تعرف على موعد عودة الأهلي من الجزائر بعد مواجهة سطيفالأهلي يستعيد 8 لاعبين فى مران اليوم.. اعرف التفاصيلقذائف القناص.. شاهد أجمل 10 أهداف لـ عماد متعبالأهلي يشرح تطوّرات علاج أجايى من إصابة الركبةالزمالك يحذر النقاز من تأخر العودة بسبب موقعة الكأسمصدر مقرب من صالح جمعة لـ في الجول: لم يناقش أي عروض انتظارا لكلمة كارتيرونطبيب الأهلي: أجاي اقترب من العودة للتدريبات الجماعية.. وهذا موعد تعافي باسم عليبرنامج عروض البيت الفني للمسرح أيام الخميس والجمعة والسبتانطلاق المهرجان الفني لتعامد الشمس على وجه رمسيس بأسوانبالصور| "الداخلية" تواصل طرح السلع بأسعار مخفضة بمبادرة "كلنا واحد"أمين "القومي لأسر الشهداء" يتفقد أعمال تطوير المبنى الخدمي للمجلس"مدبولي" يترأس مجلس المحافظين بعد قليلالقوات المسلحة تفتتح 4 مدارس جديدة بشمال ووسط سيناء"الوزراء" يوافق على تخصيص قطعة أرض كمحطة صرف صحي في دمياطجامعة الإسكندرية: نسعى لزيادة أعداد الطلاب الوافدين من دول حوض النيلإخلاء سبيل موظفة بالسكة الحديد بعد اتهامها بالاستيلاء على 53 ألف جنيه"أمن الجيزة": ضبط 5 آلاف مخالفة مرورية و41 متهما في حملاتالأمن العام يضبط هارب من 15 سنة سجن في 5 قضاياالطلاق ومشكلات الأسرة على رأس أولويات اليوم الختامي لـ"تجديد الفتوى"الهيئة العامة للاستعلامات عن زيارة السيسى لروسيا: تتويج لتطور العلاقات

"أعرف حقك".. خبير قانونى يوضح الفرق بين حالات العقد الـ5 وأبرزها "الفسخ"

-  
محكمة الأسرة - أرشيفية

كتب أحمد الجعفرى


هناك العديد من المصطلحات القانونية المتعلقة بالتعاملات القائمة بين الأفراد والشركات وغيرهم عن طريق العقود، والتى تجعل الأمر يختلط على المواطنين، ويخلطون بين معانيهم المختلفة، ويوضح علاء محمد المحامى والخبير القانونى لـ"اليوم السابع" الفرق بين الحالات المختلفة لسقوط العقد.

فسخ العقد ..

هو الغاء لعقد قائم ملزم لطرفيه بآثاره القانونية التى تم نفاذها أو التى لم تنفذ بعد، فيمحو كل العقد من وقت قيام العقد، سواء كان التصرف صحيحا أو باطلاً أو قابل للإبطال. 

انهاء العقد ..

هو مانع من استمرار نفاذ العقد (الزمنى)، أما لانتهاء مدته المحددة من قبل، أو القابلة للتحديد كحق الموكل فى إنهاء الوكالة أو المستأجر فى إنهاء عقد ايجاره الممتد بقوة القانون.

الحالة الثانية لإنهاء العقد هو أن يتم باتفاق الطرفين على الإنهاء، أو بالإرادة المنفردة إذا ما كان العقد يقرر هذا الحق.

انقضاء العقد ..

انقضاء العقد يعنى انهاء الالتزامات المقررة فيه سواء كلها أو بعضها، ويكون أما بالوفاء أو بالإبراء أو بالتقادم أوباتحاد الذمة .

بطلان العقد ..

وهو يعنى عدم اعتبار التصرف فى العقد عملا قانونيا، فلا يعتد بما اتجهت إرادة أطراف التصرف إلى أحداثه، ولا يكون إلا من لحظة التعبير عن الإرادة ولا يتمسك به إلا أطراف التعاقد.

عدم سريان وعدم نفاذ ..

وهو يعنى أن لا يعتد بالتصرف ولو كان صحيحا إلا في مواجهة غير أطرافه كالتصرف من غير ذي صفة، كما في بيع ملك الغير بالنسبة للمالك الحقيقى، وتصرفات صاحب الوضع الظاهر، وتجاوز النائب أو الوكيل حدود نيابته، وكما فى تصرف المدين المعسر، وكما فى التصرف الصورى.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة