الثانية لإنهاء العقد هو أن يتم باتفاق الطرفين على الإنهاء، أو بالإرادة المنفردة إذا ما كان العقد يقرر هذا الحق.

انقضاء العقد ..

انقضاء العقد يعنى انهاء الالتزامات المقررة فيه سواء كلها أو بعضها، ويكون أما بالوفاء أو بالإبراء أو بالتقادم أوباتحاد الذمة .

بطلان العقد ..

وهو يعنى عدم اعتبار التصرف فى العقد عملا قانونيا، فلا يعتد بما اتجهت إرادة أطراف التصرف إلى أحداثه، ولا يكون إلا من لحظة التعبير عن الإرادة ولا يتمسك به إلا أطراف التعاقد.

عدم سريان وعدم نفاذ ..

وهو يعنى أن لا يعتد بالتصرف ولو كان صحيحا إلا في مواجهة غير أطرافه كالتصرف من غير ذي صفة، كما في بيع ملك الغير بالنسبة للمالك الحقيقى، وتصرفات صاحب الوضع الظاهر، وتجاوز النائب أو الوكيل حدود نيابته، وكما فى تصرف المدين المعسر، وكما فى التصرف الصورى.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة