مجلس الدولة يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بانتصار العاشر من رمضانضبط 153 متهما وبحوزتهم 175 قطعة سلاح بالمحافظاتالليلة .. سليم الأنصاري يتهم بالخيانةكمال ابو ريا لـ رامز جلال : ينعل ابو شكلك يا اخيانتظام حركة المرور أعلى الطرق.. وإغلاق نفق الأزهر نصف ساعةالسيطرة على مشاجرة عنيفة بالسيوف في الزقازيقتجديد حبس مدرس في اتهامه بالاستيلاء على 15 مليون جنيه من المواطنيندرة تطلب حذف اسمها من تتر "نسر الصعيد".. والعدل: وفاء عامر أهم منهابالفيديو| كمال أبورية في فخ "رامز تحت الصفر".. وجلال: "جايبينه نفوقه"افتتاح أول وحدة طب أسنان متكاملة للأطفال بمستشفي مطروحالسعودية تبدأ تطبيق اشتراطات استيراد الخضر والفواكه المصنعة من مصر 13 يوليوشاهد.. رامز جلال ساخرا من كمال أبو رية: «ملك السهوكة والحنية»330 ألف جنيه لتدبيش الطرق المنهارة في دمياط24 صورة ترصد احتفال الأنبا شاروبيم بعيد سيامته وسط طلاب الثانويةالمتهم بسب محافظ كفر الشيخ عقب إطلاق سراحه: «لن أعتذر وانتقدته كمسئول»أسرة طالب هندسة فقد ساقيه تستغيث لعلاج نجلها في الخارج (فيديو)محافظ كفرالشيخ يتنازل عن دعوى سبه ضد ياسر العسقول35 ناديا و416 مركز شباب بالدقهلية لمتابعة نهائي أبطال أوروبامحافظ القليوبية: قوافل طبية وعلاجية تجوب قرى القناطر الخيريةافتتاح وحدة لعلاج أسنان الأطفال بأحدث الطرق لأول مرة في مطروح

"أعرف حقك".. خبير قانونى يوضح الفرق بين حالات العقد الـ5 وأبرزها "الفسخ"

-  
محكمة الأسرة - أرشيفية

كتب أحمد الجعفرى


هناك العديد من المصطلحات القانونية المتعلقة بالتعاملات القائمة بين الأفراد والشركات وغيرهم عن طريق العقود، والتى تجعل الأمر يختلط على المواطنين، ويخلطون بين معانيهم المختلفة، ويوضح علاء محمد المحامى والخبير القانونى لـ"اليوم السابع" الفرق بين الحالات المختلفة لسقوط العقد.

فسخ العقد ..

هو الغاء لعقد قائم ملزم لطرفيه بآثاره القانونية التى تم نفاذها أو التى لم تنفذ بعد، فيمحو كل العقد من وقت قيام العقد، سواء كان التصرف صحيحا أو باطلاً أو قابل للإبطال. 

انهاء العقد ..

هو مانع من استمرار نفاذ العقد (الزمنى)، أما لانتهاء مدته المحددة من قبل، أو القابلة للتحديد كحق الموكل فى إنهاء الوكالة أو المستأجر فى إنهاء عقد ايجاره الممتد بقوة القانون.

الحالة الثانية لإنهاء العقد هو أن يتم باتفاق الطرفين على الإنهاء، أو بالإرادة المنفردة إذا ما كان العقد يقرر هذا الحق.

انقضاء العقد ..

انقضاء العقد يعنى انهاء الالتزامات المقررة فيه سواء كلها أو بعضها، ويكون أما بالوفاء أو بالإبراء أو بالتقادم أوباتحاد الذمة .

بطلان العقد ..

وهو يعنى عدم اعتبار التصرف فى العقد عملا قانونيا، فلا يعتد بما اتجهت إرادة أطراف التصرف إلى أحداثه، ولا يكون إلا من لحظة التعبير عن الإرادة ولا يتمسك به إلا أطراف التعاقد.

عدم سريان وعدم نفاذ ..

وهو يعنى أن لا يعتد بالتصرف ولو كان صحيحا إلا في مواجهة غير أطرافه كالتصرف من غير ذي صفة، كما في بيع ملك الغير بالنسبة للمالك الحقيقى، وتصرفات صاحب الوضع الظاهر، وتجاوز النائب أو الوكيل حدود نيابته، وكما فى تصرف المدين المعسر، وكما فى التصرف الصورى.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة