أحمد ماهر في ندوة صدى البلد: شباب فى عيون الرسول تتماشى مع سياسة الدولة.. فيديوشعراوي: والله التقيت 142 شابا ليس من بينهم شباب البرنامج الرئاسي"الله أكبر كبيرا".. تعرف على عناوين ساحات صلاة العيد وأسماء الأئمةمحمد يوسف يكشف سبب تخلف «معلول» عن العودة مع بعثة الأهلي من تونسالأهلي يستأنف تدريباته غدًا استعدادًا لوادي دجلةصدور قانون الإعفاء عن غرامات الضريبة حال السداد في 90 يوما.. وتطبيق قانون إنهاء المنازعات على الجماركتعرف على عدد الحجاج المقرر نقلهم بقطار المشاعر خلال أيام المناسك.. صورالتعليم تضبط حالتى غش اليوم بامتحان الكيمياء وعلم النفس للثانوية "دور ثانى"هشام محمد: تَحمُل المسئولية سر الفوز على الترجيناصر ماهر: الفوز على الترجي خطوة مهمة لتحقيق الحلم الإفريقيمرتضى منصور: المؤامرة على الزمالك مستمرة.. وسددنا مستحقات الضرائب والتأميناتوزير الرياضة ومحافظ كفر الشيخ يطلقان ماراثون للجرى| صورمرتضى منصور: مجلس الزمالك يوفر الملايين.. وممدوح عباس يحجز على أرصدة النادىوزير الداخلية يبعث برقيتى تهنئة لشيخ الأزهر ورئيس النواب بمناسبة عيد الأضحى16 ألف رياضي يشاركون في دورة الألعاب الآسيوية 2018مرتضى منصور: لسنا مسئولين عن مخالفات المدير الماليوزير الرياضة ومحافظ كفر الشيخ يطلقان ماراثونا للجري ..صورمرتضى منصور: لا نتاجر فى العملة.. واتهامنا باطل.. صورمرتضى منصور: المركزي للمحاسبات كشف إهدار ممدوح عباس 984 مليون جنيه.. صورأشرف صبحي يتفقد أعمال إنشاء نزل الشباب ب بكفر الشيخ

"أعرف حقك".. خبير قانونى يوضح الفرق بين حالات العقد الـ5 وأبرزها "الفسخ"

-  
محكمة الأسرة - أرشيفية

كتب أحمد الجعفرى


هناك العديد من المصطلحات القانونية المتعلقة بالتعاملات القائمة بين الأفراد والشركات وغيرهم عن طريق العقود، والتى تجعل الأمر يختلط على المواطنين، ويخلطون بين معانيهم المختلفة، ويوضح علاء محمد المحامى والخبير القانونى لـ"اليوم السابع" الفرق بين الحالات المختلفة لسقوط العقد.

فسخ العقد ..

هو الغاء لعقد قائم ملزم لطرفيه بآثاره القانونية التى تم نفاذها أو التى لم تنفذ بعد، فيمحو كل العقد من وقت قيام العقد، سواء كان التصرف صحيحا أو باطلاً أو قابل للإبطال. 

انهاء العقد ..

هو مانع من استمرار نفاذ العقد (الزمنى)، أما لانتهاء مدته المحددة من قبل، أو القابلة للتحديد كحق الموكل فى إنهاء الوكالة أو المستأجر فى إنهاء عقد ايجاره الممتد بقوة القانون.

الحالة الثانية لإنهاء العقد هو أن يتم باتفاق الطرفين على الإنهاء، أو بالإرادة المنفردة إذا ما كان العقد يقرر هذا الحق.

انقضاء العقد ..

انقضاء العقد يعنى انهاء الالتزامات المقررة فيه سواء كلها أو بعضها، ويكون أما بالوفاء أو بالإبراء أو بالتقادم أوباتحاد الذمة .

بطلان العقد ..

وهو يعنى عدم اعتبار التصرف فى العقد عملا قانونيا، فلا يعتد بما اتجهت إرادة أطراف التصرف إلى أحداثه، ولا يكون إلا من لحظة التعبير عن الإرادة ولا يتمسك به إلا أطراف التعاقد.

عدم سريان وعدم نفاذ ..

وهو يعنى أن لا يعتد بالتصرف ولو كان صحيحا إلا في مواجهة غير أطرافه كالتصرف من غير ذي صفة، كما في بيع ملك الغير بالنسبة للمالك الحقيقى، وتصرفات صاحب الوضع الظاهر، وتجاوز النائب أو الوكيل حدود نيابته، وكما فى تصرف المدين المعسر، وكما فى التصرف الصورى.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة